12,598 مليون ليرة تحصيلا ت مالية المخرم 12 .. ألف متخلف عن التسديد بمبالغ تصل لـ 119 مليون ليرة

العدد: 
15144
التاريخ: 
الأحد, تموز 29, 2018

 يعتبر التهرب الضريبي من أسوأ أنواع التهرب التي تنخر بالاقتصاد الوطني و تضعفه ...وتشهد محافظة حمص تحسناً في نسب التحصيل بعد انخفاض دام لسنوات كانت الحرب هي المسبب الرئيسي له...
و تعنى مديريات المال المنتشرة بمناطق المحافظة  بالتحقق من قيم  الضرائب المفروضة وتحصيلها.
و ذكر مدير مال المخرم مهران الدرويش أن المديرية  تأسست  في سبعينيات القرن الماضي لتخديم كل القرى التابعة إدارياً لمنطقة المخرم,وأول مهامها تحصيل الضرائب المفروضة  من قبل مديرية المال  وهي على أنواع وزمر وفق مايلي : زمرة ريع العقارات والعرصات بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 53 لعام 2006 والمتضمن المسقفات والعرصات والمقصود  بها  الأراضي الواقعة ضمن المخطط التنظيمي للمدن والمناطق , وزمرة الدخل المقطوع وذلك بموجب القانون 24 لعام 2003 والمتضمن أحكام قانون ضريبة الدخل  , و تقوم المديرية بإعادة تصنيف المهن بموجب المرسوم رقم 10 لعام 2015 وتحصيل الذمم الشخصية أي الأموال المتعلقة  بالوزارات والمؤسسات والهيئات العامة .
 أما الزمرة الثالثة فهي المتعلقة بأجور أملاك الدولة والأراضي  المستأجرة من قبل الفلاحين , إضافة إلى استيفاء الضرائب المفروضة مثل  الضريبة على البيوع العقارية وفق القانون 41 للعام 2005 وتعديلاته .
دوائر المديرية
وأضاف درويش :تضم المديرية دائرة الواردات وهي مسؤولة عن تحقق ضرائب ريع العقارات والعرصات , ودائرة الدخل المسؤولة عن تحقق ضريبة الدخل المقطوع وشعبة الأرباح الحقيقية (تجارة العقارات ) وتتضمن استيفاء رسوم تأجير المحال وشعبة التركات وشعبة القانون  60, إضافة إلى دائرة الجباية ومهمتها تحصيل الأموال المحققة من قبل دائرتي الدخل والواردات ودائرة الخزينة , وصندوق المالية  ومهمته استلام الأموال الضريبية  والرسوم المفروضة من قبل الوزارات الأخرى كالرسم العقاري والغرامات  المفروضة من قبل دائرة النفوس والرسوم المتعلقة بشعبة التجنيد.
 إعفاء من الغرامات للمتضررين
وأضاف : صدر القانون رقم 12 للعام 2015 وتلاه القانون 25 للعام 2017  وبناء على  أحكام المادة الخامسة منه والمتضمنة تقسيط الضرائب المحققة على المكلفين الذين تقع منشآتهم في المناطق المتضررة لمدة ثلاث سنوات بدون فوائد  وغرامات وجزاءات على أقساط  ربع سنوية .
 واعتبر  قرار وزير المالية القرى  التابعة لمنطقة المخرم من المناطق المتضررة وتشمل جب الجراح  و المسعودية و مكسر الحصان – و دويعر و المنطار و تلقطا و تل عداي وأم السرج , واعتبار المنشآت  الواقعة في المناطق الأخرى المتضررة فردياً ويشملها القانون المذكور وذلك بعد إثبات وقوع الضرر أصولاً بسبب ظروف الحرب ..
  كما نص القرار الوزاري على تقسيط الضرائب المحققة على المكلفين  في المناطق المقررة بالقرار 486 ق. تاريخ 6/8/2017 قبل نهاية عام 2017
200 إنذار خلال سبعة أشهر
وذكر درويش أنه تم توزيع الإعلان بخصوص الاستفادة من مزايا القانون لتشجيع المواطن المتخلف عن التسديد والاستفادة  من الإعفاء بالتعاون مع كافة فعاليات المدينة ولكن للأسف كان التجاوب متواضعاً جداً وخجولاً.
 وبناء على ذلك تم توجيه إنذارات للمتخلفين وقد بلغ عددها حوالي 200 إنذار منذ بداية هذا العام وخاصة المتعلقة بضرائب الدخل المقطوع مع الإشارة إلى أن  مدة الإنذار 30 يوماً بعدها يصدر قرار حجز باسم المكلف من مديرية المالية.
و بلغ عدد المسددين للضرائب بعد صدور القانون المذكور آنفاً لغاية 30/6/2018 حوالي 1150 مكلفاً وبلغت القيمة الإجمالية التي تم تسديدها حوالي 12 مليوناً و598 ألفاً و454 ل.س خلال النصف الأول من العام الحالي.
 12 ألف متخلف
وأضاف درويش : يصل عدد المتخلفين عن تسديد الذمم المترتبة عليهم منذ بداية الحرب على سورية لغاية اليوم  وصل إلى 12 ألف متخلف , و القيمة الإجمالية للمبالغ المترتبة والمستحقة على المتخلفين حوالي 119 مليون ل.س
يذكر أن قيمة التحقق الذي أدته مديرية مال المخرم خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 17 مليون ل.س وقيمة التحصيل للفترة ذاتها من العام الماضي بلغت 9 ملايين ل.س .
بدون سيارة
يواجه سير العمل العديد من القضايا العالقة والتي من شأنها تأجيل وتعطيل آلية تحصيل الضرائب وقد تشل حركتها أحياناً وهذا بدوره ينعكس سلباً على أداء العمل لأن مسألة تأمين وتوفير مستلزمات العمل من البديهيات والأمور المسلم بها ..ولفت  درويش إلى  عدم وجود سيارة خدمة تخدم العاملين وخاصة الجباة للتنقل بين القرى التابعة لعمل مديرية المال  كما تعاني المديرية نقصاً في عدد الكوادر الاختصاصية العاملة خاصة الفئتين الأولى والثانية وأصحاب الكفاءات الجامعية مثل  الاقتصاد والحقوق ..
ولا يزال العمل في المديرية ورقياً لم يحظ بالأتمتة بعد حتى اليوم ولهذا منعكساته السلبية الكثيرة والمتنوعة ... فهل يمكن الرجوع إلى أضابير في أرشيف ما عمرها قد يتجاوز الثلاثين عاماً وهل يمكن قراءتها بوضوح
ويضيف: حالياً وبشكل إسعافي ومؤقت سيتم رفد المديرية في المخرم بسيارة خدمة لمدة ثلاث أيام في الشهر الواحد من مديرية مالية حمص ريثما تتم معالجة الموضوع وذلك بهدف تسريع آلية العمل للجباة ..        
                                                           
 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
تحقيق وتصوير : نبيلة إبراهيم