مرحلة الخطوبة..هل تساهم ببناء أسرة ناجحة ؟

العدد: 
15025
التاريخ: 
الثلاثاء, كانون الثاني 30, 2018

تعتبر مرحلة الخطوبة من المراحل المهمة والأساسية على طريق الحياة الزوجية فهي تسهم وبشكل واضح في بناء كيان أسري ناجح ومستقر وهي الفترة الزمنية الحاسمة لكي يكون الاختيار معتمدا ومقتنع به من كلا الطرفين حيث أنها تحدد مدى التوافق والاتفاق بينهما وهي التي ترسم ملامح الحياة الزوجية المستقبلية ..
ولكن كثير من الناس يفترقون في هذه المرحلة لأسباب بعضها واضح وبعضها غير واضح  ولكنها تثبت أن هناك عدم وجود توافق بين الخطيبين.
و حالة فسخ الخطوبة ورغم أنها ليست ظاهرة إلا أنها تعبر عن تجربة وتؤثر بشكل أو بآخر بنواحي عديدة على الشخص صاحب التجربة وعلى المحيطين به .
في موضوعنا التالي سنلقي الضوء على بعض التجارب التي انتهت فيها الخطوبة والأسباب التي أدت إلى ما يمكن أن يسمى فشلا وآراء أصحابها :

كشف ..طباع
روعة - موظفة قالت :  ارتبطت بعلاقة حب مميزة مع شاب زميل لي في العمل واستمرت قصة الحب أربع سنوات ثم تقدم لخطبتي بشكل رسمي من الأهل والشاب يتمتع بمواصفات جيدة ولكن في فترة الخطوبة اكتشفت ما لم أكتشفه في السنوات السابقة حيث أن والدته كانت دائمة التدخل في حياته إلى درجة غير طبيعية وأسهمت بشكل مباشر في فسخ خطوبتنا التي لم تدم سوى أشهر قليلة .
ماجدة - ممرضة قالت : بعد أن تمت خطوبتي على شاب تعرفت عليه من خلال عملي اكتشفت أنه بخيل جدا فلا يكفي أنه يحسب المصروف الذي يقدمه منذ الخطوبة التي لم تتجاوز الشهر بل إنه بدأ يحاسبني على راتبي وكيف أنفقه هذا قبل الزواج فكيف سيكون الأمر ما بعده ..؟؟ ولذلك فسخت خطوبتي منه .
مادلين - موظفة قالت : كانت خطوبتي سريعة من رجل أرمل فأنا كنت قد أصبحت عانس ولكن هذا الأمر لم يمنعني من اكتشاف طباعه الحادة وأسلوبه الفظ فقمت بفسخ خطوبتي منه رغم معارضة أهلي لذلك ولكنني قلت لهم إن هذه حياتي ولا أريد أن أقضيها مع رجل لا أحبه حتى لو بقيت دون زواج ، فالعنوسة لا تبرر أن ترمي الفتاة بنفسها في دوامة يصعب الخروج منها .

ليست رغبتي
علا - طالبة جامعية قالت : والدي يتصف بمزاج خاص فهو يفضل أن أقترن بشاب من أقاربي ،وأنا لم أمانع فقد ارتبطت بابن عمي دون اقتناع أو دراسة فقط بسبب رغبة والدي ولكنني في فترة الخطوبة اكتشفت ضعف شخصيته وعدم قدرته على تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لي ولأسرته مما دفعني على الفور إلى فسخ الخطوبة بغض النظر عن رغبة والدي .
غادة - كوافيرة قالت : قد تضطر الفتاة أن تساير رغبة أهلها ولا سيما أنهم يريدون سعادتها ولذلك توافق على الخطوبة من شاب لا تعرف عنه شيئا ولكن ما إن تكتشف أنه غير مناسب لها عليها أن تنهي تلك “ المهزلة “ وعلى الأهل أن يقدروا موقفها وهذا ما حدث معي ولم أسمع لبعض التبريرات التي تقول إن الحب والتفاهم يأتي بعد الزواج فما لم يحدث في فترة الخطبة لن يحدث في الزواج ،وليس بالضرورة أن تكون خطبة رسمية ولكن فترة تفاهم ما قبل الزواج .

خطيبي عارض طموحي
سوسن- مهندسة  قالت : ارتبطت منذ كنت في المرحلة الثانوية بابن خالي فهو شاب لطيف ومهذب وأصبح يحبني كثيرا بسبب أننا قريبان من بعضنا وكل العائلة كانت تنتظر إتمام الزواج عند تخرجي من الجامعة لكن فور تخرجي بات يعارض إكمالي الدراسات العليا ويطلب مني أن أكتفي بالشهادة الجامعية وهذا الأمر شكل صدمة لي لأن طموحي كبير وبذلت جهدي في الدراسة ولا أريد أن أجلس في البيت دون عمل مما دعاني لفسخ خطوبتي في النهاية .
المضمون أولا
أسامة - أعمال حرة قال : خطبت فتاة قامت والدتي باختيارها لي ولقد أحببتها لأنها لطيفة وجميلة وقمت بتلبية كل ما طلبته ولكنني عندما شعرت أنها تطلب أشياء كثيرة غير ضرورية ليس بهدف الحاجة وإنما فقط بهدف الطلب التعجيزي قمت مباشرة بفسخ الخطوبة هكذا في الخطوبة فكيف عندما نتزوج ؟

الحب ليس كل شيء
نور - طالبة جامعية قالت : أنا وحيدة لأهلي وهذا يدفعهم إلى تلبية كل ما أريد وكنت على علاقة حب مع شاب زميل لي في الجامعة وتقدم لخطبتي ورغم أن والدي لم يقتنع به ولكنه وافق فقط من أجلي ،وعلى الفور وبعد الخطوبة اكتشفت أنه يطمع بثروة والدي وكل كلام الحب كان تمثيلية ومشاعره ليست حقيقية واضطررت أمام هذا أن أفسخ خطوبتي وأنا لست نادمة أبدا .     
أحمد - موظف قال : كانت الفتاة جارتي فأحببتها وهي في المرحلة الثانوية وتمت خطوبتي عليها وكان شرطها أنها تريد إكمال دراستها الجامعية فوافقت على ذلك ولكن ما إن درست السنة الأولى حتى بدأت تتغير من ناحيتي وأحسست أنها بدأت بالغرور كونها فتاة جامعية وأنا لست كذلك ، ثم بدأت تختلق المشاكل والمنغصات فلم أحتمل ولم أنتظرها كي تطلب فسخ الخطوبة ففعلت ذلك وتخلصت من كابوس بدأ يؤرق حياتي ولا أريده أن ينغص زواجي الذي كان سيحصل على كل تلك التناقضات .
علاء - أعمال حرة قال : عندما تعرفت على فتاة وتمت خطوبتي عليها كان يهمني أن نزرع الثقة فيما يبننا ولذلك اتفقت معها على أن نكون صريحين ولكن بعد فترة اكتشفت أنها تخفي عني أشياء كثيرة كطريقة لباسها وصديقاتها وعندما كنت أناقشها في بعض هذه الأمور كانت تتهرب من الإجابة فقلت لنفسي “ لا تنام بين القبور ولا ترى منامات بشعة “ ففسخت خطوبتي منها .
   

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
منار الناعمة