المراهق .. وكيفية التعامل معه !

العدد: 
15071
التاريخ: 
الثلاثاء, نيسان 10, 2018

تعتبر المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطوار حياته المختلفة ، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنقل الإنسان من الطفولة إلى سن الرشد ، بالتغيرات في مظاهر النمو المختلفة ( الجسمية والفيزيولوجية والعقلية والاجتماعية ) .
عن مراحل المراهقة وأبرز المشكلات والتحديات السلوكية في حياة المراهق ، ومظاهر وخصائص مرحلة المراهقة ، وكيفية التعامل مع المراهق . تحدثت المرشدة النفسية ربا المرعي ، في محاضرة لها بالمركز الثقافي في قطينة . حيث قالت : المراهقة عملية بيولوجية حيوية عضوية في بدئها ثم تتحول إلى ظاهرة اجتماعية .
      المراهقة والبلوغ
هناك فرق بين المراهقة والبلوغ . فالبلوغ يعني اكتمال الوظائف الجنسية عند المراهق تتمثل بنمو الغدد الجنسية وقدرتها على أداء وظيفتها ، وهو جانب واحد من جوانب المراهقة . ووصول الفرد إلى النضوج الجنسي لا يعني بالضرورة أنه قد وصل إلى النضج العقلي ، وإنما عليه أن يتعلم الكثير ليصبح راشداً ناضجاً . أما المراهقة فتسير إلى التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي . وتمر المراهقة في ثلاث مراحل :
مرحلة أولى ( 11 -14  ) وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة .
مرحلة المراهقة الوسطى ( 14 - 18  ) مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية .
مرحلة المراهقة المتأخرة ( 18 – 21) يصبح الشاب أو الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات ، وعلامات بداية مرحلة المراهقة تكون من خلال ثلاثة مؤشرات :
أ – النمو الجسدي  ب – النضوج الجنسي جـ - التغير النفسي .
        مشاكل المراهقة
تختلف المراهقة من فرد لآخر ومن بيئة جغرافية إلى أخرى ، كذلك تختلف باختلاف الأنماط الحضارية التي يتربى في وسطها المراهق .
وقد دلت التجارب على أن مشاكل المراهقة في المجتمعات الغربية أكثر بكثير من نظيرتها في المجتمعات العربية . وهناك أشكال مختلفة للمراهقة نذكر منها :
 - مراهقة سوية خالية من المشكلات والصعوبات
 - مراهقة إنسحابية
 - مراهقة عدوانية
ثم انتقلت المحاضرة في حديثها على أبرز المشكلات والتحديات السلوكية في حياة المراهق وهي :أ-الصراع الداخلي –ب-الاغتراب والتمرد .
ج-الخجل والانطواء د-السلوك المزعج –هـ-العصبية .
أما مظاهر وخصائص مرحلة المراهقة فهي :
الغرق في الخيالات ،أحلام اليقظة ،الحب من أول نظرة ،حب المغامرات ،ارتكاب الأخطاء ،قراءة القصص الجنسية  والروايات  البوليسية .ومن مظاهر وسلوكيات الفتاة المراهقة :الاندفاع ومحاولة إثبات الذات ،والخجل من التغيرات التي حدثت في شكلها ،وتذبذب في عواطفها
التعامل مع المراهق علم وفن
في هذا المجال قدمت المحاضرة للأهل العديد من أساليب التعامل مع المراهق نذكر منها :
على الأهل ألا ينتقدوا أبناءهم المراهقين أمام الآخرين ،وأن ينصتوا لهم عندما يتحدثون ،
عدم مخاطبة المراهقين بالعبارات المحبطة بل والمحطمة  .
-على الأهل أن يستعملوا أساليب التشجيع والثناء الجسدية مثل الابتسامة والاحتضان ..ألخ
على الأهل تشجيع أبنائهم على تكوين أصدقاء جيدين والاهتمام بمظهرهم وترك حرية الاختيار لهم،  والحرص على إصطحابهم في تجمعات الرجال وجلساتهم الخاصة بحل مشاكل الناس.
أيضا على الأب أن يحاور ابنه المراهق كأب حنون ويحادثه كصديق مقرب له .
 ومن المهم محاولة الوصول إلى قلب المراهق قبل عقله.
 وكذلك على الأهل أن يختاروا الوقت المناسب لبدء الحوار مع الشاب المراهق
على الأهل أن يتمكنوا من مساعدة ابنهم المراهق باحتواء الضرر إذا ما كان قد اتخذ قراراً غير سليم .وأخيراً على الأهل استثمار مرحلة المراهقة ايجابياً من خلال توظيف وتوجيه طاقة المراهق لصالحه شخصياً ولصالح أهله ومجتمعه وبلده ..
                         

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
متابعة :رفعت مثلا