محاضــــرة حـــــول تـــأســيـــس الـشـــركـــات

العدد: 
14876
التاريخ: 
الاثنين, حزيران 12, 2017

تتولى مديرية الشركات جميع المهام المتعلقة بالإشراف على شركات الأموال والأشخاص والسجل التجاري. وينظم عمل الشركات قانون الشركات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 2011 وقانون التجارة رقم /33/لعام 2007 .
وعرف قانون التجارة 1- التجار بأنهم:
الأشخاص الذين تكون مهنتهم القيام بأعمال تجارية.
الشركات التي يكون موضوعها تجارياً.
الشركات التي يكون موضوعها مدنياً ولكنها اتخذت صفة الشركات المساهمة أو الشركات المحدودة المسؤولية فتخضع لجميع التزامات التجار المعنية في الفصلين الثاني والثالث من هذا القانون ولأحكام الصلح الواقي والإفلاس.
وحدد قانون الشركات الشكل القانوني لها وفق مايلي :
شركات الأشخاص :
أ . شركة التضامن.
ب.شركة التوصية.
شركات الأموال :
الشركة المحدودة المسؤولية.
الشركة المساهمة المغفلة.
أولاً: شركات الأشخاص:
شركة التضامن : شركة تعمل تحت عنوان معين وتتألف من شريكين أو أكثر يكونون مسؤولين بصفة شخصية وبوجه التضامن في جميع أموالهم عن التزامات وديون الشركة . ويكتسب الشريك في شركة التضامن التجارية صفة التاجر ويعتبر كأنه يتعاطى التجارة بنفسه تحت عنوان الشركة. ويشترط أن يكون الشريك في شركة التضامن متمتعاً بكامل الأهلية.

إجراءات التسجيل وشهر الشركة التضامنية:
يقدم الشركاء طلب التسجيل إلى أمين السجل مرفقاً به نسخة عن عقد الشركة ويجري التوقيع على طلب التسجيل وعقد الشركة من قبل جميع الشركاء أمام أمين السجل أو من يقوم مقامه أو أمام الكاتب بالعدل أو أمام أي موظف يحدده الوزير.
متضمناً البيانات الواردة بالمادة /32/ من قانون الشركات ومرفقاً به عقد الشركة التضامنية المتضمن البيانات التالية:
/أ/ عنوان الشركة. ب/ نوع الشركة. ج/ أسماء الشركاء وجنسيتهم وموطنهم المختار.
د/ موضوع الشركة. هـ/ مركز الشركة وفروعها إن وجدت.
و/ رأسمال الشركة وحصص كل من الشركاء بما فيها المقدمات العينية أو العمل وكيفية تسديد هذه الحصص أو تقديمها.
ز/ تاريخ تأسيس الشركة ومدتها.
ح/ كيفية إدارة الشركة وأسماء المفوضين بالإدارة والتوقيع عن الشركة وصلاحياتهم ومدة تعيينهم.
ط/ نصاب مجلس الشركاء والأغلبية المطلوبة لاتخاذ القرارات.
ي/ السنة المالية للشركة وكيفية توزيع الأرباح والخسائر.
ك/ أسلوب حل النزاعات بين الشركاء.
ويجب أن ينظم عقد الشركة من قبل محامي استاذ لمدة لا تقل عن /5/ سنوات ويقوم أمين السجل التجاري بإحالة العقد إلى مديرية المالية المختصة من أجل الحصول على الرقم الضريبي ودفع رسم الطابع على رأسمال الشركة واستيفاء باقي الرسوم والضرائب وفق القوانين الخاصة بوزارة المالية .وثم يتم إحالة العقد إلى أمين السجل التجاري الذي يقوم بإحالته إلى نقابة المحامين من أجل المصادقة على توقيع المحامي الاستاذ وإحالته مجدداً إلى السجل التجاري حيث يقوم أمين السجل بقيد الشركة في سجل بعد استكمال باقي الثبوتيات ( الوثائق الخاصة للشركاء المتضامنين والمدراء والمفوضين بالتوقيع وتصريح غير محكوم وغير موظف )إضافة إلى ثبوتية مقر الشركة ورسم تسجيل السجل التجاري وبعدها يقوم أمين السجل التجاري منح أصحاب العلاقة شهادة تسجيل الشركة في السجل التجاري .
شركة التوصية :شركة تعمل تحت عنوان معين يكون فيها احد الشركاء على الأقل شريكاً متضامناً إضافة إلى شريك أو شركاء موصين .
/أ/ الشركاء المتضامنون: هم الذين يحق لهم الاشتراك في إدارة الشركة ويكونون مسؤولين بالتضامن عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها في أموالهم الخاصة.
/ب/ الشركاء الموصون: هم الذين يقدمون حصة في رأسمال الشركة دون ان يكون لهم الحق بالاشتراك في ادارة الشركة وتكون مسؤولية كل منهم عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها محصورة بمقدار حصته في رأسمال الشركة.
الشـركـة المحـدودة المسـؤوليـة
شركة تتألف من شخصين على الأقل وتكون مسؤولية الشريك فيها محددة بمقدار حصصه التي يملكها في رأسمال الشركة. و يجوز أن تتألف الشركة المحدودة المسؤولية من شخص واحد وتدعى في هذه الحالة /شركة الشخص الواحد المحدودة المسؤولية/.

إجراءات تأسيس الشركة المحدودة المسؤولية:
يقدم المؤسسون أو وكلاؤهم القانونيين طلب التأسيس وفق النموذج المعتمد من الوزارة ويتم التوقيع على الطلب أمام أحد موظفي مديرية الشركات ويرفق بالطلب:
/1/ مشروع النظام الأساسي للشركة وفق النموذج المعتمد من الوزارة .
/2/ صور البطاقات الشخصية للشركاء السوريين أو صور جواز السفر للشركاء الغير سوريين  والسجلات التجارية للأشخاص الاعتبارية .
/3/ وثيقة تسمية المدراء .
/4/ إيصالات رسم التصديق على النظام الأساسي ، ورسم دراسة النظام الأساسي .
/5/ في حال كان رأس مال الشركة مقدمات عينية يرفق المؤسسون تقرير معد وفقاً لمعايير التقييم الدولية من جهة محاسبية سورية ذات خبرة أو شركة محاسبية معتمدة من قبل وزارة المالية.
/6/ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.
/7/ يصدر الوزير أو من يفوضه بذلك قرارا بالتصديق على نظام الشركة الاساسي.
/8/ يقوم المؤسسون أو المفوض من قبلهم بإيداع النظام الأساسي المصدق ووثيقة تسمية المديرين ومدققي الحسابات والايصالات المصرفية المشعرة بتسديد رأس المال وتقييم الحصة العينية /ان وجدت/ وما يفيد تسليمها أو نقل ملكيتها للشركة والتصريح الذي يقدمه المديرون والذي يشعر بتوافر الشروط المطلوبة لتقلد هذا المنصب وإشعاراً بنشر قرار الوزارة بالتصديق على النظام الاساسي للشركة حصراً في الجريدة الرسمية لدى امين السجل/ وذلك خلال مهلة ستين يوماً من تاريخ صدور قرار التصديق/ والذي يجب عليه تسجيل الشركة المحدودة المسؤولية في سجلاته وإصدار شهادة تسجيل لها ولا يحق لأمين السجل تعليق تسجيل الشركة على أي شرط عدا تلك الشروط المحددة آنفاً.
الشـركـة المسـاهمـة المغفلـة
تنقسم إلى نوعين: عامة وخاصة
1/ الشركة المساهمة المغفلة العامة عدد من المساهمين فيها لا يقل عن عشرة ويكون رأسمالها مقسما الى اسهم متساوية القيمة / مائة ليرة سورية / قابلة للتداول وللادراج في اسواق الاوراق المالية ويكتتب المؤسسون بجزء من الاسهم لايقل عن 10 بالمائة ولا يزيد عن 75 بالمائة من كامل رأسمال الشركة ويتم طرح الباقي للاكتتاب العام وفقا لقانون هيئة الاوراق والانظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه وتكون مسؤولية المساهم فيها محدودة بالقيمة الاسمية للاسهم التي يملكها في الشركة.
2/ الشركة المساهمة المغفلة الخاصة تتألف من عدد من المساهمين لايقل عن ثلاثة ويكون رأسمالها مقسما الى اسهم متساوية القيمة / مائة ليرة سورية / ويكتتب المؤسسون على كامل راسمالها وتكون مسؤولية المساهم فيها محددة بالقيمة الاسمية للاسهم التي يملكها في الشركة.
لا يجوز تداول اسهم المؤسسين النقدية او العينية قبل انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ شهر الشركة.

إجراءات تأسيس الشركة المساهمة المغفلة:
يقدم المؤسسون /الذين يجب ألا يقل عددهم عن ثلاثة/ أو وكلاؤهم القانونيين طلب التأسيس وفق النموذج المعتمد من الوزارة ويتم التوقيع على الطلب أمام أحد موظفي مديرية الشركات ويرفق بالطلب:
/1/ مشروع النظام الأساسي للشركة وفق النموذج المعتمد من الوزارة .
/2/ صور البطاقات الشخصية للشركاء السوريين أو صور جواز السفر للشركاء الغير سوريين  والسجلات التجارية للأشخاص الاعتبارية .
/3/ إيصالات رسم التصديق على النظام الأساسي ، ورسم دراسة النظام الأساسي .
/4/ في حال كان رأس مال الشركة مقدمات عينية يرفق المؤسسون تقرير معد وفقاً لمعايير التقييم الدولية من جهة محاسبية سورية ذات خبرة أو شركة محاسبية معتمدة من قبل وزارة المالية.
/5/ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.
/6/ يصدر الوزير أو من يفوضه بذلك قرارا بالتصديق على نظام الشركة الاساسي.
تطرح الشركة المساهمة المغفلة العامة اسهمها على الاكتتاب العام وفقا لقانون هيئة الاوراق والانظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة