اليوم العالمي للمرور ..مناسبة لتكريم رجال الأمن الداخلي على جهودهم المبذولة في تطبيق قانون السير

العدد: 
15086
التاريخ: 
الخميس, أيار 3, 2018

لتسليط الضوء على معاني ودلالات هذا اليوم التقت جريدة العروبة   العميد أحمد شامية رئيس فرع مرور المحافظة  الذي شرح أن يوم المرور العالمي كان ثمرة للعديد من المؤتمرات الدولية التي ناقشت وتصدت للمشكلات المرورية بغية إيجاد الحلول اللازمة لها ومن هنا كان حرص خبراء  المرور في العالم على ضبط استعمال المركبة بما يكفل حسن استخدامها  ويجنب البشر ويلاتها  خصوصا ً أن مشكلة المرور ، تمس الإنسان في كل زمان ومكان..
وقد بادر المجتمع الدولي بكافة منظماته لعقد المؤتمرات التي ناقشت أهم المشاكل  المرورية وأسبابها ونتائجها وطرق تجنبها كان أهمها مؤتمر جنيف عام 1949 وهو بداية دراسة الشؤون المرورية عالمياً, كما خصص لدراسة الكثير من الأمور المتعلقة بأنظمة السير والسعي لتوحيد مدلولات الإشارات المرورية وتوالت المؤتمرات حتى عام 1967 حيث عقد مؤتمر دولي في جنيف تم فيه  وضع اتفاقية دولية تضمنت تنظيم السير على الطريق ووضع القواعد الإنسانية والأخلاقية  والأسس المرورية لسالكي الطرق من سائقين ومشاة إضافة لتوحيد إشارات المرور الدولية .

 وأضاف: عيد المرور مناسبة لتكريم رجال الأمن الداخلي «ضباط وعناصر المرور » على جهودهم المبذولة في تطبيق قواعد قانون السير تحقيقا ً للسلامة العامة لكافة السائقين ومستخدمي الطرق والمواطنين وعلى مثابرتهم في الحد من حوادث المرور سواء ً داخل المدن أو على الطرقات المركزية .

تسيير دوريات
 أكد رئيس فرع المرور القيام بصورة مستمرة ويومية بتسيير دوريات بإمرة ضباط على الطرق المركزية  الواصلة بين محافظة حمص وباقي المحافظات  إضافة إلى تسيير دوريات بسيارات مجهزة بكاميرات حديثة (ديجيتال ) لمراقبة السرعة  وذلك ضمن الحدود الإدارية لمحافظة حمص واتصالها بحدود محافظة طرطوس وكذلك حتى الحدود الإدارية لمحافظة ريف دمشق , و يعد هذا الإجراء بمثابة ردع للمخالفين وإلزامهم بالتقيد بالسرعات المحددة على تلك الطرق من خلال تنظيم المخالفات بالصورة الملتقطة للسيارات المخالفة وإرسالها للجهات القضائية المختصة علما ً أن كاميرات الرادار تغطي طريق طرطوس – دمشق – مروراً بتحويلة حمص بشكل كامل .

 دوريات راجلة
 كما يقوم فرع المرور بتسيير دوريات راجلة مستخدماً كاميرات محمولة باليد لمراقبة بعض الطرق والاوتسترادات  ضمن المدينة .

 إشارات ضوئية
 كما أوضح أنه بفضل الجهود المبذولة من قبل فرع المرور وعناصره خصوصاً بعد عودة الأمن والأمان للمدينة ومن خلال تنظيم حركة السير والمرور في الشوارع بشكل جيد أضحت المدينة تتمتع بانضباط مروري جيد حيث تم تفعيل  جميع إشارات المرور بالمدينة باستثناء 5 % منها أي ما يقارب ثلاث إشارات مرورية فقط لم تفعل بسبب ارتفاع تكلفة  إصلاحها وصيانتها... موضحاً  أنه يتم التنسيق مع مجلس المدينة لوضعها قيد التشغيل « إشارة نقابة المعلمين – إشارة شارع العشاق- إشارة جنوب السرايا » .

وضع شاخصات
وأضاف: يقوم فرع المرور بالتعاون مع الجهات المعنية بوضع الشاخصات المرورية وتوزيعها على كافة طرق المدينة وفي الأماكن اللازمة وذلك لتنظيم حركة السير ومنع الوقوف العشوائي في بعض الأماكن وبالتالي ضبط المخالفات .
و لفت أنه يتم التنسيق مع مجلس المدينة لتأمين وتغطية المدينة بشاخصات الدلالة اللازمة والضرورية في القريب العاجل – المرور ممنوع  ومسموح الوقوف دون التوقف- ..
مواقف رسمية
 وتابع:  نسعى بالتعاون مع الجهات المعنية لتحديد وبناء مواقف رسمية لباصات النقل الداخلي العاملة  ضمن المدينة لتسهيل حركة السير .

طرق بديلة
 وأكد شامية أن هنالك بعض المشاريع التي تقوم بها بعض  الجهات الحكومية في المدينة « صرف صحي – مياه ..» على طريق دمشق الواصل من إشارة القلعة حتى دوار السيد الرئيس وقد انتهت المرحلة الأولى وسيتم البدء بتنفيذ المرحلة النهائية بالتنسيق  مع مجلس مدينة حمص على المسرب الآخر   لذلك كان لابد من  تحديد طرق بديلة لتسهيل حركة السير والحد من الاختناقات أثناء تنفيذ تلك المشاريع.

ضبوط ومخالفات
وأفادنا أن ضبوط ومخالفات السير خلال الربع الأول من العام الجاري أي حتى 22/4/2018 بلغت 25726مخالفة ....منها  15177 مخالفة حضورية و10549 مخالفة غيابية وقد بلغت القيمة المالية لمخالفات السير المصالح عليها 500 و16660 ليرة سورية .

حوادث السير
أما بخصوص حوادث السير فقد بلغت إحصائيتها ضمن مدينة حمص والحدود الإدارية للمدينة حتى 31-12-2017 (205) حادث سير منها 77 حادث أضرار جسدية نتج عنها 83 إصابة و15  وفية , في حين  بلغ عدد الحوادث التي نتج عنها أضرار مادية 128 حادث ومقارنة مع عام 2018 حتى تاريخ 25-4-2018 بلغت الإحصائية لحوادث السير 105 حادث سير منها 66 حادث سير أضرار مادية فقط و39  حادث سير أضرار جسدية نتج عنها 42 إصابة و4 وفيات مشيراً أنه يقع على عاتق رجال المرور الإسراع في الوصول لمكان الحادث وإسعاف المصابين والجرحى  و المحافظة على ممتلكات المواطنين وتسهيل حركة السير بالمكان إضافة للإجراءات القانونية الواجب اتخاذها بحق السائقين وفق قواعد السير .

نظام جديد مؤتمت
وأوضح أنه وبالتنسيق مع وزارة الداخلية وإدارة المرور تم وضع نظام جديد يتضمن برامج خاصة للخدمات التي تقوم بتقديمها وزارة الداخلية وإدارة المرور .
«برنامج إجازات السوق –برنامج مخالفات السير «بحيث أصبحت جميع المخالفات  مؤتمتة حاسوبياً ومرتبطة مع باقي المحافظات مما يمكن المواطن الاستعلام عنها من أي فرع ،والمصالحة حالياً فقط على المخالفات المنظمة بحق سيارة مسجلة في مديرية  نقل حمص حصراً وسيتم بالمستقبل تمكن المواطن الاستعلام والمصالحة بأي فرع من فروع المرور .

إجراءات السلامة
و تمنى رئيس فرع المرور على المواطنين التقيد بإجراءات السلامة وتفقد مركباتهم خاصة في فصل الشتاء بغية تحقيق السلامة العامة لمستخدمي الطرق بالإضافة إلى ضرورة التقيد بقواعد وأنظمة قانون السير كما أهاب بالمواطنين الإبلاغ عن أي طارئ يتعلق  بالطرق على الرقم 115 عمليات مرور مدينة حمص مؤكداً الحرص الدائم  على تلقي الشكاوى ومعالجتها ضمن الأنظمة والقوانين النافذة .

بيئة آمنة
 كما التقت العروبة بعدد من سائقي السرافيس والسيارات العامة للإطلاع على رأيهم بعيد المرور ومعرفة مدى تطبيقهم لقوانين السير والسلامة العامة .
 نبيل صقر سائق سرفيس حدثنا قائلا ً: المسألة المرورية لا يكفيها يوم واحد للاحتفال أو التذكير بها فهي أمر نتعامل معه بشكل يومي لذلك يحق لكل مواطن أن ينتقل ويسافر ويذهب إلى عمله ضمن بيئة مرورية آمنة,  ونحن كسائقين  يتوجب علينا أن نلتزم بشكل كبير بقواعد السير كعدم القيادة بسرعة كبيرة بل الالتزام بالسرعة المحددة لكل طريق .. وعدم تجاوز السيارات بطريقة مخالفة أو تجاوز الإشارة الحمراء كي لا نعرض الركاب والمشاة وبقية المركبات للحوادث المؤسفة والتي تسبب خطورة على حياة الإنسان وكذلك التسبب في خسائر مادية   .
أما سامر محمد سائق تكسي أثنى على الجهود المبذولة من قبل العناصر الشرطية المرورية  وبخاصة في الفترة الأخيرة التي شهدت توزعاً جديداً لعناصر شرطة المرور وقيامهم بتنظيم السير و بحاصة في وقت الذروة وفي العقد الطرقية التي تشهد ازدحاماً كبيراً (بالقرب من مديرية التربية  والمركز الثقافي وقرب دوار السيد الرئيس وبجانب مشفى الباسل في حي كرم اللوز وعلى شارع الستين وتقاطعاته) متمنيا ً على الجهات المعنية إعادة النظر بتحديد أجور العدادات مؤكداً على ضرورة  الالتزام المطلق بقواعد السير وتشغيل العدادات ...
سامر علاوي (أحد المشاة) قال: إن عيد المرور لا يعني فقط رجال شرطة المرور بل يعني جميع المواطنين (مشاة وسائقون) وإن الالتزام بقانون السير يجعلنا نرتقي ونتحضر ونتخطى التجاوزات المرتكبة وبالتالي التخفيف قدر الإمكان من الحوادث المؤسفة التي تزهق الأرواح , ومن الملاحظ أن أكثر من يخرق قانون السير هم سائقو الدراجات النارية الذين يتسببون بحوادث كثيرة ويسيرون بعكس السير ويقودون بسرعة كبيرة ويقومون بحركات بهلوانية أثناء قيادتهم للدراجة  في الشوارع المكتظة والمزدحمة  ناهيك عن أن أغلب الدراجات مخالفة وغير مرخصة

 ختاماً
لابد من التذكير أن دوريات فرع المرور  موزعة على شوارع وساحات المدينة على مدار 24 ساعة خدمة «للمواطنين ولتسهيل حركة المرور وإرشاد بعض السائقين لتحقيق شعار الشرطة في خدمة الشعب.
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
شذا الغانم ت: الحوراني