استبدال العملة النقدية التالفة من المصارف العامة والخاصة

العدد: 
19910
التاريخ: 
الأحد, آب 6, 2017

في خطوة لابد منها أوعز حاكم مصرف سورية المركزي لجميع الفروع في المحافظات باستبدال الأوراق النقدية التالفة ،ومن دون أية عمولة ،ولمرة واحدة لكل مواطن منعا للسمسرة ،وبدورها عممت الفروع برنامجها على المصارف العامة والخاصة ومكاتب الصرافة وشركات تحويل الأموال باستقبال المواطنين الذين يودون استبدال الأوراق النقدية الممزقة والتالفة وبشروط خاصة وضعها المصرف المركزي .
المصرف المركزي قام بإجراءات كثيرة على طريق تطوير العمل لديه من أهمها  (دي ميل ) وهي خطوة مهمة في إلغاء التعامل الورقي في الحركة المستندية وتسريعا إلى الحدود القصوى ،إضافة إلى الانتقال إلى الأرشفة الالكترونية ،وأخيرا تبديل العملة المهترئة التي من المفترض أن تبدأ اليوم ،وإن تأجلت فسيكون ذلك لأيام معدودة .
استبدال العملة المهترئة
السيدة يمن عيسى مديرة فرع حمص للمصرف المركزي قالت :بتوجيه من حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام قمنا بجولة على كافة المصارف العامة والخاصة للتأكد من استبدال العملة التالفة ،وألغينا العمولة على الألف الجديدة والخمسمائة الجديدة أيضاً ،وتشارك  شركات تحويل الأموال  والصرافة بعملية التبديل أيضا تسهيلا للمواطن في عملية الاستبدال .
لمرة واحدة
البرنامج الحالي يتم لمرة واحدة ولمدة محدودة أيضا ،والهدف منه سحب العملة المهترئة من التداول والقضاء على مسألة السمسرة في استبدال العملة ،والدليل فتح كوة في كل حي تقريبا ،ويمكن لأي شخص استبدال العملة التالفة.

تسريع عملية السحب
يفترض بجميع المواطنين تبديل العملة التالفة في الفترة الراهنة لأن عملية الاستبدال في مرحلة لاحقة سيكون بقرار من حاكم مصرف سورية المركزي .
ثلاثة أخماس القطعة
تقول السيدة يمن :لقبول القطعة النقدية المهترئة يفترض أن تكون بثلاثة أخماس القطعة مع وجود التوقيعين عليها ،كما يفترض وجود الخيط ،وأي عملة مزورة يتم مصادرتها ،وتبدأ عملية الاستبدال من التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساء.
أهمية البرنامج
يعمل البرنامج المؤتمت بشكل كلي على تسهيل عملية الاستبدال ،وقدرته في السيطرة على الاستبدال لمرة واحدة لكل مواطن ،كما تساهم كل المؤسسات التي لها علاقة بالمال في عملية استبدال العملة التالفة مما يخفف الضغط على المركزي ،وهو يتيح الفرصة لكل المواطنين في عملية الاستبدال .

 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
إسماعيل عبد الحي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة