وراء .. كل عظيم

العدد: 
15074
التاريخ: 
الأحد, نيسان 15, 2018

قيل .. وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة لا يعرف أحد عنها شيئاً .. وفي كثير من الأحيان لا تكون المرأة وراء الرجل .. بل إلى جانبه أو أمامه .. لكننا لا نعترف بدورها العظيم في حياة الرجل ..وتحضرني في هذا السياق قصة محام مشهور عرف بقدرته على كسب جميع القضايا الموكلة إليه .. فلما سئل عن السبب قال : يكفي أن تجلس زوجتي إلى جانبي ليلاً وهي تحيك الصوف صامتة فأشعر بالدفء والأمان وأنا أمارس عملي في البيت وتعطيني بصمتها طاقة وقوة خفية .. مع أنها لا تعرف القراءة أو الكتابة !
***
يعرف العالم كله أنشتاين .... العالم الفيزيائي الذي نال جائزة نوبل للفيزياء بسبب أبحاثه العلمية العظيمة .. لكن ما لا يعرفه أحد أن زوجته كانت تساعده في جميع أبحاثه وهي عالمة فيزيائية أيضاً .. وكانت تسهر معه حتى ساعات الفجر الأولى .. وتعد معه الأبحاث العلمية .. لكنها بقيت في الظل لأنها لا تحب الشهرة والأضواء .. وكان أنشتاين قد كتب لها في وصيته عائدات الجائزة المالية التي فاز بها ثم تراجع عن ذلك بعد طلاقه منها .. أما البلد التي ينتمي إليها انشتاين فقد عتمت على الدور الحقيقي لزوجته .. كي تبقى أسطورة أنشتاين في أذهان العالم دون أن يعكرها شيء .
***
قيل إن الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مرّ على محطة بنزين وكانت برفقته زوجته السيئة الذكر هيلاري كلينتون فلما رأت العامل في المحطة قالت لزوجها : كان صديقي في المدرسة .. فقال لها بيل : لو تزوجته لكنت زوجة عامل بنزين .. فأجابت : لو تزوجته لأصبح رئيساً لأمريكا !
***
في ستالينغراد .. المدينة الروسية التي تعرضت لأقسى أنواع الحصار من قبل قوات هتلر إبان الحرب العالمية الثانية .. تمكنت المرأة هناك من التغلب على ظروف الحرب .. حيث كانت نهاراً تسحب جثة زوجها أو أحد أبنائها من الشوارع بعد عمليات القصف الوحشي التي تقوم بها الطائرات الألمانية .. ثم تدفنها .. ثم تواصل في الليل حفر الأنفاق وبناء الحصون لتحمي من تبقى من أسرتها .. وهكذا حتى هزم هتلر وفك الحصار عن المدينة أما في دير الزور .. المدينة السورية التي حاصرها الدواعش لسنوات عديدة فقد صبرت المرأة السورية طويلاً .. وعاشت ظروف الحرب القاهرة بثبات وصمود لا مثيل له .. كانت المرأة هناك توزع الطعام القليل بين أبنائها ... وكانت المرأة تبحث في شوارع المدينة عن أي شيء لتحرقه وتستخدمه كوقود في المنزل .. حتى وصفت المدينة بأنها من أنظف مدن العالم بعد أن استخدمت القمامة لأغراض منزلية .. هي حكايات صمود أسطورية .. ترويها نساء عظيمات .. سيذكرهن التاريخ طويلاً .

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
سمر المحمد