القديم والجديد

العدد: 
15033
التاريخ: 
الأحد, شباط 11, 2018

ليس كل قديم أصيلاً. وليس كل جديد معاصراً. ذلك أن مقياس الأصالة ليس القدم وحده ومقياس المعاصرة ليس الجدة وحدها.
كنا ننظر إلى القديم فنصفه بالأصالة لمجرد أنه قديم، وننظر إلى الجديد فنصفه بالمعاصرة لمجرد أنه جديد. آن الأوان لتبديل هذه النظرة، فلو كان كل قديم أصيلا لمجرد أنه قديم ، لما جاز لنا أن نفرق بين قديم وقديم، ولا أن نقيم تمييزا بينهما، ولو كان كل قديم أصيلاً لمجرد أنه قديم، لتساوى كل القديم في نظرنا ولأصبح كل ما هو ميت من هذا القديم مساويا لكل ما هو حي.
 ولو كان كل قديم أصيلا لمجرد أنه قديم ، لما جاز لنا أن نميز بين تراث عربي قابل للاستمرار، وبين تراث عربي آيل إلى الزوال،  ولما جاز لنا أيضاً أن نصف هذا الجانب من تراثنا بأنه مضيء، وأن نصف الجانب الآخر بأنه لا يخلو من مثالب وعيوب.
ولو كان كل قديم أصيلا لمجرد أنه قديم لما جاز لنا أن نقسم تاريخنا العربي إلى عصر نهضة وعصر انحطاط، ولتساوت النهضة مع الانحطاط، والتقدم مع التخلف ، والتطور مع التقهقر، والحياة مع الموت.
 ولو كان كل جديد معاصرا لمجرد أنه جديد، لما جاز لنا أن نميز بين جديد وجديد، ولأصبح كل ما هو حي وقابل للاستمرار من هذا الجديد ، مساويا لكل ما هو غير قابل للاستمرار، ولأصبح الحاضر كله مضيئا.
ولو كان كل جديد معاصراً لمجرد أنه جديد، لامتنعت إمكانية التمييز بين فكرة وفكرة ، وبين قيمة وقيمة ، وبين مبدأ ومبدأ، وبين سلوك وسلوك.
 وأقول في وقتنا الحالي هناك أشكال أدبية تمثل نكسة خطيرة في عالم الأدب.
وعلى الرغم مما في هذه النظرة من محاولة لمصادرة كل ما هو جديد في حياتنا الأدبية فإنها تذكرنا بحقيقة منسية، وهي أنه ليس كل جديد معاصراً لمجرد أنه جديد، وإنما يكون الجديد معاصرا عندما يحمل قيما جديدة ويبشر بها ويدعو إلى الأخذ بها.
فيصبح التعامل مع الجديد على أنه يمثل الحداثة ، ومع القديم على أنه يمثل الأصالة، نوعاً من التعصب لهذا الجديد أو القديم ، دون الانتباه إلى أنه ليس كل جديد معاصرا بالضرورة وإنما الأصالة والمعاصرة مسألتان ينبغي الحكم عليهما بغير هذا المقياس، ففي هذا المقياس من الفساد ما يبطل هذا الحكم ويلغيه.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
خديجة بدور

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة