مؤشرات صمود الاقتصاد السوري

العدد: 
15110
التاريخ: 
الخميس, حزيران 7, 2018

أثبت الاقتصاد السوري متانة وثباتا يمكن توصيفه ولاسيما خلال فترة الحرب التي دخلت عامها الثامن بالصمود والاستقرار فالدعم الذي تقدمه الدولة لعدد من السلع الغذائية وغير الغذائية ابتداء من رغيف الخبز وليس انتهاء بتقدير بطولات أبطال  الجيش العربي السوري  بمنحهم زيادة على أجورهم بنسبة 30% على مستحقاتهم الشهرية إضافة إلى إعادة تأهيل المناطق المحررة من الإرهاب ورفدها بالخدمات الضرورية وصيانة البنى التحتية بسرعة قياسية .. فثبات الاقتصاد يعكس روح التآلف والتوافق التي جسدت قوة إرادة الشعب السوري وصلابة بنيانه والتفاف الجميع حول قيادته وتحت راية الوطن الواحد وصولا إلى ما نحن عليه اليوم من صمود رغم كل الآلام والجراح..
هذا الثبات حير أغلب المحللين الاقتصاديين والسياسيين علما أن عناصره واضحة كشعاع الشمس وفي طليعتها إرادة الشعب وقوة الجيش العقائدي اللذين سطرا روايات من النضال والدفاع عن الوطن عبر قوافل الشهداء لتبقى سورية حرة أبية شامخة ..
 صمود  استطاعت سورية خلاله الوقوف طيلة سنوات الحرب بوجه أشرس هجمة عرفها التاريخ ترافق بالمضمون مع مناعة وقوة الاقتصاد الوطني الذي مازال رغم كل الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية يواجه الحرب  بأقل الخسائر نتيجة لتوافر عناصر إضافية ساهمت مساهمة فعالة بتعزيز السياسة الاقتصادية .. وهنا لا نقلل من حجم الخسائر التي أصابت الاقتصاد السوري بل نحاول قراءة بعض مفرداتها ومقاربة ما كان يخطط له أعداء الشعب السوري ولاسيما الحرب الاقتصادية التي لجأ إليها حلف العدوان بهدف الوصول إلى مايعرف بحافة هاوية الانهيار الاقتصادي عبر محاولاتهم المستمرة حتى اللحظة لضرب الليرة السورية والتلاعب بأسعار الصرف بين الحين والآخر ... رغم ذلك اليوم نشعر أن الاقتصاد السوري قوي ومتماسك يستطيع أن يواجه أشرس الحملات العدائية وهذا ليس ضربا من الخيال وإنما سببه يعود إلى وعي المواطن السوري الذي أدرك ما يحاك ضد هذا الوطن واستقلاله  .. علما أن الدولة حتى الآن تعتبر من الدول الأقل مديونية ولاتخضع لاملاءات  الخارج كما أنها لم تدخل يوما ولن تدخل تحت أية وصاية لأموال صندوق البنك والنقد الدوليين ولا لأي مؤسسات مالية ونقدية عالمية يمكن من خلالها التحكم بمصير الاقتصاد الوطني ..
تلك كانت بعض ومضات ثبات الاقتصاد السوري الذي يشكل سيمفونية متكاملة لاتزال تعزف معنونة بسطور النضال الاقتصادي والسياسي والعسكري.
 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
بسام عمران