رحلــــة فــــي حواســـنا الــــذكية

العدد: 
15094
التاريخ: 
الأربعاء, أيار 16, 2018

يولد بني الإنسان الأصحاء ولهم نفس الدماغ المعقد ونفس الحواس يرون العالم ويسمعون الأصوات ويلمسون الأشياء والأجسام ويجدون متعة في الروائح و مذاق الطعام. يختلف الناس بقدرتهم على الفهم و التعلم وفي قوة ذاكرتهم وحصافتهم وتفكيرهم و إمكاناتهم الابداعية الخلاقة. ونتيجة لكل هذه الاختلافات تتولد عند الناس آراء مختلفة عن العالم الذين يعيشون فيه.
 ينظر بعض الناس إلى الكهف باعتباره مكان للسكن، و آخرون رمز لطقس أو شعيرة معينة، أو كما في جمهورية أفلاطون هو تشبيها مجازيا للحقيقة الواقعة. يتميز بعض الناس بحاسة بصر عالية كحدة البصر عند زرقاء اليمامة، أو حاسة ذوق كما هو الحال عند ذواقي النبيذ فيستطيع بعض الذواقين معرفة مكان زراعة العنب المستخدم في صنعه أو سنة صنعه. يتميز الذكور عن الإناث ، باللمس بين القطع النقدية المعدنية، يضع الذكور قطع النقود في جيوبهم وهذا يساعدهم على التدريب اللمسي على القطع فيميزونها دون الحاجة للنظر إليها، بينما الإناث تضع النقود في حافظة(جزدان) و تميز القطع النقدية بالنظر و ليس باللمس. تتفوق الحيوانات على الإنسان بالإحساس ، فالكلاب و الدببة تشم بشكل حاد حيث يستطيع الدب البني أن يشم رائحة الشواء على بعد (50)كم ، كما تتفوق الخفافيش عليه بحاسة السمع. كما تستطيع بعض الطيور و الزواحف رؤية الألوان ما فوق بنفسجية ، وهذا ما لا يستطيع الانسان فعله. ولو كنا كبشر نرى الألوان خارج الطيف المرئي لشاهدنا على سبيل المثال هالة من الأمواج الصغيرة (الميكرويف) حول الأذن عندما نستقبل اتصالات الموبايل. لكن رغم محدودية حواسنا ، فإنها تقوم بعمل ممتاز ، فالإنسان يستطيع رؤية ضوء شمعة على مسافة (50)كم في ليلة ظلماء صافية. ويشم رائحة قطرة عطر في بيت مكون من (3) غرف ، ويسمع دقة ساعة جيب على بعد (6) م ، ويتذوق حلاوة السكر عندما يذاب ملء ملعقة صغيرة منه في (10) لترات من الماء.......
 منذ أرسطو اعتقد الناس بوجود خمس حواس لديهم (البصر و السمع و الشم و الذوق و اللمس) لكنهم في الحقيقة يملكون حواس أخرى منها: حاسة وعي وضع الأطراف، ووعي درجة توتر العضلة ، وحركة أكثر من (100) مفصل. وهذه الحاسة حيوية لجعل الإنسان قادرا على الوقوف منتصبا والمشي و الإمساك بالأشياء والتحرك ضمن البيئة. كذلك حاسة الجاذبية الأرضية و التوازن في الأذن، وبالإضافة لحاسة اللمس في الجلد توجد حواس أخرى هي الألم والسخونة و البرودة.
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
علي محمد