من النشوء إلى السقوط...

العدد: 
15155
التاريخ: 
الاثنين, آب 13, 2018

ضمن “المشروع الوطني للترجمة” صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب “الاتحاد السوفييتي من النشوء إلى السقوط” تأليف.. سيرغي قره مورزا وترجمة الدكتور شوكت يوسف.
 ويتناول الكتاب العوامل الداخلية والخارجية التي أوهنت الاتحاد السوفييتي وأدت إلى أزمة ثمانينيات القرن الماضي مع تركيز الاهتمام على مسألة رئيسة.. هل كان انهيار الاتحاد السوفييتي كارثة حتمية ونتيجة سياسات وحسابات خاطئة للقيادة السوفييتية أم حصيلة مؤامرة كبرى شارك فيها ممثلو “نخبة” عالمية ومحلية.
كما يقدم دراسة تحليلية شاملة لهذه التجربة التي عاشت نحو سبعين عاماً كتجربة تاريخية رائدة مقدما مقاربة موضوعية لاستيعاب دروسها ما لها وما عليها ومتطرقا للسبيل الذي يمكن أن يفضي إلى “قيامة” روسيا الحالية ومن ثم استعادة دورها كقوة عالمية عظمى.
يذكر أن الباحث قره مورزا معيد وموظف في معهد كيمياء التراكيب الطبيعية بموسكو وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم نشر أكثر من 50 مقالا في الكيمياء وكتبا علمية متنوعة.
يشار إلى أن الدكتور شوكت يوسف باحث ومترجم سوري يحمل درجة ماجستير في علوم اللغة الروسية وهو عضو اتحاد الكتاب العرب في سورية شارك في ندوات علمية متعددة.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة