هشاشة العظام

العدد: 
14878
التاريخ: 
الأربعاء, حزيران 14, 2017

هشاشة العظام  أو مايعرف بتخلخل العظام تعرف بنقص كتلة العظم وضياع الكالسيوم.وعادة يبدأ نقص الكتلة العظمية بمعدل 1%سنويا بين الأعمار 35-40 عاما ،وذلك بسبب انحلال العظم الذي يزداد مع تقدم العمر.ويلاحظ أن الاصابات عند النساء أكثر منها عند الرجال .

يقسم الى نمطين
النمط الأول وهو هشاشة العظام التي تحدث بعد سن  اليأس  ،وذلك ما بين الأعمار 50-70 عاما ،فمن المعروف أن واحدة من ثلاثة نساء تصاب بهشاشة العظام في العمر 65 عاما .واذا قارنا بين الاصابات عند الجنسين نجد اصابة واحدة عند الرجال مقابل 6 اصابات عند النساء ،ويعد السبب الرئيسي لهذا النمط هو نقص هرمون الاستروجين عند النساء ،ونقص هرمون التستوستيرون عند الرجال .
النمط الثاني ويعرف بهشاشة العظام الشيخي حيث يظهر بعد السبعين من العمر،والسبب في حدوث هذا النمط هو نقص تمعدن الهيكل العظمي .ونجد في هذا النمط اصابتان عند النساء  مقابل اصابة واحدة عند االرجال.

أسبابه
تقدم العمر ،الجنس (النساء ) ،انخفاض الوزن ،وجود قصة عائلية ،زيادة تناول الكحول ،التدخين ،سوء التغذية ،تناول الكافئين( القهوة ، الشاي ..)  ،بعض الأمراض المزمنة (التهاب المفاصل الروماتوئيدي ،الداء السكري ،فرط نشاط الغدة الدرقية ،نقص نشاط الدريقات ،الأورام الدموية) ،والتناول المديد لبعض الأدوية (التيروكسين،الكورتيزون، الأسبرين،أدوية الصرع كالفينتوئين).اضافة الىعدم التوازن الغذائي الكلسي الفوسفوري والفيتامينD.

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
أ.د. بديع صيرفي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة