روزنا

العدد: 
15035
التاريخ: 
الثلاثاء, شباط 13, 2018

روزنا مسلسل درامي اجتماعي معاصر , والروزنا هي الزهرة التي خلقت من رحم جرح في أرض عطشى , وعليه فإن العمل هو تجسيد لحالات إنسانية مؤثرة جدا وحقيقية وواقعية جدا ومؤلمة حد الاختناق العمل مستوحى من أغنية «ع الروزنا» للسيدة فيروز ولكنه لا يمت لها بأي صلة وإنما يحاكي مقولة « ارحموا عزيز قوم ذل» .
قصة العمل تدور بين عائلتين رئيسيتين يتفرع من كل عائلة عدة محاور تصب جميعها لصالح إحدى العائلتين (عائلة السيد وفا..وعائلة السيدة فرح) .
أما وفا «أبو باسم» وهو الحلبي أبا عن جد , كان يمتلك معملا في حلب وأموره المادية ممتازة , هرب من حلب هو وعائلته بما استطاعت أيديهم حمله واستقر وعائلته في دمشق بعد أن خسر معمله ورزقه في حلب على أيدي المسلحين . ما لبثت صيغة زوجته وبعض المال الذي جلبه معه أن تنتهي وتتلاشى فاضطر بالنهاية للعمل في دمشق , والسيد وفا رجل عزيز النفس متشبث بحلبيته كتشبث شجرة السنديان بالأرض يتعرض لأبشع أنواع الذل ويبقى متمسكا بكبريائه الحلبي السوري .
المحور الآخر في العمل يتجسد بالسيدة «فرح» وهي امرأة من حديد , ذكية ولماحة ولا يوجد بقاموسها كلمة هزيمة , لا تعرف الرحمة وتعمل محامية معروفة في البلد وبسبب معارفها ونفوذها نادرا ما نراها تخسر قضية لموكل وهي مصابة بعقدة جوكاست (أي حب الأم لابنها بشكل تسلطي) .
أما روزنا : وهي من يحمل المسلسل اسمها تمثل بشخصيتها الروح الجميلة لحلب وتحمل في شخصيتها تناقضات عدة أبرزها قوة الشخصية والأنوثة المثالية في آن وتحمل البراءة والشراسة .
بين هذه المحاور الثلاثة تدور فكرة العمل الذي يحاكي الوجدان ويغمز للحقيقة والواقع على أنهما الأجمل على الأقل للغد السوري القادم لا محال.
العمل من تأليف وسيناريو وحوار جورج عربجي وإخراج عارف الطويل ومن انتاج المؤسسة العامة للإنتاج الاذاعي والتلفزيوني ومن بطولة «بسام كوسا, جيانا عيد ,ميلاد يوسف, ندين تحسين بيك.
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
رسلان الخولي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة