نافذة للمحرر...أدباء في الذاكرة ... محمد بري العواني

العدد: 
14948
التاريخ: 
الأربعاء, تشرين الأول 4, 2017

كان نادي دوحة الميماس في حمص روضة غناء للآداب والفنون تصدح فيها العنادل وتغرد الحساسين وكان يتميز بنشاطاته الموسيقية الغنية وعروضه المسرحية القوية وفي هذه الروضة الغناء بدأت معرفتي بالأديب والملحن والمخرج المسرحي محمد بري العواني فقد أثار إعجابي عازفاً على آلة الكمان وقائداً للفرقة الموسيقية للنادي وأنا كنت وما أزال عاشقاً للعزف على آلة الكمان – كما ملك احترامي كله بعروضه المسرحية التي أخرجها وخصوصاً في مهرجان  حمص للفنون المسرحية منها : عرس الدم , الحلاج ..
ومنذ سنوات كتبت مقالة تتناول روح المبادرة الايجابية التي يملكها الإنسان وكان المثل الأول لهذه الروح الأديب الفنان محمد بري العواني الذي يمتلك روح المبادرة الفعالة وإرادة العمل الخلاقة والتي تؤكد المقولة السائدة : - أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام ألف مرة - .
ومن روضة نادي دوحة الميماس بنشاطها الموسيقي والمسرحي انطلق محمد بري العواني الى الأدب المسرحي تأليفاً وخصوصاً للأطفال والفتيان – وهو الذي أمضى سنوات قائداً فنياً وأديباً نشيطاً في منظمة طلائع البعث – فكتب مسرحيتين للأطفال – قمران – نالتا الجائزة الثانية في مسابقة الشارقة للإبداع وتتالت بعدها مسرحياته للأطفال والفتيان : التنين , بستان المحبة , شموس لا تغيب , سيف الحرية و نبوخذ نصر – وطن الورد الأبيض , شطة في ورطة .
كما اصدر كتاباً ضمن سلسلة أعلام الناشئة : الأمير السعيد محمد عبد الكريم كما أغنى المكتبة العربية بكتب للكبار منها : القوس والوتر، دراسة في علاقة الشعر بالموسيقا وأبو خليل القباني , ريادة التجاوز .
وعصفور الرمان . مراد السباعي، داود قسطنطين الخوري , سلسلة أعلام الناشئة , دراسات مسرحية – نظرية وتطبيقية , المغامرة المستمرة , فرحان بلبل مخرجاً , دراسات في أدب ومسرح الأطفال .
ومازال الأديب والفنان محمد بري العواني شعلة متوهجة بالنشاط والعطاء وهو يحضر لمشاريع أدبية مسرحية منها : جمع مسرحيات الكاتب فؤاد سليم وتنقيحها وتدقيقها ونشرها كما يلعب دوراً أدبياً نشطاً من خلال عضويته في المكتب الفرعي لاتحاد الكتاب في حمص .
ومن خلال عضويته في جمعية أدب الطفل في اتحاد الكتاب العرب وعضويته في نقابة الفنانين كما نذكر مشاركته في التمثيل في بعض المسلسلات التلفزيونية ومازال شعاره الدائم :- كثير من العمل قليل من التنظير –
 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
د.غسان لافي طعمة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة