هل أصبح المشاهير قدوة لجيل الشباب ؟!

العدد: 
15190
التاريخ: 
الثلاثاء, تشرين الأول 9, 2018

إعجاب واضح بشخصيات الممثلين في المسلسلات وتقليدهم في اللباس وتسريحة الشعر نلاحظ بكثرة عند الشباب وكذلك قيامهم بتقليد ما يشاهدونه على القنوات الفضائية وهذا ليس نابعا من فراغ أو حدث غير مألوف، فأغلبهم يحاولون تقليد الشخصية التي يحبونها في حياتهم والتي تكون معروفة ، وقد أصبحت اليوم الدراما المدبلجة “ هندية- تركية - كورية ..” مثالا يحتذى للكثيرين وخاصة الفتيات وبات العديد من الشباب والفتيات يستمدون موضة ملابسهم من هذه المسلسلات  التي تلقى أكبر نسبة مشاهدة من شرائح عديدة في مجتمعنا. وانتشرت ظاهرة الموضة التي يرتدونها أبطال تلك المسلسلات في المحال وبين الشباب وأصبح الممثلون في هذه المسلسلات مثالا للعديد منهم, يقلدونهم في قصات الشعر وحتى في الملابس واتخذوا أيضا رنات الهواتف من مقاطع أغاني المسلسلات, وقد استغلت العديد من المحال هوس الكثير من الفتيات بالموضة لترويج سلعها. ولمعرفة مدى اهتمام مختلف فئات المجتمع بهذه الظاهرة, رصدنا آراء بعضهم حول ذلك .
قريبة من واقعنا
سنا - طالبة جامعية-: أنا أقلد بطلات المسلسلات في ملابسهن, لأن ذوقهن في الملابس جميل بالإضافة إلى أني أستعمل شارة بعض المسلسلات كرنة في هاتفي.
 جويل شابة تجلس في البيت وهو ما جعلها تقضي وقتا طويلا أمام التلفزيون, قالت: أنا أقضي وقت فراغي في مشاهدة المسلسلات بمختلف أنواعها, خاصة التي تعالج العديد من المشاكل الاجتماعية والمسلية و حاليا أتابع بعض المسلسلات الجديدة, أما عن اهتمامها بمظهرهن وطريقة لباسهن فتقول: أنا أحب التغيير في الموضة خصوصاً أن (الموديلات ) التي نراها في المسلسلات تناسب كافة الشرائح وفيها تنوع.
شخصياتهم محببة
البعض من الفتيات يقصدن صالونات الحلاقة للحصول على قصة شعر تشبه قصة إحدى الممثلات, وهذا ما أخبرتنا به كارولينا صاحبة محل للحلاقة والتجميل قائلة :أغلبهن يطلبن مني قصة شعر مثل إحدى الممثلات وحتى طريقة وضع الماكياج يطلبونها مثلهن.
 أما سوسن - فقالت : أنا أريد أن يكون فستان زفافي مثل بطلة أحد المسلسلات, وطلبت من الخياطة أن تفصل لي تصميما مثله بالإضافة إلى أنني قمت بشراء شريط كامل لموسيقى هندية لأضعها في الصالة يوم عرسي . كذلك عمار فهو مولع بأحد الممثلين لدرجة أنه يقلده في الكثير من الأمور, حيث يقول: أنا أحب شخصية فلان في مسلسل كذا.. وسأقوم بتسريح شعري مثله وسأشتري بدلة عرسي تشبه بدلته, لأني سأتزوج في الأسبوع المقبل, وأنا أقلد حتى طريقة مشيه, لأني أحبه وتعجبني شجاعته. وهناك من يتابع المسلسلات لإعجابهم بالشخصية التي تقوم بالدور ويتمنون أن يكون شريك حياتهم بنفس مواصفاتهم, حيث يقول فادي: تعجبني بطلة مسلسل كوري , لأن شخصيتها قوية, وأنا أتمنى أن تكون زوجتي المستقبلية مثلها. أما تمارة فهي الأخرى من المعجبات بأبطال تلك المسلسلات وتقول: أنا أشاهد الكثير من المسلسلات المدبلجة ويعجبني أبطالها من الرجال ,وأتمنى أن يكون فتى أحلامي مثل أحدهم .
 ولا يقتصر الأمر في مشاهدة هذه المسلسلات على النساء فقط, بل أصبح هذا النوع من الدراما محل اهتمام الكثير من الرجال.
يقول فهد وهو متزوج: أنا لا أحب كل المسلسلات ولكن يعجبني بعضها التي فيها الأكشن والصراع .
أما سامر فيقول: يعجبني جمال الممثلات بالإضافة إلى الرومانسية في الأداء.
 وأصبحت هذه المسلسلات لا تجذب الشباب فقط , بل امتدت إلى الأهل, حيث تقول السيدة اعتدال: أنا أتابع بعض المسلسلات, التي تكون قريبة من عاداتنا .
 خلافات عائلية
وبالرغم من أن المسلسلات والموضة تلقى إقبالا كبيرا من الكثير من فئات المجتمع, إلا أن هناك بعض المعارضين لها, حيث يقول عمار: أنا أجد هوس المرأة بالمسلسلات بمختلف أنواعها أمر مبالغ  فيه وتضييع للوقت, لأنها تشاهد مسلسلا تلو الآخر, بالإضافة إلى أنني شاهدت أحد المسلسلات ووجدت فيه مشاهد لا تناسب عاداتنا وتقاليدنا ولا يمكن أن تشاهدها مع العائلة. وهناك من تسببت له مشاهدة المسلسلات المدبلجة في الوقوع في خلافات عائلية وهذا ما حدث مع حياة التي قالت : زوجي يتابع معظم المسلسلات , وأنا لا أستطيع منعه من مشاهدتها ودائما أتشاجر معه, لأن الممثلات يرتدين ملابس غير محتشمة في بعض الأحيان, وأنا أغار عليه, ولكنه أصبح يفضل هذه المسلسلات كثيرا, وأنا خائفة أن ينعكس ذلك على حياتنا العائلية بسبب هذه المسلسلات.
 السلبيات أكثر من الايجابيات
المرشدة الاجتماعية نيفين رمضان قالت :  من الأمور الغريبة فعلا أن نظل نعرض شبابنا للفضائيات بكل ما تعرضه, ثم نلومهم إن قلدوها, وهنا يجب أن نكون على قناعة بشيء مهم أنه يجب علينا أن نحاول توفير البديل المناسب الذي يرضيهم وتوجيههم بطريقة سليمة, فإن مشاهدة المسلسلات المدبلجة بشكل مستمر يجعل الإنسان مدمن عليها ولا يستطيع التوقف عن المشاهدة, بالإضافة إلى أنه يقوم بنفس السلوكيات والأفعال التي يقوم بها الممثلون في المسلسلات سواء كانت سلبية أو ايجابية, وفي بعض الأحيان يقوم بالتقليد الأعمى لهم بشكل عشوائي, هذا التقليد يكون في أغلب الأحيان سلبيا وخاليا من العقلانية أو التفكير ويؤثر على شخصية الفرد وذاته, وقد يفقد شخصيته ويتقمص شخصية الممثل أو الممثلة في المسلسل, وإذا فشل في تقليده يشعر بالإحباط والقلق, وقد أصبح نجوم هذه المسلسلات الأكثر مثارا للاهتمام بين الشباب ويؤثرون على مختلف فئات المجتمع, وتقليد الكثير من الشباب لهم هو سلوك خاطئ, لأنه ليست جميع تصرفاتهم صحيحة, وقد يقعون في سلوك خاطئ ويقلدونه, ولذلك يجب الحد من هذه الظاهرة, لأن سلبياتها أكثر من ايجابياتها.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة