معهد عبد الكريم للموسيقا يحتضن مواهب الأطفال وينمي مهاراتهم الموسيقية … النقري: يعاني المعهد نقص بالكوادر والآلات وقلة عدد الأساتذة المتخصصين
يسعى معهد عبد الكريم للموسيقا منذ تأسيسه إلى احتضان مواهب الأطفال وتنمية مهاراتهم الموسيقية وتدريبها من قبل كادر تدريسي مميز يتضمن أساتذة مختصين في دراسة الموسيقا واحترافها على مختلف الآلات الموسيقية، ،وذلك لإعداد كوادر شابة مؤهلة أكاديميا ، وتغذية معرفتها الموسيقية إلى جانب صقل مهاراتها .
مؤسسة تعليمية
ولتسليط الضوء على الواقع التدريسي والتعليمي في المعهد التقينا مديرة المعهد رشا النقري والتي حدثتنا قائلة : تم إحداث معهد عبد الكريم للموسيقا بالقرار الوزاري رقم 1838 عام 2008، وافتتح عام 2013 ويعد مؤسسة تعليمية تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب الفنية والإبداعية في مجال الموسيقا من خلال برامج تعليمية متخصصة تدمج بين النظري والعملي تبدأ بالمرحلة التحضيرية وصولا للسنة التاسعة ضمن برامج دراسية معتمدة من مديرية التأهيل الفني ووزارة الثقافة تركز على تعليم العزف على الآلات الموسيقية بشكل أكاديمي من خلال دروس فردية مخصصة لتطوير مهارات الطلاب على الآلات أو الصوت ،بالإضافة إلى دروس الأداء الجماعي والتدريبات المستمرة سواء بالمشاركة بالفرق الموسيقية والأنشطة الصفية التي تساعدهم على التفاعل والتعاون مع زملائهم .
الطاقة الاستيعابية
وعن معدلات القبول قالت : نأخذ بعين الاعتبار الفئة العمرية من عمر( ثمان سنوات إلى عمر 11 سنة)والطاقة الاستيعابية للمعهد تعتمد على حجم بناء المعهد وعدد الكادر التدريسي.
لجنة مختصين
منوهة أن أعداد طلاب المعهد وصل خلال العام الدراسي 2024 – 2025 إلى 350طالبا وطالبة وهو أكبر عدد منذ افتتاحه ،كما يتعين على الطلاب المتقدمين اجتياز اختبار القبول الذي يعتمد على مهاراتهم ويتم اختيار الأفضل من بين الطلاب المتقدمين من قبل لجنة من الأساتذة المختصين .
ويتم تعليم الطلاب على مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية تعتمد على التخصص الذي يود الطالب دراسته مثل البيانو والكمان والفيولا والتشيللو والغيتار بالإضافة إلى الآلات الإيقاعية والشرقية البزق والعود والناي والآلات النفخية والقانون والغناء الشرقي الفلوت والكلارنيت والترومبيت .
وتابعت : بلغ عدد الطلاب الخريجين 75 طالبا وطالبة حيث تخرج منهم 55 العام الماضي بينما الباقون هذا العام .
نشاطات المعهد
وعن نشاطات المعهد قالت : شارك أطفال المعهد الموسيقي في العديد من الفعاليات والأنشطة التي تمت برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع مديرية ثقافة حمص وكانت فرصة لعرض مواهبهم ومنها احتفالية بعنوان “أطفالنا يبدعون “وحفل غنائي لطلاب صف الكلارينت وحفل التخرج الذي قدمته اوركسترا بانوراما محمد عبد الكريم ، وحفل عيد الطفولة بمناسبة اليوم العالمي للطفل العربي، وحفل قدمته اوركسترا طلاب محمد عبد الكريم ضمن مهرجان الثقافة السورية تحت عنوان” الثقافة رسالة حياة” وحفل غنائي للكورال يتضمن أغان وطنية بالتعاون مع قسم ثقافة الطفل بوزارة الثقافة، وحفل خاص للعزف المنفرد حث قدم الأطفال عروضا فردية مميزة على آلاتهم الموسيقية بالتعاون مع قسم ثقافة الطفل، وحفل تحت عنوان” نغني للوطن ونحتفل بالنجاح “
وأضافت : أطفال المعهد قدموا حفلا موسيقيا بأداء مميز وكان هذا الحفل الأول لهم بعد التحرير وكان المعهد الأول من بين المعاهد يقيم حفلا موسيقيا في هذه المرحلة بالإضافة إلى فعالية ستقام قريبا .
مستقبلهم المهني
وعن متابعة مسارهم المهني أو الأكاديمي قالت : يمكن للطلاب الخريجين التسجيل في المعهد العالي للموسيقا بدمشق أو الالتحاق بكلية التربية الموسيقية بجامعة حمص .
بيئة مثالية
مؤكدة أن المعاهد الموسيقية توفر بيئة مثالية لتطوير المواهب الفنية وصقلها، كما تعتبر منصة أساسية لنقل الثقافة الموسيقية للأجيال الجديدة ،كما تساعد الطلاب على إنشاء أعمال موسيقية خاصة بهم وتشجعهم على المشاركة في الأنشطة الثقافية والفنية مثل الحفلات الموسيقية والمهرجانات والمسابقات الموسيقية وهذا ما يفتح أمامهم فرصا للتواصل والتفاعل مع المجتمع والتعبير عن أنفسهم من خلال الموسيقا .
مؤهلات التدريس
وعن مؤهلات التدريس في المعهد قالت : يفضل الحصول على شهادة من المعهد العالي أو كلية التربية الموسيقية بجامعة حمص بالإضافة إلى إتقانه العزف على آلة معينة أو التخصص في الغناء وخبرة في الأداء الفردي والجماعي ووجود تجربة سابقة في تعليم الموسيقا والقدرة على التعامل مع مختلف مستويات الطلاب .
الطريقة الأكاديمية
من ناحيته أوضح نسيم رمضان رئيس قسم الآلات الشرقية في المعهد أن طريقة التدريس هي الطريقة الأكاديمية المتبعة في تدريس جميع الآلات الموسيقية الأخرى حيث يتم في بداية الدرس إجراء تمارين الإحماء لليدين ثم عزف النوتة المعطاة سابقا بحسب مستوى كل طالب وعندما يعطى الطالب نوتة جديدة تتم دراسة الجزء الأول من النوتة في البداية وقراءتها إيقاعياً يلي ذلك قراءتها بشكل صولفاني بأسماء العلامات وعند التأكد من إنهاء دراسة الجزء الجديد يبدأ الطالب بعزفه تحت إشراف المدرس مشيرا أن الطريقة الأكاديمية في تعليم العزف على العود تكون وفق المناهج الشرقية المعتمدة بحسب المدارس العراقية (جميل بشير ، نصير شما ) اللبنانية (شربل روحانا ) أو مناهج حديثة يختارها الأستاذ المشرف . عناصر أساسية
ثائر برهوم رئيس قسم مادة النظريات في المعهد قال :تساعد النظريات الموسيقية الطالب في فهم العناصر الأساسية للموسيقا مثل النغمات والإيقاعات، السلالم الموسيقية، التآلفات والمقامات مما يحسن من أدائه السمعي كما تعلم هذه المادة قراءة النوتة و كتابتها .
تحديات يواجهها المعهد
وعن الصعوبات والتحديات التي يواجهها المعهد تتعلق بالموقع حيث يقع في قبو مبنى المجمع الثقافي في حي الشماس بحمص مما يخلق صعوبة في توفير إضاءة مناسبة وتهوية جيدة كما يعاني من نقص في الكوادر والآلات وقلة عدد الأساتذة المتخصصين مما يشكل ضغطاً كبيراً عليهم بالإضافة إلى نقص بعض الآلات لتخصصات معينة بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الشراء والصيانة وكذلك عدم توفر قاعات درسية كافية أو حتى مجهزة بعوازل صوت .
منوهة إلى استمرار الدوام لهذا العام في مديرية الثقافة بحمص التي قدمت كل التسهيلات الممكنة وذلك لعدم جهوزية مقر المعهد في الوقت الحالي.
وعن الخطط لتطوير المعهد اقترحت مديرة المعهد استقطاب كوادر تدريسية مؤهلة وتقديم حوافز لهم وتنفيذ ورش عمل بشكل مستمر وتشجيع المسابقات الموسيقية “عزف و غناء “بين المحافظات .
هيا العلي