رؤيا..مهرجان فاحل الأدبي

العدد: 
14857
التاريخ: 
الثلاثاء, أيار 16, 2017

مهرجان فاحل الأدبي الثاني الذي جرت فعالياته في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي ، وبالتعاون بين المركز الثقافي العربي في بلدة فاحل ورابطة الشهيد تميم أحمد لاتحاد شبيبة الثورة وبرعاية شعبة الشهيد الباسل للحزب ، يطرح أكثر من علامة استفهام ، بعد الشعور بالسرور لنجاح المهرجان في ترسيخ حضوره في منطقة ريفية متعطشة للثقافة .. ونقطة الاستفهام هي : لماذا لا نرى مهرجانات ثقافية وأدبية .. في بقية المراكز الثقافية المنتشرة في أرجاء المحافظة ؟! .. فإقامة المهرجان لا تكلف إلا الجهد والمثابرة .. ليس أكثر ، حيث لا يمكننا أن نضع العامل المادي حجة لعدم إقامة مثل هذه المهرجانات ؟! بمعنى آخر : ثمة مراكز ثقافية فيها أبنية شامخة .. لم نسمع عن نشاط يقام فيها .. فالنشاطات تتركز في المركز الثقافي الرئيسي في مديرية الثقافة، ونشاطات المديرية تكاد تكون يومية ،وربما نشهد نشاطين ثقافيين في اليوم الواحد .
والتساؤل هنا يخص المراكز الثقافية في الريف . سيّما وأن ريفنا فيه مبدعون في القصة والشعر .. وهؤلاء يبتهجون لكل دعوة توجه إليهم .
كان الحضور رائعاً على مدى ثلاثة أيام في مركز ثقافي بلدة فاحل .. ولا بد من الإشارة بدور مديرة المركز السيدة ناديا سليمان ودعم مديرية الثقافة للمهرجان .
ففي اليوم الأول كان الشعر حاضراً .. ومدهشاً ، فثمة قصائد جميلة جداً قدمت من قبل الشعراء حسن سمعون ومادلين إسبر وعلي أسعد وناصر إبراهيم ،  والشعراء شلاش الضاهر وعيسى عيسى ومحمد فرج الذين أنشدوا في اليوم الثاني . أما اليوم الثالث فكان للقصة القصيرة حيث ألقى الأدباء عبدو متري وجودت عبود وعيسى إسماعيل قصصاً تنوعت موضوعاتها فشملت السياسة والوضع الاجتماعي وأغلب القصص تناولت الهم الوطني وما تتعرض له سورية من مؤامرة كونية ، وصمود الشعب السوري وجيشه الباسل وقيادته الحكيمة بوجه المؤامرة التكفيرية الإرهابية . ولا بد لنا أن نشير إلى الفقرات الموسيقية التي كانت تلي النشاط الثقافي من عزف على العود والغناء الجماعي ، ونشير إلى المواهب المتميزة في العزف على العود لسومر عباس وشذى ناصر وغيرهما .
هذا عن مهرجان فاحل الثقافي السنوي الثاني ... فهل نرى مهرجانات مماثلة في المراكز الثقافية في ريفنا الجميل ..!؟
 نأمل ذلك .
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
عيسى إسماعيل

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة