فنان في الذاكرة معن دندشي .. سورية في قلبه

العدد: 
15108
التاريخ: 
الثلاثاء, حزيران 5, 2018

في يوم ربيعي جميل من عام 1927 ولد  معن دندشي في مدينة تلكلخ ، عائلته شهيرة وكبيرة  تحب الثقافة والعمل ، فوالده كان يكتب الشعر الفصيح والزجل ووالدته كانت تجيد العزف على العود ، وقد أدت أغنيات أم كلثوم وأسمهان بشكل رائع وهكذا فقد تعلم على يد أمه العزف على العود.
 بدأ معن دندشي يحيي الحفلات في بيوت تلكلخ في المناسبات قبل أن ينتقل إلى دمشق بمساعدة ابن عمه عبد الكريم الدندشي الذي كان موظفا في وزارة الخارجية السورية ، فقدمه إلى إذاعة دمشق.
 وقد اختبرته لجنة مؤلفة من أحمد عسّه مدير إذاعة دمشق ويحيى الشهابي وقد غنى أمام اللجنة  أغنية (مضناك جفاه مرقده) فنال إعجاب اللجنة التي اعتمدته مطربا ً مرددا ً ضمن فرقة الإذاعة ثم اعتمدته مطربا ً فيها ، وتعلم الموسيقا في المعهد الموسيقي التابع للإذاعة .
 نهل معن من التراث الشعبي ، فكلمات أغانيه تعبر عن مشاعر الناس العاديين وحياتهم ، وهكذا انتشرت أغانيه عبر إذاعة دمشق عام 1950 واكتسب شعبية كبيرة وعندما أحدث التلفزيون العربي السوري أوائل الستينات أصبحت أغانيه تبث منه .
 ومن المحطات الهامة في حياته علاقة الصداقة والود التي جمعته بالمطربة الكبيرة فيروز والرحابنة  ، فقد جاءت فيروز إلى دمشق عام 1953 لأول مرة لتغني فيها ، وكانت بحاجة لمن يدربها على أداء بعض الأغنيات السورية الشعبية وعهد بذلك إلى معن دندشي الذي قام بتدريب فيروز على أداء أغنيتين هما (بردا بردانه بردا)       و(عا اللالا...) .
ويذكر أن الفنان معن دندشي ساهم بتأسيس فرقة أمية للفنون الشعبية عام 1957 وفي العام نفسه سافر مع الفرقة إلى موسكو للمشاركة في مهرجان الشباب العالمي ثم إلى مهرجان الشباب لآسيا وأفريقيا في القاهرة عام 1959 سجل الفنان الراحل معن دندشي ثمانين أغنية بصوته ،ولحن لعدد من المطربين ومن أغنياته الشهيرة ياطير سلم لي ع سورية – يللا عالغوطة - سمعت عنين الناعورة – ماعليكم من أبوها – زينة بنات العرب – ياسمرا يابدوية - وين بلاقي متل بلادي – دللوه – الطرطوسية- ياراكب الزرقا – نخ ياجمل – ريما الفلا- هلا بالزين – فطومة يافطومة – بالضيعة صحينا بكير – يالابسة عباة القصب .. الخ ) .
 ويقول الباحث الموسيقي زياد عساف إن معن دندشي نال شهرة ً كبيرة لأن أغانيه ارتبطت بحياة الناس .
 ويقول الفنان أمين رومية رئيس فرع نقابة الفنانين بحمص ( إن الراحل معن دندشي أحد رواد الأغنية السورية الشعبية وقد امتاز بصوت جميل عذب وغناء تعبيري بسيط، سهل الحفظ ويلامس الحس الإنساني ، خاصة في اللون الشعبي كالمواويل والعتابا والميجانا  ) .
توفي معن دندشي عن مسيرة فنية غنية عام 2011 ودفن في مسقط رأسه تلكلخ .
 وقد تعاون مع عدد كبير من  كتاب الأغنية أبرزهم فخري البارودي وعيسى أيوب ومحمد الزرزوري ، ولعلنا نذكر أن أول فرقة للدبكة في تلكلخ أسسها معن دندشي وشاركت في مهرجان الشباب في موسكو عام 1957 ونالت الجائزة الذهبية .
تظل هذه الأغاني في الذاكرة لاسيما أغنيته الشهيرة ( ياطير سلم لي ع سورية ) التي لاتزال تذاع بكثرة وتعبر عن مشاعر السوريين في كل الأزمنة .
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
عيسى إسماعيل