تفاعل الجمهور مقياس نجاح العرض المسرحي

العدد: 
15126
التاريخ: 
الثلاثاء, تموز 3, 2018

يبقى الاهتمام بالمواهب الشابة وطاقاتها الإبداعية أمر في غاية الأهمية, لما تمتلكه هذه المواهب من قدرات وإمكانيات مميزة في مختلف المجالات ومنها الفن ,ومن هذه المواهب الواعدة التي دخلت مجال المسرح مصرة على إكمال مشوارها  الفني وصقل موهبتها أكاديميا من خلال انتسابها للمعهد العالي للفنون المسرحية بالإضافة لتحصيلها العلمي في مجال ( الحقوق ) الممثل المسرحي محمد فؤاد العيسى .
بداية يقول الفنان العيسى : لقد سكن الفن في داخلي منذ الصغر, وكبرت وكبر معي طموحي بأن أصبح ممثلاً مسرحياً وما شجعني على متابعة مسيرتي والخوض في هذا المجال هو امتلاكي لموهبة التمثيل التي بدأت تبرز بشكل واضح وتتبلور كلما تعمقت أكثر بمجال الفن,  ودائماً كنت أقوم بتقليد الشخصيات الفنية لدرجة الإتقان وأركز على أداء الشخصيات والحركات وحفظ تعابير الوجه حتى أصبح من السهل علي تأدية أي دور .

طاقة فنية
وتابع قائلا: برأيي أن أية موهبة فنية تحتاج إلى اهتمام وتوفير الظروف الملائمة لتنمو وتنضج , فكل إنسان بداخله طاقة فنية تحتاج إلى من  يكتشفها وعدم الاهتمام به وتوفير الدعم الكافي له سيسهم في التقليص من مهارته
 وعن سبب اتجاهه للمسرح قال : إن الفنون بشكل عام تستهويني ولكن المسرح له مكانة خاصة في قلبي ,فهو فن إنساني نبيل ويجب لمن يعمل فيه أن يكون متمسكا وممتلكا للقيم الإنسانية والروحية  ،  وسيبقى له حضوره وجمهوره الذي يتابعه بشغف ، وأنا اعتبر أن وصول الرسالة هو مقياس نجاح العمل الفني، والمهم أن تكون تلك الرسالة مقنعة وتتميز بالصدق في الأداء .
 وتقديم أعمال راقية تحترم عقل الجمهور، تمثل ركيزة أساسية لأي فن يُراد له أن يتألق، وأنا  متفائل جدا بمستقبل المسرح في بلدنا، خاصة عندما أرى تفاعل الجمهور أثناء تقديم العروض المسرحية وحريص  جدا على سماع آراء الجمهور فيما أقدمه حتى اطمئن  على سيري بخطا سليمة, وبرأيي أن أهم ما يميّز المسرح هو أن نتيجة النجاح تظهر بصورة مباشرة وسريعة من خلال تفاعل الجمهور مع الخشبة.
زادت من خبرتي
وأضاف : أنا اعتبر أن بداياتي كانت في الجامعة, فقد انضممت لفرقة أبو خليل القباني وخضعت لمدة 7 شهور لتدريبات عملية صقلت موهبتي ثم التحقت بدورة إعداد ممثل في كلية الهندسة المدنية بإشراف المخرج نزار جنيدي وتدريب مسرحي لماهر اليوسف .
بعدها شاركت بعرض مسرحي بعنوان خط أحمر تم عرضه بالمركز الثقافي وفي  جامعة البعث وأنا اعتبر أن تدريباتي في فرقة أبو خليل القباني وفرقة محمد خباز للفنون المسرحية زادت من تجربتي وتوسعت ثقافتي حول العمل المسرحي وبعد اكتسابي للخبرة المسرحية راودتني فكرة إنشاء فرقة مسرحية تحت عنوان ( هاي ستار ) برعاية اتحاد طلبة جامعة البعث وتم أخذ الموافقة بتأسيسها .
وضمن نشاطات الفرقة سنقوم بعد الانتهاء من الامتحانات الجامعية   بالتدريب لعملين مسرحيين الأول بعنوان( جنة على ضفاف الجحيم )الذي سأقوم بإخراجه   والعمل الثاني علاقات وهمية .

طموح كبير
وعن أهمية الموهبة والدراسة الأكاديمية للفنان قال :
برأي أن الموهبة هي الأساس والدراسة الأكاديمية تنمي الموهبة وتصقلها في هذا المجال ولهذا أطمح   للانتساب للمعهد العالي للفنون المسرحية وإكمال مشواري الفني لزيادة خبرتي  و لإثبات نفسي وتطوير موهبتي مع الوقت .لأنني أدرك كثيرا أهمية صقل موهبة الفنان المسرحي أكاديميا حيث سيسهم هذا في فتح آفاق واسعة أمامه وارى أن هناك علاقة تكاملية ما بين  الموهبة والدراسة الأكاديمية .

محط اهتمام
 وعن دور الأهل في تنمية موهبة أبنائهم قال : إن لأهلي دور هام في تشجيعي للخوض في هذا المجال ولدي أقارب دخلوا هذا المجال واحتكاكي بهم زاد من فضولي ومن مدى تعلقي به , ودائماً  أنا اعتبر نفسي  محط اهتمام من قبل عائلتي وقد  استفدت كثيراً من ملاحظاتهم وتشجيعهم الدائم لي ساهم بوصولي إلى  هذه المرحلة وفي النجاحات التي أحققها في حياتي .
وعن تفضيله تقديم الأدوار الكوميدية قال:الكوميديا فن صعب ويجب على الممثل أن لا يستسهل هذا الفن ولكن أعتقد أن تربيتي في بيت  يطغى عليه جو المرح أثر بي . ولكنني أسعى من خلال تقديم أدواري تجسيد  الكوميديا الراقية  التي تقيم السلوكيات وتطرح مواضيع قيمة بعيدة عن التهريج  والسخرية وأنا اعتبر أن الكوميديا أكثر اقترابا من المجتمع ,فالترفيه عن النفس حاجة مهمة لكل إنسان  ,وفي وقتنا هذا وفي ظل الضغوطات الكبير التي يتعرض لها المرء ليس من السهل إضحاكه وإدخال السرور والبهجة لقلبه  ,لذلك أرى أن الكوميديا فن رائع ولكن بشرط أن يتم توظيفه وتقديمه بالطريقة الصحيحة البعيدة كل البعد عن كل ما يسيء لهذا  الفن الجميل .

الثقة بالنفس
وعن مقومات الممثل المسرحي أجاب :على الممثل المسرحي   امتلاك القدرة على تقمص الشخصية وسهولة الليونة البدنية والفكر الواسع والارتجال على المسرح  والوقوف على خشبته تتطلب من الممثل أن يكون واثقا من نفسه وقوي الشخصية ولا يتردد .

مشاريع مستقبلية
أما عن مشاريعه القادمة أشار : هناك فكرة تصوير فيلم قصير بعنوان (أرواح مظلمة ) وهذا العمل هو من ضمن نشاطات (أعضاء فرقتي هاي ستار ومحمد خباز ).

الفئة: 
المصدر: 
العروبة