فيروزيات ..مسرحية صح النوم

العدد: 
19912
التاريخ: 
الثلاثاء, آب 8, 2017

تعد مسرحية “صح النوم” من أجمل مسرحيات الرحابنة كونها تحمل أفكاراً وإسقاطات جمالية وموضوعية لا حدود لها في الزمان والمكان، فضلاً عن حواراتها البسيطة وأغانيها المحببة، وكانت هذه المسرحية الرحبانية قد عرضت على مسرح المعرض ولأول مرة بدمشق في شهر أيلول عام 1970. حيث تجسد السيدة فيروز فيها شخصية قرنفل البسيطة الطيبة مع الوالي (أنطوان كرباج) وقرنفل فتاة مشاكسة متمردة على الظلم، ينتظر الجميع استيقاظ الوالي كل شهر لختم عدد قليل من المعاملات لتسيير أمور الرعية، ثم يعود إلى النوم لشهر آخر، وتنجح قرنفل بسرقة ختم الوالي المعلق في عنقه وهو نائم لتختم به معاملتها لإصلاح بيتها ومعاملات الآخرين من المحتاجين، وتقوم بعد ذلك برمي الختم في البئر.
قرنفل التي صرخت أكثر من مرة (ياعمي لاتوعوه) والتي تمنـَّت على القمر ألا يطلع وأن يغيب عن البلد (غبلك سنة ياقمر) كانت تعلم بأن لحظة الحـَرَج آتية لا محالة، فالوالي الذي استيقظ مع البدر وجاء إلى الأهالي في ساحتهم وسـَرَّه فرحـُهم سيتفقد الختم، خاصة وأن له في هذا الشهر (معاملة) طلب تصحيح واجهة الزجاج التي كسـَّرتها الريح، ودفعاً للقلق تتسلل قرنفل الصامتة من الساحة وقد شحُب وجهها من شدَّة الخوف.
يومئ الوالي إلى حامل صندوق الختم فيأتيه به ثم يسحب من تحت ياقة ردائه السلسال الحامل لمفتاح الصندوق ويفتحه كالعادة فيما ينتظر الناس، وخاصة شاكر، ظهور الخاتم العـزيـز.  وإذ يـرى الـوالي الصـنـدوق فـارغـاً يغـلـقـه بسـرعـة وكـأنـه لا يـريـد أن يصدِّق عينيه..  يتـلفـت حائـراً ويـعـيـد بـبطء فـتـحَ الصـندوق الـذي لا يراه غـيره ويـتـلـعـثـم ثم يصرخ «الخـَتـِم».. «انـْسـَرَق الخـَتـِم»  ..
وعندما يكشف الوالي فعلة قرنفل يقرر معاقبتها، لكن الختم غير موجود وهو الرمز الأساس لشرعية هذا الحاكم ولا يمكن له ممارسة حكمه إلا به، وهو الذي يمثل القانون للناس، وتتحمس قرنفل للنزول إلى البئر لجلب الختم وإنقاذ الوالي من ضياع حكمه الذي ورثه عن أجداده، وتخاطر بحياتها ولهذا يغفر لها ويسامحها، ويوكل إليها مهمة ختم معاملات الناس المحتاجين لأنها أصبحت أرشق منه بهذا العمل، ومثل معظم أدوارها في المسرح الغنائي الرحباني العابق بالغناء والموسيقى والتراث الأصيل الذي يلقي الضوء على كثير من قضايا المجتمع والناس البسطاء والمظلومين، هكذا كانت حكاية صح النوم الرحبانية.

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة