رؤيا ..عبد الله ابو هيف ..

العدد: 
14856
التاريخ: 
الاثنين, أيار 15, 2017

لم يرحل فجأة ، فالمرض أرداه بعد صراع عشر  سنوات ونيف قبل أسبوع (عبد الله أبو هيف )القاص الناقد الأدبي المسؤول الثقافي و الإعلامي في قيادة منظمة طلائع البعث .. المحاضر ..ومدير الندوات .. ورئيس تحرير ( الموقف الأدبي ) و(الأسبوع الأدبي ) ..والحائز على شهادتي دكتوراه في النقد الأدبي واحدة من جامعة موسكو والأخرى من جامعة دمشق .
عرفته في منتصف ثمانينات القرن الماضي ... التقيته أولاً في حمص ، في نادي الضباط و عرفني عليه الشاعر أحمد اسعد الحارة .. ثم عرضت عليه بعض قصصي .. فاختار واحدة نشرها في الشهر التالي في ( الموقف الأدبي ) ... وكان الرجل صريحاً ( المادة التي لا تستحق النشر لن تنشر..) وراء ابتسامته ولهجته الفراتية ( مواليد الرقة 1949) قلب طيب ودود وهذا ما يفسر هذا الكم الكبير من الأصدقاء لدى عبد الله أبو هيف .
كان كلما جاء إلى حمص للمشاركة في نشاط ثقافي في رابطة الخريجين الجامعيين أو في فرع اتحاد الكتاب العرب أو نشاط طليعي في فرع طلائع البعث بحمص يهاتفني قبل الحضور كي نلتقي .. وفي كل مرة كان يمدني بنصائح كثيرة عن الكتابة وحولها ...!!
ما سألته مرة عن أديب سوري أو عربي إلا واستفاض بالكلام عنه ...!
( من أين لك هذه المعلومات ؟!) سألته ذات مساء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص فأجاب ( القراءة .. أنا أقرأ خمس أو أربع ساعات في اليوم ...) في كتبه فكرة القصة المسرح العربي وموتى الأحياء وهواجس غير منتهية وتحديات الثقافة والأدب العربي وتحديات الثقافة والفكر العربي والشرق أوسطية والفكر العربي والتطبيع ) .
عن ثمانية وستين عاماً رحل الدكتور عبد الله أبو هيف وبرحيله يخسر الوسط الثقافي السوري والحركة الثقافية والفكرية واحداً من مبدعيها .
ولعل ما يجب أن يذكر للأديب الراحل هو اهتمامه بالحركة الأدبية الشابة فقد كان وراء تخصيص أعداد لنشر إبداعات الشباب في (الأسبوع الأدبي )و( الموقف الأدبي ) في أثناء رئاسته لتحريرهما .
من عرف عبد الله أبو هيف واستمع إليه وقرأ له وأصبح صديقاً له ... فلاشك انه سيفتقده كثيراً ... و قال الشاعر ممدوح السكاف عنه ذات يوم ( عبد الله أبو هيف  أديب موسوعي .. عميق الثقافة .. وأحد المبدعين الذين لهم بصماتهم في المشهد الثقافي السوري المعاصر ) .
    

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
عيسى إسماعيل

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة