منح درجة دكتوراه في التصمـــيم والإنتــــاج

العدد: 
15227
التاريخ: 
الاثنين, كانون الأول 3, 2018

دافع طالب الدراسات العليا وردان وحود من قسم التصميم والإنتاج في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث عن بحثه المقدم لنيل شهادة الدكتوراه  في الهندسة الميكانيكية وفي نهاية المناقشة منح  درجة الدكتوراه في التصميم والإنتاج في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث بدرجة شرف وعلامة قدرها 95,8%.
الرسالة كانت  تحت عنوان:«تحسين الخواص الميكانيكية لسبائك الألمنيوم عن طريق التدعيم بشبكة ألياف معدنية متصلة ثلاثية الأبعاد»
وتألفت لجنة المناقشة والحكم من الدكاترة: محمود الأسعد مشرفاً والمهند مكي مشرفا  ونوفل الأحمد رئيسا  للجنة  وفؤاد ضحية عضوا  وأحمد ابراهيم عضوا  وعلي الهترة عضوا».
يقول الطالب عن بحثه :تم في  هذا العمل دراسة تصميمية لميكانيزم نسج ألياف على شكل ثلاثي الأبعاد واستخدامه في تدعيم السبائك (غير الحديدية) الملونة , إذ يتيح هذا الميكانيزم إمكانية نسج مجموعة من الألياف على شكل ثلاثي أبعاد مطابقة إلى حدٍ ما شكل القطعة المراد تدعيمها بهذه الألياف المنسوجة, إذ تم توصيف كل مجسَّمٍ هنْدَسي من خلال مجموعة من المصفوفات ثلاثية الأبعاد, وتم تقسيم الشكل الهندسي إلى شرائح شاقولية متوازية , وكل شريحة (slice) تتميز بمصفوفة خاصة بها بما يتوافق مع المجسم الهندسي.
تم استخدام ألياف من الفولاذ المطاوع في حياكة الهيكل الشبكي الثلاثي الأبعاد واستخدامه في تدعيم سبيكة الألمنيوم AL6063 من خلال وضع هذه الشبكة ضمن قالب الصهر , للحصول على القطعة المطلوبة مدعَّمة بالألياف في الإتجاهات الثلاثة.
وتمت مقارنة نتائج التدعيم الشبكي التي تم التوصل إليها مع سبائك (AL6063) مدعمة  بدقائق من الـ (AL2O3-SIC-TiO2), من خلال الإختبارات الميكانيكية ( شد , ضغط , انحناء, صدم ) فلوحظ تحسُّناً كبيراً  في الخواص الميكانيكية عند التدعيم الشبكي.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة