فحوصات لابد منها بعد سن الأربعين

العدد: 
15147
التاريخ: 
الأربعاء, آب 1, 2018

مع التقدم بالعمر لابد من زيادة الحرص على الصحة , فالجسم لاشك لن يستمر بصفة عامة كما هو الحال في مرحلة الشباب , لكن الحرص أكثر يجب أن يكون عند المرأة التي تتعرض لأمراض متعددة نتيجة للحمل والرضاعة و... لذلك لابد من إجراء بعض التحاليل والفحوصات الدورية للحفاظ على صحتها والوقاية من بعض الأمراض ومن هذه التحاليل :
1-صورة الماموغراف  للثدي : فالصورة الماموغرافية من الفحوصات الهامة للثدي التي يجب على المرأة بعد سن الأربعين القيام بها سنوياً , لأن هذين الفحصين يكشفان بشكل مبكر عن أمراض الثدي ومعلوم أنه كلما كان اكتشاف المرض مبكراً كلما كانت نسبة الشفاء أفضل .
2- فحص عنق الرحم : لفحص عنق الرحم أهمية كبيرة في الكشف عن سرطان عنق الرحم و ومعالجته بالطريقة المناسبة كما يكشف في الوقت نفسه عن الالتهابات والفطريات التي تصيب النساء بكثرة وخاصة بعد سن الأربعين لذلك يجب الخضوع لهذا الفحص سنوياً مرة على الأقل .
3- فحوصات القلب وضغط الدم : أمراض القلب تكثر بين النساء وخاصة مع التقدم بالعمر , لذلك يجب إجراء التحاليل والفحوصات المتعلقة بسلامة القلب والشرايين وضغط الدم .
4- ترقق العظام : أحد أهم الفحوصات التي ينصح بها الأطباء المرأة بعد الأربعين هشاشة العظام لأنها تتعرض دائماً نتيجة الإرضاع والحمل للضعف , لذلك يجب القيام بفحص سنوي وتحديد العلاج والأدوية اللازمة في حال ثبوت ذلك .
5- السكري والكوليسترول : من الضروري الخضوع لفحوصات السكري والكوليسترول مرة سنوياً على الأقل لأن هذين المرضين يحفزان على الاصابة بأمراض أخرى مثل القلب وضغط الدم .

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة