ردود رسمية...نسبة الخطأ مقبولة

العدد: 
15147
التاريخ: 
الأربعاء, آب 1, 2018

إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم الغراء العدد /15129/ تاريخ 8/7/2018 تحت عنوان « أخطاء كثيرة في فواتير الكهرباء والمياه والمواطن يدفع الثمن »  نفيدكم علماً بمايلي:
بالنسبة للازدحام بالنافذة الواحدة في الشركة فسببه كثرة المراجعين للحصول على براءة ذمة من اجل طلبات العودة إلى منازلهم بعد تحريرها وكذلك طلبات  الحصول على عداد أو صيانة كبل (بدل مفقود ) وبعضها الآخر من أجل إدخال تأشيرة بسبب تعذر تأشيرها ( العقار مغلق ) بالإضافة إلى وجود طلبات الاعتراض على الفاتورة ، وهي خدمات تقدمها الشركة للمشتركين .
طلبات الاعتراض على الفاتورة معظمها في المناطق التي كانت غير آمنة وتم تأشيرها بعد عودة الأمان إليها وهي كميات متراكمة عن السنوات الماضية وتتم معالجتها أصولا .
بعض طلبات الاعتراض في مناطق آمنة تكثر خلال الدورات الشتوية ( الدورة السادسة والدورة الأولى ) بسبب الاستجرار الكبير للطاقة الكهربائية والتي يتم فيها استخدام ( السخان الكهربائي ، المكيف ، ....) مما يؤدي إلى ارتفاع الشريحة وهذا يؤدي إلى ارتفاع في قيمة الفاتورة بشكل ملحوظ
في حال وجود خطأ تأشير من قبل المؤشر (خطأ غير مقصود ) يتم الكشف على العداد على الواقع ويتم سحب البيانات ( عداد الكتروني ) وتعالج بشكل أصولي
عدد المشتركين في المحافظة ( المناطق الآمنة 307583مشتركاً وعدد الطلبات المقدمة خلال الدورة الأولى والثانية من عام 2018 هي /4397/طلباً (منوهين بأنه ليس جميع الطلبات صحيحة ) أي النسبة لاتتجاوز 5ر1 % من عدد المشتركين وهذا الرقم مقبول وطبيعي .
نقوم باستقبال كافة التأشيرات للمواطنين عن طريق النافذة الواحدة للشركة أو عن طريق الهاتف المخصص لهذه الغاية ( 2135016)منوهين أن الحاسب يعمل بشكل تلقائي على تشريح الكمية على ثلاث دورات في حال كانت التأشيرات السابقة صفرية ( عدد 2 صفري ) .
تقوم الشركة بتلبية طلبات جميع المشتركين بلا استثناء من خلال الكشف على العداد لبيان سبب التأشيرات العالية حيث نقوم بفحصه .
توجد اعتراضات من قبل المشتركين وعددها لابأس به سببها تراكم فواتير غير مسددة ( فواتير رسوم فقط ) وخاصة في المناطق المخربة حيث لايمكن إلغاء هذه الاشتراكات إلا بناء على طلب المشترك أو بسبب ذمة مالية ( يتمنع المشترك بتسديد المستحقات المالية )
تقوم شعبة الإصدار في شركة كهرباء حمص بإدخال التأشيرات الواردة من مؤشري المدينة والريف بشكل دوري وذلك بآليتين: إدخال آلي عن طريق أجهزة التأشير الهاندهيلد ، وإدخال يدوي عن طريق مستثمري الحاسب أي تأشيرة نقلاً عن دفتر التأشير وتتم عمليات التدقيق الأولية على القراءات المدخلة لكل دفتر على حدة من قبل أحد المدخلين ثم نقوم بتدقيق المركز ككل من قبل مدقق القراءات ثم نقوم بعملية تدقيق بشكل إجمالي لكل التأشيرات المدخلة وذلك بشكل أسبوعي من قبل رئيس شعبة الإصدار وقبل ترحيل الدورة.
نقوم بعمليات التدقيق النهائية على كامل التأشيرات من قبل رئيس الشعبة وبمساعدة عدد من مدققي القراءات ، وكإحصائية إجمالية وبعد التدقيق ببرنامج معالجة الاعتراضات نبين التالي :
يبلغ عدد القراءات المدخلة خلال الدورة الواحدة أكثر من 262787 تأشيرة .
يبلغ عدد الطلبات المقدمة بسبب التراكم 3000 طلب في الدورة الواحدة .
يبلغ عدد الطلبات الواردة من قبل المشتركين بسبب خطأ حاسب خلال الدورة 90 طلباً كحد أعلى.
يبلغ عدد الطلبات المعالجة من قبل الشركة 60 طلباً كحد أعلى وذلك بسبب خطأ الحاسب.
عدد الطلبات المقدمة بسبب خطأ حساب الفواتير صفر ( لا يوجد ) ( حساب الفواتير دقيق ولم تردنا اعتراضات عليه منذ أكثر من 4 أعوام ).
وبعملية حسابية بسيطة يتبين أن نسبة خطأ الحاسب لا تتجاوز 02ر0% أي 2 من كل عشرة آلاف قراءة مدخلة وهو خطأ بشري مقبول في إدخال القراءة فقط ، ونسبة الاعتراضات المنجزة بسبب خطأ حاسب تبلغ 2% من إجمالي عدد الطلبات المنجزة والمقدمة من قبل المشتركين والبالغة بحدود 3100 طلب بالدورة .
                                                   المدير العام
                                      للشركة العامة لكهرباء محافظة حمص
                                      المهندس : مصلح الحسن

الفئة: 
المصدر: 
العروبة