ترميم الشواغر في مدارس الريف وتحسين شدة التيار في بعض القرى أهم مناقشات مجلس المحافظة

العدد: 
15009
التاريخ: 
الاثنين, كانون الثاني 8, 2018

ناقش أعضاء مجلس المحافظة العديد من القضايا الخدمية التي تهم المواطنين في حمص ريفا ومدينة منها تعويض عناصر الإطفاء عن عطلة يوم السبت وغيرها كثير سنأتي على ذكرها في مادتنا.

تسبب الحوادث
طالب ناصر الناصر باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الصهاريج المحملة بالنفط والتي تسبب التلوث نتيجة تسرب المادة على الطريق وتعرض المواطنين للحوادث .
وطالب سمير حديد بفتح الطريق الرئيسي حمص - حماه عند مفرق تير معلة  باتجاه مفرق المختارية حيث يوجد ساتر ترابي يقطع الطريق بشكل فجائي من الجهة الشرقية ويفاجئ سائقي السيارات مما يسبب الحوادث.

تحسين الخدمات
يحيى السليمان بين أن مركز إطفاء الشهيد عمار أسو المحدث في حي الزهراء منذ عام 2012 بعد خروج مركز القاهرة عن الخدمة يحتاج لتحسين الخدمات فيه  كتأمين دورات مياه وإنشاء غرفة خاصة للخزن حتى لو كانت من التوتياء  والعمل على تجهيز الحمامات في مركز إطفاء طريق الشام وتأمين مستلزمات عناصر الإطفاء من لباس خاص وأحذية  وتعويض عطلة يوم السبت.

ترميم الطريق
نهاد خاسكي أشار إلى أنه بسبب  قطع الإرهابيين لطريق السلمية يتم تحويل المواصلات لطريق نوى تل خزنة مما أدى لتخرب الطريق الواصل بين هاتين القريتين  مطالبا بترميم الطريق بينهما خاصة وانه يكتسب أهميته وإستراتيجيته من خلال ربط الطريق مع المحافظات الشمالية .
وطالب سامي الأحمد بتركيب محولة في قرية هيت والسماقيات وأم حارتين بسبب ضعف التيار الكهربائي في هذه القرى نظراً للضغط الكبير على المحولات الموضوعة في الخدمة حالياً .

مكلف جداً
سليمان الشريدي  أوضح معاناة طلاب الجامعات من قلة باصات النقل المخصصة للوصول إلى المدينة الجامعية مبينا ضرورة الاهتمام بالاوتوسترادات الرئيسية كوننا في فصل الشتاء والضباب يعرقل السير في ساعات الصباح الأولى.
محمد الجهني بين أن كلفة بناء الملاحق المدرسية مرتفعة جداً مطالباً بالاطلاع على الكشف التقديري وجدول تحليل الأسعار ونسبة الضم لكل ملحق على حدة عن طريق مديرية الخدمات الفنية .
فواز عوض أشار إلى ضرورة تعيين مكتب تنفيذي لمدينة السخنة بموجب المرسوم التشريعي رقم 32المتضمن تعيين مكتب تنفيذي مؤقت للوحدات الإدارية التي لم تتمكن مجالسها المحلية المنتخبة  من ممارسة اختصاصاتها .

 (خارج الملاك) في الريف الشمالي
في حين بيّن  باسل زريقا  أنه منذ عام  2009 تم إعداد مناقصات لإحداث ملاعب شعبية بحمص في المدارس وحتى تاريخه لم تستلم مديرية الخدمات الفنية ولا مديرية التربية  هذه الملاعب وحاليا تم استثمارها من قبل أفراد  بمبالغ مرتفعة لصالحهم الشخصي الأمر الذي يفوت منفعة مالية كبيرة  على الدولة وطالب بإحالة الموضوع للتحقيق  ولمحاسبة المقصرين ,كما بين أن عقود الترميم  لمدارس الوعر مرتفعة جداً  وأوضح أن عقود استئجار سيارات للامتحانات مرتفعة جدا بأرقام خيالية ! متسائلا عن دور مديرية التربية في دفع فواتير مراكز الإيواء الموجودة في المدارس وقد حصلت الجمعيات المشرفة عليها على مبالغ مالية ضخمة مطالباً بالتحقيق في تكليف المدرسين في الساعات من خارج الملاك بشكل خلبي  في الريف الشمالي.

التسلسل الدراسي
كما أوضح أن بعض الثانويات تسجل في الصفوف الانتقالية أسماء وهمية لطلاب انقطعوا  عن المدرسة الأمر الذي يسهم في التضخيم  الشكلي للعدد وذلك لحسابات شخصية  وطالب بالتدقيق بكتب التسلسل الدراسي الممنوحة من قبل بعض المديرين ومحاسبة المديرين  والتوجيه المدرسي .

شواغر كثيرة
شفيق جروس طالب بضرورة إيجاد حل للشواغر التدريسية الكثيرة المنتشرة في مدارس الريف حيث يتم تعيين مدرسين من خارج الملاك لا خبرة لديهم ولا يزالون طلابا في الجامعة .

تعبيد شوارع
فواز فواز  أوضح أن الشوارع (الأول والثاني والخامس ) المتفرعة عن الشارع رقم 11 الأرمن طريق زيدل ( ما قبل المقبرة)جميعها  غير مؤهلة وتحتاج إلى تعبيد على وجه السرعة, وطالب أن لا تؤثر المسرحيات والنشاطات المدرسية على العملية التدريسية بالنسبة للطلاب المشاركين في تلك النشاطات .

التعدي على الحدائق
قصي حوراني طالب بإعادة تأهيل الحدائق الموجودة في أحياء المدينة كونها تحولت إلى مكبات للنفايات أو إلى أملاك خاصة  قام الجوار (بتملكها) وضمها إلى منازلهم دون وجه حق ولا سيما حدائق كرم الزيتون  وشارع العيادات الشاملة باتجاه الشرق وشارع مدرسة الطليعة وحدائق  عكرمة الجديدة  جانب مدرسة قتيبة ,كما طالب بحل مشكلة النقل على خط الشعيرات منعا لاستغلال الركاب سواء من حيث تعرفة الراكب الواحد أو من حيث حشر أربعة ركاب في مقعد واحد .؟!

تنفيذ محطة معالجة
محمود ربيع أشار إلى ضرورة استثمار محطة المعالجة في قرية الحراكي والعمل على إنهاء المشروع لأنه متوقف قبل بداية  الأزمة.
مروان مرعي طالب بتأهيل مدرسة أحمد إسماعيل في دير بعلبة الشمالي وبناء دورات مياه في مدرسة رياض كنجو في كرم شمشم .
ثم قام مديرو المؤسسات والدوائر الرسمية ذات العلاقة بالرد على تساؤلات ومداخلات أعضاء المجلس.

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
ميمونة العلي - تصوير: الحوراني

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة