فعاليات مهرجان حمص

العدد: 
15230
التاريخ: 
الخميس, كانون الأول 6, 2018

اليوم الخميس يقدم فرع حمص لنقابة الفنانين مونودراما مرثية الممثل الأوحد – كالخس) تأليف أنطون تشيخوف  وتمثيل وإخراج  الفنان خالد الطالب .
 وفي يوم الجمعة 7-12 فرقة المسرح القومي بمحافظة اللاذقية تقدم العرض المسرحي (طقوس الأبيض) تأليف محمود أبو العباس وإخراج هاشم غزال .
 ويوم السبت فرقة اشبيلية تقدم العرض المسرحي ( اللص الشريف ) تأليف داريوفو وإخراج فهد الرحمون .
 ويختتم المهرجان عروضه الأحد 9-12 بعرض لفرقة الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع جامعة البعث بعنوان كائنات ضوئية تأليف وإخراج حسين ناصر .
 تقييم العروض التي ستقدم والتي تم اختيارها بدقة من قبل اللجنة العليا للمهرجان ومن عدة محافظات سيتم عقد ندوة نقدية في اليوم التالي لكل عرض الساعة 12 ظهرا ً في قاعة سامي الدروبي ويشارك بالندوة الأستاذ محمد بري العواني والأستاذ سلام اليماني- الأستاذ حسن عكلا- إياد البلال- ويدير الندوات الفنان تمام العواني .
 الشمعة الأولى
 الشمعة الأولى لمهرجان حمص المسرحي انطلقت بعام 1987 على يد الفنان حسن عكلا الذي كان يشغل منصب رئيس فرع نقابة الفنانين بحمص وشارك بالنسخة الأولى تسع فرق مسرحية حمصية واستمر المهرجان بتألقه خلال السنوات وزاد عدد الفرق المشاركة ليصل بين عامي 1997-1999 لـ 21 فرقة مسرحية من حمص وخارجها وشهدت بعض السنوات توقفاً كان أقساها  خلال سنوات الحرب إلى أن عاد المهرجان لمكانه الحقيقي بين جماهير حمص بعام 2015 وكانت شمعة انطلاق المهرجان من جديد ويستمر ناقلا ً نبض الحياة والتعافي لمدينة ستبقى تحب وتعشق الحياة .
 بيان المهرجان الـ 23
أصدرت إدارة المهرجان من خلال لجنة التنسيق الإعلامية بيانا ً عن المهرجان الثالث والعشرين وتضمن مقدمة تحدثت عن صدى التميز والإبداع لأجمل الفنون التي ستبقى تشكل جزءا ً من حياة  الشعوب وتنبض بهمومها وفرحها وانتصارها كالانتصار الذي  تعيشه سورية والذي صنعه أبطال وتضحيات الشهداء الذين رسموا مستقبل  سورية الأجمل وزينه حب السوريين للحياة ، كما تضمن بعضا ً من الكلمات التي ألقيت في حفل الافتتاح والفعاليات التي يتضمنها المهرجان إضافة إلى بعض الإضاءات حول المهرجان وتاريخه ، وإضاءة الشمعة الأولى التي انطلق نورها عام 1987

الفئة: