اليوم افتتاح إياب الدوري الممتاز .. أمــل كبيــر بارتفــاع مستـوى الفـــرق

لعل اليوم الأربعاء يكون فأل خير على الكرة الحمصيّة والسوريّة لنسترجع ذكريات أربعاء حمص السعيد من جديد بانتصارات منتظرة طال الشوق لتحقيقها على المستوى الخارجي بالاستحقاق الآسيوي لممثلي الكرة السورية الجيش بطل الدوري والوثبة بطل كأس الجمهورية للموسم الماضي ، فاليوم يعود قطار الدوري لاستئناف مسيرته بعدما قطع نصف المشوار بختام مرحلة الذهاب ، وبعد 20 يوماً من الاستراحة التي لم تعرف خلالها الفرق الراحة استعداداً لرحلة الإياب التي تبدأ اليوم من محطتي حمص ودمشق ، وتستأنف الجولة الأولى من رحلة الإياب يوم الجمعة القادم بخمس محطات .. فماذا عنها وعن جديد الفرق وطموحات الإياب..؟!
الوثبة على ثلاث جبهات
يكافح الوثبة على ثلاث جبهات ضمن بطولات ثلاث فهو يدافع عن لقبه ببطولة كأس الجمهورية ، وينافس على لقب الدوري الممتاز المحلي ويكافح على الجبهة القارية لتمثيل الكرة السورية خير تمثيل بمشاركته الأولى بكأس الاتحاد الآسيوي وهذا ما رفع ضغط الفريق جراء ضغط المباريات وتواليها بتقارب المواعيد وهذا ما أثر على الفريق خاصة ببطولة الدوري بمبارياته الأربع الأخيرة السابقة وجعلته ينزف النقاط ويتراجع قليلاً قبل أن ينهض من جديد ويتابع قفزاته الواثقة ونقلاته النوعية ، والوثبة يلعب وسيلعب أيضاً كل أربعة أيام مباراة محلية وقارية وسيكون مضطراً للسفر والتنقل بين المحافظات وبين بلدان فرق مجموعته الآسيوية الثانية ( الفيصلي الأردني والكويت الكويتي والأنصار اللبناني .. وكان الله بعون نادي الوثبة ..)
مباريات الوثبة  القادمة
الوثبة × الكرامة ١٥/ ٢
الوثبة × الاتحاد ١٩ /٢
الوثبة × الكويت ٢٤/ ٢
الوثبة  × جبلة ٢٨ /٢
الوثبة × الكرامة ٤ / ٣
الوثبة × الأنصار ١٠ / ٣
الوثبة  × الفتوة ١٥ / ٣
الوثبة  × تشرين ٢٠ / ٣ 
الوثبة ثالث ترتيب الدوري برصيد 24 نقطة حالياً يلتقي اليوم مع الاتحاد القادم من حلب والقريب من الوثبة بلغة الأرقام وصاحب المركز الخامس حالياً برصيد 22 نقطة والذي حقق الفوز بـ 6 مباريات من أصل 13 وخسر بـ 3 مباريات وتعادل بـ 4 مباريات وسجل لاعبوه 16 هدفاً بينما سُجل بمرماه 10 أهداف ( له +6 أهداف) والاتحاد خسر في آخر لقاء له في الذهاب بشكل مفاجئ أمام فريق الجزيرة الأخير بهدف واحد .
والوثبة كذلك خسر بمباراته الأخيرة من رحلة الذهاب يوم السبت الماضي بهدف أيضاً ولكن أمام جاره الكرامة لتكون هذه الخسارة الثالثة للوثبة مقابل 7 انتصارات و3 تعادلات وسجل الوثبة 16 هدفاً كما الاتحاد وسُجل على الوثبة 7 أهداف ( له + 9 أهداف) .
والوثبة جدد صفوفه لمرحلة الإياب وسيشارك معه لأول مرة اليوم اللاعب القادم من الجزيرة / ولات عمي/ واللاعب العائد من النواعير/ رامي عامر / . والوثبة المتجدد يطمح للفوز وعدم التفريط بنقاط المباراة ليصالح جماهيره الحزينة وليمضي إلى لقاء فريق الكويت يوم الاثنين القادم بجرعة من المعنويات العالية ، ولا ننسى طموح الاتحاد لرد اعتباره وتعويض خسارته القاسية أمام الجزيرة ليبقى بدائرة المنافسة بين فرق المقدمة .
لقاء الذهاب في حلب انتهى بالتعادل بهدف لمثله .
الجيش مع الوحدة
لقاء ديربي دمشق سيجمع اليوم حامل اللقب الوحدة مع جاره الوحدة الطامحان للعودة إلى القمة والوحدة بالمركز الثاني حالياً برصيد 25 نقطة بفارق 5 نقاط عن المتصدر الحالي تشرين ، والجيش بالمركز الرابع برصيد 23 نقطة والجيش يطمح للفوز لاستعادة مكانته برحلة دفاعه عن اللقب قبل لقائه القادم يوم الاثنين القادم مع فريق هلال القدس ضمن الجولة الثانية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
الجزيرة مع الكرامة
في دمشق يلتقي الكرامة مع الجزيرة وكان لقاء الذهاب في حمص انتهى بالتعادل بهدف لهدف وكان الجزيرة هو الطرف الأفضل بمعظم مراحل المباراة وكان السباق بالتسجيل ولم يكن أداء الكرامة مرضياً عدا الدقائق العشر الأخيرة التي تحسن فيها الاداء وسجل خلالها هدف التعادل.
ولكن الكرامة دعم صفوفه بثلاثة لاعبين جدد ( نصوح نكدلي وياسر ابراهيم وطارق هنداوي) سيشكلون قوة ضاربة بخطي الوسط والهجوم بالفريق ليمضي في طريق تقدمه نحو مركز جيد وتقديم أداء يرضي جماهيره وقد بدأت ملامح التقدم تظهر من خلال مباراته الأخيرة مع الوثبة يوم السبت الماضي لتشكل نقطة انعطاف بمسيرة الفريق في هذا الموسم بعد تأخره إلى مركز غير مرض ، وطبعا لغة الأرقام والمؤشرات التي سبقت المباراة كلها ترجح كفة فريق الكرامة على الورق لكن على أرض الميدان تبقى لكل مباراة طابعها وخصوصيتها وظروفها والمدرب المحنك من يعرف قراءة تفاصيل المباراة ويعرف كيف يسير بها إلى تحقيق الخطة الموضوعة وتحقيق الفوز بالنقاط الثلاث وهي الأهم في سباق نقاط الدوري..!
تشرين مع النواعير
متصدر الذهاب تشرين برصيد 30 نقطة يلتقي على أرضه في اللاذقية مع فريق النواعير ثامن الترتيب برصيد 16 نقطة وأرجحية تشرين بالفوز واردة بنسبة كبيرة إلا إذا كان النواعير له رأي آخر فهو يؤدي بشكل جيد في مبارياته السابقة وإن أهدر نقاطاً كثيرة كان أحق بها.!
الطليعة × حطين
فريق حطين السادس برصيد 21 نقطة والطامح للعودة للمنافسة على الصدارة كما بدأ مسيرته في مرحلة ذهاب الدوري يحل ضيفاً على فريق الطليعة في حماة الطليعة عاشر الترتيب برصيد 14 نقطة و يؤدي مباريات جيدة لا تقترن مع النتيجة المرجوة ..!
الشرطة مع جبلة
في دمشق يستضيف فريق الشرطة ضيفه فريق جبلة ، والشرطة السابع حالياً برصيد 18 نقطة والذي تحسنت نتائجه وتقدم خلال مبارياته الأخيرة برحلة الذهاب يطمح لمواصلة انتصاراته وتقدمه على سلم الترتيب وهو قادر لدخول دائرة المنافسة على المقدمة بما يمتلكه من لاعبين جيدين متميزين يمثلون المنتخبات الوطنية .. ولكن جبلة بموقف حرج بالترتيب وهو بالمركز قبل الأخير بتسع نقاط ويسعى للخروج بنتيجة ايجابية من هذه المعمعة الصعبة .!
الساحل مع الفتوة
في طرطوس يلتقي فريق الساحل المحير( مرة فوق ومرة تحت ) مع ضيفه فريق الفتوة وعينه على النقاط الثلاث ليتقدم وليرد اعتباره من خسارة الذهاب والساحل حالياً بالمركز 11 برصيد 10 نقاط بذات الرصيد مع الفتوة الثاني عشر ويتأخر عنه بفارق الأهداف وبفارق مواجهة الذهاب بينهما وتبدو كفة الفريقين متساوية مع أرجحية الساحل الذي يلعب على أرضه وبين جماهيره ..!
هدافو الذهاب
يتصدر محمد الواكد مهاجم فريق الجيش قائمة هدافي مرحلة الذهاب برصيد 11 هدفاً يليه محمد زينو لاعب الطليعة برصيد 8 أهداف ثم محمد مرمور لاعب تشرين برصيد 7 أهداف وكامل كواية لاعب الشرطة برصيد 7 اهداف.
نبيـل شاهـرلي