الزاوية القانونية..صلاحية القاضي في تخفيض التعويض الاتفاقي أو الإعفاء منه

العدد: 
14933
التاريخ: 
الثلاثاء, أيلول 12, 2017

التعويض الاتفاقي هو ذلك التعويض الذي يقدره المتعاقدان عند التعاقد أو باتفاق لاحق عن الضرر الذي يلحق بأحد الأطراف أو بعضهم نتيجة عدم تنفيذ الالتزام ،هذا التعويض له أحكام في القانون المدني وردت في المواد 216الى 234/من القانون المدني وأحكام مخالفة في إحدى حالاتها جاءت بالمادة /107/من قانون التجارة رقم /33/لعام 2007 ونستعرض ذلك بإيجاز فيمايلي :
في القانون المدني : يجوز للمتعاقدين أن يحددا مقدماً التعويض بالنص عليه في العقد أو باتفاق لاحق . ولا يكون التعويض الاتفاقي مستحقاً إذا اثبت المدين أن الدائن لم يلحقه أي ضرر ويجوز للقاضي أن يخفض هذا التعويض إذا اثبت المدين أن التقدير كان مبالغاً فيه إلى درجة كبيرة أو أن الالتزام الأصلي قد نفذ في جزء منه .
ويقع باطلاً كل اتفاق يخالف ذلك . أما إذا جاوز الضرر قيمة التعويض الاتفاقي فلا يجوز للدائن أن يطالب بأكثر من هذه القيمة إلا إذا أثبت أن المدين قد ارتكب غشاً أو خطأ جسيماً .
وفي المطلق يجوز للقاضي أن يقضي مقدار التعويض أو ألا يحكم بتعويض ما إذا كان الدائن بخطئه قد اشترك بإحداث الضرر أو فيه .
من الملاحظ أن المشرع قد أعطى صلاحيات واسعة للقاضي في إنقاص التعويض الاتفاقي أو الإعفاء في النزاعات المدنية أما في النزاعات التجارية فقد قيده في ذلك وهو مانبينه بالتالي :
في قانون التجارة رقم /23/2007 نصت المادة /107/على مايلي :
في المواد التجارية لايجوز للقاضي أن يخفض التعويض الاتفاقي ولو اثبت المدين أن تقديره كان مبالغاً فيه أو أن الالتزام الأصلي قد نفذ في جزء منه .
لكن المشرع وإن كان قد حجب عن القاضي حق تخفيض التعويض المشار إليه فقد أعطاه الحق بالإعفاء منه كاملاً فنص في الفقرة الثانية من المادة المشار إليها على أن للقاضي أن يعفي المدين من أداء التعويض إذا ثبت عدم إصابة الدائن بأي ضرر .
إن التمييز مابين الالتزامات المدنية والالتزامات التجارية بهذا الخصوص جاء لاعتبارات يتميز فيها العمل التجاري عن العمل المدني
 

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
المحامي سليمان رضوان

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة