«الشبيبة» تصقل المواهب الفنية وتنميها

العدد: 
15151
التاريخ: 
الثلاثاء, آب 7, 2018

يولي  فرع حمص لاتحاد شبيبة الثورة  الفرق الفنية المتنوعة الاختصاصات كل الدعم لتطوير المواهب المتميزة فيها  وتعزيز مهاراتها وطاقاتها الفنية من أجل دفعها لتقديم المزيد من العطاء والإبداع .
انتقاء المواهب
ولإلقاء الضوء على هذه الفرق الفنية  ونشاطاتها التقينا الياس شبشول رئيس مكتب الأنشطة الفنية باتحاد شبيبة الثورة  حدثنا قائلا :يوجد في فرع اتحاد شبيبة الثورة في حمص عدة فرق فنية من الاختصاصات التالية (فرق غناء جماعي «كورال»فرق مسرحية ،فنون شعبية ،فرقة السماح ،فرق نحاسية )
وهذه الفرق موجودة في مختلف روابط المدينة والريف بالإضافة إلى وجود هذه الفرق في الروابط الشبيبية هناك فرق فرعية تضم مواهب متميزة ويتم انتقاؤها من خلال مسابقات على مستوى الوحدات المدرسية وعلى مستوى الروابط  ومستوى الفرع ،ويتم تشكيل الفرق الفرعية التي تمثل  الفرع في المهرجانات القطرية التي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة .
وتابع : في كل عام هناك مسابقات على مستوى الوحدات عزف على كافة الآلات الموسيقية (عود،غيتار ،كمان،قانون ،بيانو،أورغ ،آلات نحاسية إيقاعية ونفخية )
وعلى مستوى الوحدات يتأهل الفائزون بالمراتب الأولى على مستوى الروابط ،ومن ثم تقام مسابقة على مستوى الروابط يتأهل الفائزون فيها  على مستوى الفرع ويشاركون في المسابقات المركزية على مستوى القطر سنوياً ،وفي معظم المسابقات يحصل فرع حمص على المراكز الأولى ،وفي هذا العام شارك الفرع بـ 8  مسابقات ونال المراكز ا لخمسة الأولى على مستوى القطر «بآلة الإيقاع ،والعود ،والناي ،كمان غربي  شرقي والمركز الثاني بالغناء الافرادي .
وفي المخيم الفني الذي أقيم في روسيا البيضاء حصل فادي سكرية الحائز على المركز الأول بالإيقاع على مستوى القطر على المركز الثالث على مستوى العالم ،كما نال هود أسعد الحائز على المركز الأول بالناي على مستوى القطر شهادة تقدير في المخيم المذكور .
وتشارك الفرق الفنية الفرعية بكافة المناسبات الوطنية والقومية على مستوى المحافظة وخاصة الفرقة النحاسية وكذلك بمراسم تشييع الشهداء
بالإضافة إلى أنشطة يومية للفرق الفنية في مراكز الأنشطة الشبابية المفتتحة في المدينة وخاصة نادي الشبيبة للفنون .
مدربون مختصون
وأضاف قائلا: يقوم بتدريب المواهب مدربون مختصون بكافة الآلات الموسيقية الذين يمتلكون خبرة كبيرة في هذا المجال و يذكر أن هؤلاء المدربين قاموا بتدريب أهم المطربين السوريين في الوطن العربي أمثال جورج وسوف ورويدا عطية و ميري مصطفى ومعظم  الرفاق المتدربين في الشبيبة يتابعون بعد إنهاء المرحلة الثانوية صقل مواهبهم أكاديميا في كلية التربية الموسيقية .
أيضاً هناك تعاون بين فرع الشبيبة ومديرية التربية ودائرة المسرح المدرسي من خلال مدربي المسرح المدرسي ونذكر منهم «طالب هماش مسرح ،سحاب جحجاح مسرح ،مادلين العشي فنون شعبية ،منار اليوسف فنون شعبية ،صدقية شبعان رقص السماح ،وعلي معروف مراسم نحاسية ومحمد فواز غناء جماعي كورال بالإضافة إلى مدربي الفرق الفرعية بإشراف الرفيقة لبنة سلامة والمدربين ديانا الصالح غناء جماعي ومنار مصلى ومي اليوسف فنون شعبية وعلي محمد مسرح وعلي حلاق غناء جماعي كورال –سائر بلول غناء جماعي بالإضافة إلى مدربي الخبرة .
مخيم فني
وقال:يقيم فرع الشبيبة كل عام مخيم فني يضم  المواهب الفنية في كافة الاختصاصات على مستوى المحافظة لمدة 15 يوماً وفي ختام المخيم يقام حفل فني من إنتاج الرفاق المشاركين بالمخيم يستقطب كافة المواهب.
بصمة مميزة
 وخلال فترة الحرب التي تعرض لها بلدنا الحبيب كان لهذه الفرق الفنية بصمة مميزة من خلال مشاركة الفرق الفنية النحاسية في مراسم تشييع الشهداء كذلك  في المناسبات الوطنية والقومية وإقامة المهرجانات الفنية في المناطق المحررة وتقديم أغاني وطنية والمشاركة بالوقفات الوطنية ابتهاجاً بعودة الأمن والأمان لربوع بلدنا ،  وتم افتتاح مركز أنشطة لتدريب الرفاق في حي الوعر ،بالإضافة للمشاركة بعدة أنشطة في القصير وتدمر والرستن .
ويقوم الفرع أيضاً بالمشاركة بكافة الفعاليات التي تقام في المحافظة وأهمها مهرجان القلعة والوادي بالإضافة للمشاركة في المخيمات على مستوى الروابط  التي تقام في فصل الصيف وبنهاية كل مخيم هناك مشاركة لها في  عروض فنية.
كما يقام من 22/7 ولغاية 5/8 مخيم فرعي للفنون في مدرسة فائق محمد و يتم تدريب الرفاق الفائزين على مستوى الفرع للمشاركة بالمسابقة المركزية لكافة المواهب الفنية في نهاية هذا الصيف .
وشارك الفرع أيضا بمسابقة أفضل كلمات أغنية وطنية تحت شعار( جيشنا عزنا نصرنا أملنا )وفاز مجد مسوح من فرع حمص على مستوى القطر بأفضل كلمات أغنية  بعنوان :( انتصار حلب ).
 وتحدثت لبنة سلامة أمين سر مكتب الأنشطة الفنية ومشرفة الفرق الفنية بالفرع قائلة : يقوم المدربون بانتقاء المواهب الفنية من خلال القيام بجولات على الوحدات المدرسية حيث يتم العمل على صقل هذه المواهب من خلال إقامة دورات تدريبية وذلك بالتعاون مع الأهالي والتواصل المستمر
كما يتم حالياً العمل على تدريب الرفاق ذوي الاحتياجات الخاصة ومصابي الحرب ودمجهم مع الفرق الفنية ..

الفئة: