المسابقة البرمجية السورية للجامعات في 10 و 11 الجاري

العدد: 
15150
التاريخ: 
الاثنين, آب 6, 2018

تنظم الجامعة الافتراضية السورية بالتعاون مع إدارة المسابقة البرمجية السورية يومي العاشر والحادي عشر من الشهر الجاري فعاليات النهائي الوطني الثامن للمسابقة البرمجية السورية للجامعات وذلك في صالة مدينة الجلاء الرياضية بدمشق.
ويشارك في المسابقة حوالي 500 طالب يتوزعون على 75 فريقا من 20 جامعة وهيئة تعليمية سورية هي “دمشق وحلب والبعث وتشرين والافتراضية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وطرطوس والعربية الدولية والسورية الخاصة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  فرع اللاذقية واليرموك والجزيرة والاتحاد وإيبلا والشهباء والوادي وقرطبة وهيئة التميز والإبداع والمركز الوطني للمتميزين”.
وأكد الدكتور خليل عجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية خلال مؤتمر صحفي في وزارة التعليم العالي أن هذا النهائي يعد الحدث العلمي الأبرز بين النشاطات الجامعية العلمية حيث يضم نخبة الطلاب الجامعيين المبرمجين في سورية وكذلك المدربين والأكاديميين السوريين العاملين في مجال المعلوماتية مبينا أن المسابقة لاقت خلال السنوات السبع الماضية انتشارا واسعا في أوساط الطلبة الجامعيين وشملت نشاطاتها هذا العام حوالي 2500 طالب ومشارك من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في سورية.
وتعد المسابقة وسيلة لجمع أذكى المبرمجين من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية في قاعة واحدة وتهدف لتعزيز الإبداع والعمل الجماعي وتشجيع الطرائق الجديدة في بناء برمجيات جديدة وتمكين الطلاب من اختبار مقدراتهم وأدائهم تحت الضغط وتأمين فرص تدريب وعمل لدى الشركات الكبرى من خلال تأمين لقاء الطالب مع تلك الشركات أثناء أيام المسابقة.
وتحدث الدكتور جعفر الخير رئيس المسابقة البرمجية السورية عن تاريخ المسابقة على مستوى العالم وسورية وآليتها وأهدافها التي تركز على تعليم البرمجة لطلاب الجامعات بطريقة ممتعة وكذلك تنمية مهارات التحليل المنطقي وروح التحدي والعمل الجماعي والتطوعي لديهم مبينا أنه تم انتقاء الفرق المشاركة عبر سبع مسابقات تأهيلية وأن فريقا تطوعيا يضم 200 طالب من 11 جامعة سورية يشارك في تنظيم المسابقة.
من جانبه أكد أسعد بركة رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أنه سيكون للجمعية خلال الفترة القادمة الدور الأكبر في خلق شبكة متكاملة من الفعاليات العلمية والثقافية ومجتمع المعرفة مبينا أن رعاية الجمعية للمسابقات البرمجية أو مسابقات الروبوتيك والأنشطة والفعاليات الأخرى تهدف لدعم المبدعين والانتقال بهم إلى مستويات متقدمة تتيح لهم مزيدا من أدوات التفوق والتميز التي تشكل اللبنة الأساسية للوصول إلى استثمار أمثل للعقول وارتقاء بمستوى الأداء محليا وعالميا.
وبالتزامن مع المسابقة البرمجية الجامعية ينظم مركز التدريب والتعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين بمشاركة 75 طفلا ويافعا من مختلف المحافظات السورية وذلك يوم السبت 11-8-2018 في صالة مدينة الجلاء الرياضية بدمشق.
ويأتي هذا الماراثون إنطلاقا من أهمية التعلم المبكر لمهارات التحليل والتفكير المنطقي عند هذه الشريحة العمرية وتعزيزا لفكرة العمل الجماعي وإعداد جيل يواكب التطور التقاني ويسهم في إيجاد حلول تخدم الواقع في مختلف القطاعات

الفئة: 
المصدر: 
العروبة