أول عملية استئصال ورم دماغي في مشفى كرم اللوز

العدد: 
15180
التاريخ: 
الثلاثاء, أيلول 25, 2018

أجريت في مشفى العيادات الشاملة بكرم اللوز ولأول مرة عملية «ورم دماغي» ناجحة لمريضة بعمر 82 سنة  استمرت لمدة ثلاث ساعات  لاستئصال الورم .
 و نوه الدكتور ناصر إدريس رئيس المشفى بأن خبرات الطاقم الطبي و التمريضي و التخديري ساهمت بالدرجة الأولى في إنقاذ حياة المريضة و بإمكانيات متواضعة لأن العملية شديدة الخطورة و تجرى لأول مرة في المشفى و من أعقد العمليات الخاصة و تحتاج موادا خاصة مشيرا أن 90% من العمليات الخطيرة في الأورام و الفقرات و الكتل و الكيسات تجرى في المشفى و أن كلفة هذه العمليات كبيرة في المشافي الخاصة.   
الدكتور أكثم النقري أخصائي الجراحة العصبية الذي أجرى العملية بمساعدة الطبيب المقيم د. عمرو عبدوش أوضح بأن المريضة أجرت سابقا عملا جراحيا في دمشق منذ عدة سنوات.
لكن منذ فترة قريبة أصبحت تأتيها نوبات و غياب عن الوعي و عند تصويرها شعاعياً تبين أن مكان الورم القديم قد طرأ عليه تنكسا واضحا فتقررت العملية بعد إجراء كافة التحاليل و الصور اللازمة والتأكد من جاهزيتها قلبيا مبينا أن نهاية الورم الدماغي مأساوية تؤدي إلى الشلل أو الفالج أو فقدان الكلام و الحواس ثم الوفاة لكن مع إزالة الورم اليوم أصبح  وضعها الصحي جيداً.

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
بديع سليمان