الســــــكر في المـســــتودعـــات ينتــظـــــر مـــن يســـــــتجره !!

العدد: 
15075
التاريخ: 
الاثنين, نيسان 16, 2018

بين توقف وتشغيل لا نلحظ استقراراً  في معمل  السكر فالحالة التشغيلية مرهونة بتصريف الكميات  الموجودة في  مستودعات الشركة والبالغة  1200 طن من السكر الأبيض ,حيث لم يتم استجرار كامل الكمية  المتفق عليها والبالغة  9600 طن من قبل السورية للتجارة ..
ويوجد حالياً لدى الشركة 15 ألف طن  من السكر الخامي سيتم تصنيعها  فور استجرار كميات السكر الأبيض المصنع الأمر الذي فرض توقفاً منذ 17-5 من العام المنصرم ..

 وقال المهندس عبدو المحمود مدير شركة سكر حمص :خلال  الربع  الأول من العام الحالي تم إنتاج  1680 طناً من الخميرة الطرية بمعدل تنفيذ بلغ 83%  وتزود الشركة  محافظات طرطوس واللاذقية وحماة وحمص بحاجتها  من الخميرة .
أما  بالنسبة لمعمل الكحول  الذي  أقلع  مؤخراً بعد توقف دام حوالي ثمانية أشهر وبلغت كميات  الإنتاج خلال الأيام الأربعة  الأولى  من التشغيل  44 طن كحول أبيض و4,8 طن كحول صناعي بنوعية ممتازة ومطابقة للمواصفة القياسية السورية إذ تبلغ  درجة الكحولية 95%  عند الدرجة 15 مئوية وعشرة أطنان غاز فحم..
وأشار إلى الصعوبة في التصريف نتيجة ضعف القوة الشرائية وضعف استجرار المادة في السوق المحلية علماً أن المادة الأولية الميلاس متوفرة لدى الشركة والإنتاج مرتبط بالتصريف .
يذكر أن  معمل الزيت أقلع  في الأول من  شباط المنصرم وبلغت  كمية  الإنتاج 275 طناً من  زيت القطن  المكرر  بمعدل تنفيذ 25%  وذلك  حتى  تاريخ  31-3 وينتج عن تكرير الزيت مخلفات  ثانوية  مثل  اللنت  بنوعيه و الكسبة  الناعمة  و السبستوك الذي يتم استخدامه في صناعة الصابون الشعبي..
وبلغت كمية بذور القطن المستجرة  من المؤسسة العامة لحلج  وتسويق الأقطان فرع حماة خلال الربع الأول من العام الحالي 4288 طناً  لزوم تشغيل المعمل .
و يستمر العمل  في  معمل  الصابون  مع استمرار تشغيل  معمل الزيت وتم مؤخراً شراء 400 طن زيت دوار خامي من شركات  القطاع الخاص بالنسبة الـ 15 % سيتم  تكريرها بعد الانتهاء من تصنيع كميات بذور القطن الواردة للشركة

 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
محمد بلول