نافذة .. منافسة

العدد: 
15001
التاريخ: 
الثلاثاء, كانون الأول 19, 2017

 كما أن هناك صحفاً غير قادرة على مواكبة التطورات،  هناك مؤسسات مطبوعة بالمقابل انتقلت من الصحافة الورقية إلى الصحافة الإلكترونية،
ونتساءل :إستراتيجيا هل هذا صحيح أم أنه هدف اقتصادي أو غير ذلك؟ لا ندري لكن في النهاية هناك صحف ورقية تحولت إلى إلكترونية، ونجد التحليل والاستزادة أكثر على النسخة الورقية.
 ولكن المهم والذي أدركه الجميع أن المؤسسات الصحفية الورقية لا تستطيع منافسة المنتديات لأن لديها ضوابط، فمثلاً التكاليف التي تضعها الصحف الورقية لا تقارن بالمواقع والمنتديات الإلكترونية، وإذا ما أغلقت الصحيفة، فإنها ستعاني من الخسائر الكبيرة، لكن أي موقع إلكتروني إذا أغلق فإن أصحابه يمكنهم فتح موقع آخر، وهذه كلها تصب في الضوابط .
وللمحافظة على مصداقية الصحيفة، فإنها تلجأ لنشر الخبر بعد التأكد منه، ويصعب علينا أن نعيد هذه المصداقية إذا ما تضررت سمعة المؤسسة نفسها.
 الأمر الواقع هو :لقد أصبحت الصحافة الإلكترونية متنفسا للكثير من الشباب، وحتى الأجيال المتقدمة في العمر لأننا نجد فيها ما لا نجده في الصحافة التقليدية، لكن هذا الذي نجده هو صحيح أم ضروري؟ فهذه نقطة أخرى، وأحيانًا يركض الناس وراء الممنوع ووراء المثير، ولا نتحدث هنا عن المواقع كصحافة مثيرة ولا كصحافة صفراء، لكن هناك ركض وراء الخبر المختلف، والمشكلة أن هذا المختلف يخدم الصحافة الإلكترونية  لأنها بعيدة عن الرقابة، ولأن الصحافة الورقية لا تستطيع القيام بما تقوم به الصحافة الإلكترونية.
 الهامش الكبير للصحافة الإلكترونية ربما سينعكس سلبيا على المصداقية، بمعنى آخر، إذا كان هناك حرية، فيمكن لأي شخص نشر ما يريده على الإنترنت، وهذا حقيقة سلاح ذو حدين لأنه قد ينشر سبقا صحافيا على الإنترنت، لكن في بعض الأحيان قد يتحول هذا السبق الصحافي إلى كارثة لأنه قد يكون مجرد شائعة ومعلومة غير موثوقة، أو أنه لا يأتي من مصدر موثوق، وبالتالي حينما نتحدث عن مفهوم حرية الحركة والقدرة على نشر الأخبار بشكل أسرع من الصحافة اليومية أو التقليدية، فإنه علينا وضع بعض المحاذير .

الفئة: 
المصدر: 
العروبة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة