في قرية الجابرية..عدم توفر المازوت يؤثر على الواقع الزراعي ....ولشح مياه الشرب قصة طويلة

العدد: 
14858
التاريخ: 
الأربعاء, أيار 17, 2017

الجابرية  قرية تقع شرق مدينة حمص ذات طبيعة سهلية جميلة تبعد عن المدينة حوالي 16 كم ويبلغ عدد سكانها حوالي 6200 نسمة منهم المزارع والطالب والمعلم وأصحاب المهن الأخرى ....
 وللاطلاع على الواقع الخدمي والصعوبات التي يعاني منها الأهالي ،قامت العروبة بجولة في القرية والتقت مع بعض الأهالي  و رئيس بلدية  الجابرية وصفي علوش وأجرينا  التحقيق التالي :

شح في المياه
بداية أشارعلوش أنه يتبع لبلدية الجابرية قرية واحدة فقط هي بادو ...وتحظى القرية بخدمات جيدة نسبياً....ولا هم لدى أهل القرية سوى تأمين مصدر لمياه الشرب ...مع العلم أنه يوجد شبكة و بئر مياه  جوفية وهو  بغزارة جيدة يدعى بئر غزالي ويقع شمال غرب قرية الميدان ولكن مياهه كبريتية وغير صالحة للشرب ويقوم الأهالي باستجرار مياه الشرب من الآبار الارتوازية وهذه الأخيرة  بدورها تتعرض للجفاف أو يقومون بشراء مياه الشرب من الصهاريج والتي تكون مياهها غير معروفة المصدر  إذ إن سعر كل برميل يصل إلى 250 ل.س وهذا يشكل عبئاً مادياً إضافياً ....خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي نعيشها جميعاً بسبب ارتفاع أسعار كل المواد وتحليقها بشكل مثير للجدل  ...ولكنهم مضطرون لهذا الإجراء ....

تدهور الإنتاج الزراعي
إن  أهالي قرية الجابرية يعملون إلى جانب وظائفهم في القطاع العام أو الخاص بالأعمال الزراعية (زراعة الزيتون والكرمة واللوز والخضار) ولكن صعوبة تأمين المياه لري محاصيلهم جعل الواقع الزراعي يتراجع ويقل الإنتاج  المحلي مع أن القرية كانت تصدر الإنتاج الزراعي وتبيع المنتجات الوفيرة في فترات سابقة ..
من جانب آخر (والكلام لرئيس البلدية) إن عدم توفر مادة المازوت للجرارات الزراعية وغيرها أثر هو الآخر بدوره على الإنتاج الزراعي ...وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد في القرية 90 جراراً زراعياً وهي بحاجة ماسة للمادة .
أما بخصوص مازوت التدفئة فقد تم توزيع المادة هذا العام حسب توفرها بمعدل 100 ليتر لكل أسرة ولمرة واحدة وهذه لم تكن كافية أيضاً وهذا هم مشترك بين جميع القرى والأحياء في الريف والمدينة.

صرف صحي جيد
ويتابع رئيس البلدية فيما يخص شبكة الصرف الصحي :يوجد في القرية  شبكة صرف صحي في كل من قريتي  الجابرية وبادو التابعتين للبلدية ولا يوجد أية حفر فنية ,وقد تم تمديد الشبكة إلى جميع منازل قرية الجابرية تقريباً (بنسبة 80%؟) أما المنازل الأخرى التي تشكل نسبتها 20% بعيدة عن السكن و تقع  ضمن مزارع خاصة بها ,وتصب شبكة الصرف الصحي في محطة معالجة تقع شمال غرب قرية المشرفة.
دراسة خاصة
 وفيما يتعلق بالمنازل المتطرفة في المزارع الخاصة أكد علوش أنه تم إعداد دراسة خاصة بها من قبل مديرية الخدمات الفنية لتخديمها أصولاً ,وهذا بدوره ينعكس إيجاباً على نظافة الهواء وعدم تلوثه وعدم انتشار الحشرات الضارة إضافة إلى المظهر الحضاري العام للقرية والراحة النفسية لدى المواطن

خدمات جيدة  
قبل الحرب التي شنت على سورية من قبل الإرهاب والعصابات المسلحة تم تخصيص جرارين زراعيين للبلدية لتخديم وتأمين نظافة القرية,ولكن بعد بدء الحرب الكونية على بلدنا تمت سرقة الجرارين من قبل العصابات المسلحة  وتابع :في الوقت الحالي يتم استئجار جرار زراعي على نفقة البلدية ليقوم بتخديم قريتي الجابرية وبادو وتُرَحَل القمامة إلى مكب قرية أم العمد حيث يتم توزيع أيام الأسبوع بين القريتين لجمع القمامة وترحيلها, فثلاثة أيام يعمل الجرار  في الجابرية ويومان في قرية بادو.

واقع مقبول
وفيما يخص واقع الطرقات الزراعية يشير أحد الأهالي أن كل الطرق في القرية مؤهلة باستثناء الطرق الزراعية فهي ترابية ولكنها تلبي حاجة الأهالي بشكل مقبول للوصول إلى أراضيهم الزراعية ونقل محاصيلهم  .

خدمة كاملة
تتبع الجابرية إلى مركز اتصالات  قرية المشرفة وقد بلغ عدد الخطوط  الأرضية الموضوعة بالخدمة حوالي 1000 خط وهي هوائية وتتعرض للأعطال الكثيرة و الانقطاعات المتكررة بسبب الأحوال الجوية  في فصل الشتاء ...وتتم صيانتها وإصلاحها بعد تقديم شكوى للمركز من قبل البلدية أو الأهالي ,وفيما يخص تغطية الهاتف النقال فهي جيدة حسب ما نقله لنا الأهالي  إذ تم تزويد القرية  مؤخرا بجهاز  لتقوية الإرسال والبث وهو يعمل على الطاقة الشمسية عوضاً عن الطاقة الكهربائية.

متوفرتان وواقع جيد
وسألنا عن مادتي الخبز والغاز فأجاب رئيس البلدية: يوجد 15 معتمداً لاستجرار مادة الخبز و تأمينها لأهالي القرية... كما يوجد فرن خبز خاص بالقرية وهو ذات نوعية ومواصفات جيدة  من حيث التصنيع والوزن ويتم تزويد قرية بادو بالخبز أيضاً من مخبز الجابرية  , وأكد أنه لا توجد أية شكوى بهذا الخصوص.
 كذلك يوجد معتمدان اثنان لتوزيع مادة الغاز المنزلي وهي متوفرة بشكل كاف وسيتم تسمية  معتمد ثالث في القرية قريباً وتباع الأسطوانة بالسعر المحدد من قبل وزارة التجارة الداخلية.
خدمات بدائية
يوجد مركز صحي  في القرية يقوم بتقديم الإسعافات الأولية ويعمل فيه حوالي 30 موظفاً وموظفة وطبيب واحد فقط يداوم ثلاثة أيام بالأسبوع , مع الإشارة أن المركز غير مجهز بالأدوات الطبية اللازمة وتفتقر صيدليته  للأدوية  ,ويتساءل الأهالي : ما فائدة هذا العدد الكبير من العاملين في المركز دون تقديم الخدمة الصحية والطبية اللائقة التي يحتاجونها.
كما يوجد في القرية ثلاث صيدليات تخدم القرية والقرى المجاورة القريبة منها والتي تعمل بورديتين.

لا يلبي الطموح
يوجد في القرية ثلاث مدارس ابتدائية ومدرسة إعدادية وأخرى ثانوية بدوام واحد ويوجد في الثانوية الفرعان  العلمي والأدبي .ولكن للأسف يشكو الأهالي من تدني المستوى التعليمي  لأبنائهم  في المرحلة  الابتدائية جراء نقص أعداد المدرسين الاختصاصيين وقلة عددهم مقارنة بعدد التلاميذ
 ,أما مستوى التعليم في المدارس الإعدادية والثانوية فهو مقبول.

ضعف بالتيار
تخضع القرية لنظام التقنين الكهربائي وقد لمس الأهالي تحسن الواقع الكهربائي مؤخراً....ولكن المشكلة تكمن  بضعف التيار الكهربائي في الحي الشمالي بالقرية ما يتسبب بأعطال كثيرة للأدوات الكهربائية المنزلية ....والأهالي موعودون بتركيب محولة كهربائية تغذي منازل الحي كافة قريباً(على حد تعبيرهم) .

كلمة للمحررة
قدمت قرية الجابرية عدداً من أبنائها شهداء فداء لعيون  الوطن الذي يفخرون أنهم ينتمون إليه فقد قدمت 74 شهيداً من صفوف الجيش العربي السوري ..وهم على استعداد لتلبية نداء الواجب في كل الأوقات,للدفاع عن كرامة وسيادة الوطن  فحبهم للوطن لا يضاهيه حب ..
يتم حالياً جر خط مياه شرب من مدينة حمص لإرواء قرى الجابرية وبادو والمشرفة والعمل فيه جارٍ على قدم وساق وقد وصل حتى  معمل الحرامات ...والأهالي يعولون كثيراً على هذا المشروع علّ مشكلة تأمين مياه الشرب الصالحة تلاقي سبيلها إلى المعالجة .
يلاحظ تدني مستوى التعليم بالريف الشرقي من المحافظة بشكل واضح إما بسبب الدوام النصفي حيث يرفض مدرسوا المدينة التدريس في الريف حتى ساعة متأخرة أو لعدم توفر كادر تدريسي متخصص أو وجود الوكلاء غير المؤهلين كفاية أو لأسباب أخرى....
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
نبيلة إبراهيم

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة