منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية والتقديم حتى نهاية الاسبوع الجاري

العدد: 
15150
التاريخ: 
الاثنين, آب 6, 2018

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 50 منحة دراسية و35 مقعدا دراسيا للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في الجامعات المصرية للعام الدراسي 2018-2019.
وبينت الوزارة ان الجامعات المصرية قدمت 5 منح و20 مقعدا دراسيا للمرحلة الجامعية الأولى و45 منحة و15 مقعدا للدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” وذلك في مختلف الاختصاصات المتوفرة فيها ووفق معدلات القبول المعتمدة لديها.
وقد خصصت وزارة التعليم العالي لأبناء الشهداء نسبة 10 % من المنح الدراسية البالغ عددها /45/ منحة وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم /44/ تاريخ 7/7/2013، أي /4/ منح دراسية تكون موزعة وفق الآتي:
- منحتان لدراسة الدكتوراه: إحداهما مخصص لخريجي الكليات غير التطبيقية والمنحة الأخرى لخريجي الكليات التطبيقية، وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب من خريجي الكليات غير التطبيقية تضاف المنحة إلى المنح المخصصة لخريجي الكليات التطبيقية وبالعكس.
- منحتان لدراسة الماجستير أو الماجستير مع الدكتوراه: إحداهما مخصص لخريجي الكليات غير التطبيقية والمنحة الأخرى لخريجي الكليات التطبيقية، وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب من خريجي الكليات غير التطبيقية تضاف المنحة إلى المنح المخصصة لخريجي الكليات التطبيقية وبالعكس.
وفي حال عدم تقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح  المخصصة لأبناء الشهداء إلى باقي المنح.
وأشارت الوزارة إلى أن التزامات الجانب المصري لطلاب المنح فقط تتضمن توفير السكن الجامعي وفق الإمكانيات المتاحة وراتب شهري 125 جنيها مصريا وإعطاء الطالب المستجد منحة شهر لمرة واحدة عند وصوله ومنحة شهر واحد سنويا لقاء ثمن الكتب الدراسية المقررة وإعفاءه من الرسوم الدراسية باستثناء الرسوم مقابل الخدمات والتي تدفع بالجنيه المصري أسوة بالطلاب المصريين وتأمين علاج طبي في حالة المرض المفاجئ في المشافي العامة كما يصرف للطالب الذي أنهى دراسته بنجاح بدل تخرج عند العودة لوطنه يعادل منحة شهر.
ويبدأ تقديم الطلبات للراغبين بالاشتراك بمفاضلة هذه المنح والمقاعد الدراسية في مديرية النافذة الواحدة بالوزارة اعتبارا من اليوم الاثنين ولغاية يوم الخميس 9-8-2018

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة