السعادة قرار...

العدد: 
15164
التاريخ: 
الأحد, أيلول 2, 2018

هل أصبحت السعادة هي المستحيل الرابع.. بعد الغول و العنقاء و الخل الوفي؟
في “دراما الخائب” لغابرييل جارسيا ماركيز:
( ألقى بنفسه إلى الشارع من الطابق العاشر، وأثناء سقوطه راح يرى عبر النوافذ حيوات جيرانه الخاصة... المآسي المنزلية الصغيرة، علاقات الحب السرية، لحظات السعادة الخاطفة التي لم تصل أخبارها أبدا إلى الدرجات المشتركة، بحيث إنه في اللحظة التي تهشم فيها رأسه على رصيف الشارع، كان قد غير نظرته للعالم كليا... و كان قد اقتنع بأن تلك الحياة التي هجرها إلى الأبد عن طريق الباب الخاطئ، كانت تستحق أن تُعاش ).
لماذا لا ننتبه.. ولا ندرك قيمة السعادة المتاحة لنا إلا بالمقارنة مع ما نواجهه من اختبارات الحياة القاسية؟
لو أُلهمتنا الحكمة في الوقت المناسب لأبينا أن نبدد لحظه واحدة في أشياء لا تستحق العناء أو الشكوى.. بل لادخرنا كل قوانا لمواجهة ما تخبئه لنا أمواج الحياة من أنواء.
لماذا لا نسعد بما نملكه؟
 لماذا ترنو أعيننا إلى البعيد عن متناول أيدينا؟
لا تتعلق السعادة بالنجاح أو الشهرة أو الثروة، ولذلك عندما يكون هناك مشكلة في الإحساس بالسعادة، فإن الكثير من هذه الأشياء لن تكون كافية لتجلب لنا الفرح.
لماذا تنظر أيها الإنسان إلى الدنيا بنظارة سوداء؟
ألست أنت الرسام الأساسي الذي تلون حياتك؟ إذا لون حياتك بالألوان التي تسعدك.
تصرّف كما أنت.. لا تكذب لإرضاء الآخرين.. لا تتصنّع ولا تتكلف! فقط عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك، وقدّر قيمة الحياة.
 قرأت مرة كتابا لخبير في التنمية البشرية يؤكد فيه مؤلفه على أنه لا يوجد إنسان تعيس، ولكن توجد أفكار تسبب الشعور بالتعاسة، إن لم تكن سعيدًا داخليًا لن تكون سعيدًا خارجيًا، وإن لم تكن كما أنت الآن لن تكون عندما تصبح ما تريد، وإن لم تكن سعيدًا بحياتك الآن لن تكون سعيدًا بأي حياة.
و من أهم الحقائق العلمية المتعلقة بالسعادة هي:
ـ رغم اختلاف مفهوم السعادة من شخص إلى آخر، إلا أن العلماء يرون أن السعادة تتعلق بمدى رضاك عن حياتك، ومدى شعورك إزاء شؤونك اليومية.
40%من مشاعر السعادة لديك مرتبطة بأفكارك وسلوكك وأفعالك، 50 %من الإحساس بالسعادة تحدده عوامل جينية، و10% من الإحساس بالسعادة تحدده ظروفك، على عكس الاعتقاد بأن الظروف تؤثر بشكل كبير في سعادة المرء.
السعادة مهارة يمكن تطويرها بممارسة مستمرة، فأنت لديك القدرة على التحكم بكيفية ممارسة حياتك.. هي ليست بالحصول على كل الأموال التي يمكن أن ترغب فيها، وليست برفض رؤية الجانب السيئ فى هذا العالم.
الأشخاص السعداء لديهم معدلات أقل من أمراض القلب، ويتعافون سريعا بعد الإصابات، ويعيشون لفترة أطول كما أن الأشخاص السعداء أكثر إتباعا لنظام غذائي صحي، ولديهم حصانة أفضل.
الإبقاء على مستويات ثابتة من السعادة المعتدلة على مدار فترة من الوقت أكثر صحة من قفزات من السعادة المفرطة.
 السعداء أكثر إنتاجا فى أعمالهم ولديهم علاقات عميقة مع الآخرين، ويقومون بأعمال تطوعية ومساعدة الآخرين بشكل أكبر، وهم أكثر تبرعا للأعمال الخيرية، وأكثر إبداعا في حل المشكلات.
ثلاثة أشياء تقضى على سعادتك بمرور الوقت:
مقارنة نفسك بالآخرين، الافتقار إلى الصداقات الوثيقة، والتمسك بحالة الاستياء.
السعادة قرار... خذوا قراركم بأقصى سرعة قبل أن يفوتكم القطار... فلحظات العمر الحقيقية ما هي إلا  ما نعيشه بسعادة فقط.
أنا شخصيا تكمن سعادتي في هذه اللحظة في التنزه بين الكتب الموجودة في مكتبتي.. أنتقي كتابا لأقرأه مع فنجان قهوة.. فرائحة الكتب المعتقة مع رائحة القهوة، تشكل مزيجا عجيبا يثملني ويسعدني.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
هيلدا مخلوف