تحسن بواقع الكهرباء ... واستعدادات لفصل الشتاء

العدد: 
15203
التاريخ: 
الأحد, تشرين الأول 28, 2018

تستمر ورشات الكهرباء بأعمالها بهدف استغلال القدر الممكن من الوقت وإصلاح كل الأعطال في الشبكة الكهربائية قبل حلول فصل الشتاء ,وفي حديث للعروبة قال المهندس بسام الرفاعي معاون مدير شركة كهرباء حمص ( مدير التشغيل ) بأنه ومع نهاية فصل الشتاء الماضي درست الورشات كل  الأعطال وقامت مع بداية الصيف بتأهيل مراكز التحويل و صيانتها وتركيب شبكات توتر متوسط  و صيانة أخرى .. حيث شملت الأعمال كل مراكز التحويل في المدينة والريف و أجريت أعمال استبدال على خطوط محطة تحويل الذهبية والقصير ومحطة تحويل جنوب حمص , بالإضافة للصيانات الدورية لكافة خطوط التوتر المتوسط.
 وأضاف : بالنسبة لشبكات التوتر المنخفض تمت دراسة حمولات مراكز التحويل بعد الشتاء الماضي وتحليل كافة الأعطال التي حصلت وعلى أساسها أجريت أعمال  الاستبدال والصيانة في معظم مراكز التحويل في المدينة و الريف .
 كما أُمنت الكهرباء لمعظم المواطنين الذين تقدموا بطلبات لتركيب عدادات في قرى الريف الشمالي  وذلك بعد أعمال تأهيل الشبكات , وأشار الرفاعي لوصول التغذية الكهربائية لكل المواطنين المتواجدين في تدمر ومدينة القريتين, وحالياً تقوم الورشات بإعادة تأهيل مركزي تحويل في القريتين الأول بمركز المدينة  و الثاني في البساتين, كما تجري  أعمال محطة تحويل الكهرباء وتأهيل الخطوط العشرين من المحطة إلى المدينة حيث تتغذى القريتين حالياً من محطة حسياء ,ومن المخطط أن ينتهي العمل بمحطة تحويل المدينة قريباً..
لتخفيف الأعطال
وعن ما قامت به الورشات خلال الصيف المنصرم قال : تمت إعادة تأهيل خط 66 كيلو فولط  والتخفيف عن الخط المغذي لشين والذهبية وباروحة وتلكلخ ووادي النضارة  واستطعنا الاستغناء عن التقنين القسري بعد تحرير تلدو وتأمين خط 66 كيلو فولط ثان..كما تمكنت الورشات  من صيانة 94 كم  شبكة توتر متوسط إضافة إلى 30 كم شبكة توتر منخفض ,أما بالنسبة لمراكز التحويل تم تبديل مراكز تحويل بمختلف الاستطاعات ووصل عددها إلى  77 مركزاً  , وتم تركيب  315 عموداً خشبياً وحديدياً و بيتونياً في المدينة و الريف لتخفيف الأعطال في فصل الشتاء المرتقب.
 وأشار الرفاعي إلى  تركيب 90 قاطعاً بهدف تحسين الاستطاعة ,وتركيب  وحدات تغذية حلقية و كابلات  لمراكز تحويل بحدود الألف متر .
وأضاف: بالنسبة للمناطق التي يحصل فيها اختناقات ولم نتمكن من تأمين بناء لمركز تحويل أو برج هوائي قمنا بتركيب مراكز مسبقة الصنع وصل عددها إلى  13 مركز تحويل في المدينة و الريف.
لتخفيض الفاقد
 و تحدث الرفاعي عن تركيب لوحات مكثفات لتحسين الاستطاعة و التخفيض من الفاقد  وبلغت نسبة تركيب لوحات المكثفات بحدود 80% ضمن المدينة و 60%  في الريف لوجود مراكز تحويل أرضية, كما قامت الورشات بتركيب   37 مركز تحويل باستطاعة بحدود 7430 ك.ف.آر  و بلغت أعمال الصيانة  9880 ك.ف.آر..
و يذكر بأنه يوجد  15 محطة تحويل  في الريف  و سبع أخرى في المدينة وكلها بالخدمة  و نعمل على تلافي كل المعوقات بهدف تقديم الخدمة الأفضل .
 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
محمد بلول