رؤيا...يكبرون بسورية .. وتكبر سورية بهم

العدد: 
15029
التاريخ: 
الاثنين, شباط 5, 2018

احتفالات يوم المسرح العربي الذي أقيم في تونس العاصمة وشاركت فيه وفود من أغلب الدول العربية منها سورية التي شاركت ببعض العروض .. وكرم المسرحيون العرب سورية فكلفوا المسرحي العربي السوري الكبير فرحان بلبل بإلقاء كلمة المسرح العربي .. والتي ألقاها بلبل في احتفال كبير وفي مؤتمر صحفي نقلته العديد من وسائل الإعلام العربية .. وكلمة المسرح هذه تنشر في يوم المسرح العربي المصادف في كل البلدان العربية.
وإذا كانت العروض السورية المسرحية التي قدمت في المهرجان الذي استمر أسبوعاً ، وأهمها العرض الذي قدمه الفنان الكبير أيمن زيدان ، قد لاقت ترحيباً من الجمهور والنقاد فإن هذا إنما يؤكد جدارة المسرح السوري والمسرحيين السوريين بالمكانة التي وصلوا إليها من خلال جهودهم المتواصلة في تطوير الفن المسرحي كتابة وإخراجاً وتقنية معاصرة .
فثمة مسرحيون سوريون لهم حضورهم في بلدان الوطن العربي ولهم شهرتهم التي طبقت الآفاق مثل المؤلف والمخرج والناقد المسرحي فرحان بلبل الذي جعل من فرقة المسرح العمالي بحمص خلال أربعين سنة من الفرق المسرحية العربية الشهيرة فتاريخ المسرح السوري فيه محطة من أهم وأجمل محطاته هي ( فرقة المسرح العمالي بحمص ) التي أدارها وأشرف عليها وزودها بنصوصه وأخرج لها عشرات المسرحيات من أوائل سبعينيات القرن الماضي وحتى العقد الأول من هذا القرن .
سورية حضرت بقوة وتفرد في مهرجان المسرح العربي في تونس وما قاله المسرحي فرحان بلبل في كلمته عن سورية والمسرح السوري خير ما يقال وأجمل ما في كلمته ختامها الذي جاء فيها :
( في هذه المناسبة أتمنى من الشعوب العربية أن تقف مع الشعب العربي السوري في محنته التي ينزف دمه فيها .. وهو الذي وقف معها في محنتها إن لم يكن بدافع رد الجميل فليكن بدافع إخوّة الدم واللغة والمصير...).
فالتحية والتقدير لكل من يرفع اسم سورية عالياً في المهرجانات العربية والعالمية بجهده وإبداعه ، فالمبدعون ثروة وطنية غالية يكبرون بسورية وتكبر سورية بهم ..!!
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
عيسى إسماعيل