نافذة للمحرر...هل يتم تكريمهم ؟؟

العدد: 
15130
التاريخ: 
الاثنين, تموز 9, 2018

بفارق جزء واحد  عن المجموع العام أو عدة أجزاء فقدها المتفوق لسبب أو آخر أبعدته عن نيل المجموع الكامل بالمواد العلمية ، يتم سنويا ً تجاهل تكريم العديد من الطلبة المتميزين في هذا الفرع الذين يسعون لمتابعة دراستهم الجامعية في فروع  علمية لاعلاقة لها بالمواد التي فقدوا فيها العلامات وهذه المواد ليست مطلوبة منهم في المفاضلة الجامعية .
 تقول إحدى المتفوقات بذلت كل جهدي في دراسة جميع المواد ولكن بما أنني أدرس الفرع العلمي خصصت الوقت الأكبر للمواد اللازمة من أجل دراستي الجامعية مستقبلا ً وليست تلك التي لاتحسب في معدلات القبول الجامعي ونلت علامة شبه تامة ولكنني خسرت  أي ترتيب على مستوى القطر .... أشعر بالغيظ من معيار تحديد من هو المتفوق .. لماذا يتم تكريم طالب نال علامات أقل في الفرع العلمي ونبتعد نحن عن منصات التكريم ...
تضيف متفوقة أخرى : درست الفرع العلمي لأنني مبدعة في المواد العلمية ولا أحب أية من المواد الأخرى  وأشعر بالأسف وعدم الرضى لأنني خسرت ترتيبي على مستوى القطر بسبب مواد لا أراها  ضرورية في الفرع العلمي كما خسرت سابقا ً الترتيب بين أوائل شهادة التعليم الأساسي للسبب عينه .. ويضيف والد أحد المتفوقين وهو مدرس أمضى حياته في التعليم والتربية:  ليس من المقبول أن نطلب من المتميزين والمتفوقين أن يحققوا العلامات التامة في المواد العلمية والأدبية على حد سواء ، هؤلاء اختاروا المواد العلمية لتأسيس مستقبلهم لماذا لا تكون تلك المواد ومعدلات النجاح فيها هي المعيار لتحديد مستوى المتفوق .
 المثير في آراء الطلبة والجدير بالثناء في الوقت عينه أنهم لاينظرون إلى التكريم نظرة مادية بل يشعرون أنهم فقدوا التقدير اللازم لأنه لايتم تكريمهم معنويا ً .
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
بطرس الشيني