دراسة العديد من المشاريع لتأهيل الخطوط الحديدية في حمص.. المطر : مشروع المرفأ الجاف متوقف حاليا… نقص المعدات وقطع الغيار و قِدَم القاطرات و أدوات النقل أهم الصعوبات
بين مدير فرع حمص للسكك الحديدية لؤي المطر لـ “العروبة” أن المؤسسة تعمل على العديد من المشاريع لتأهيل و تطوير السكك الحديدية في المحافظة.
الخطط والمشاريع الجديدة لتأهيل وتطوير السكك في محافظة حمص هي إعداد مشروع إعادة تأهيل خطوط محطة المصفاة وتفريعة معمل الزيت بعد توقيع اتفاق مع الشركة العامة لمصفاة حمص وتكليف الشركة العامة للخطوط الحديدية بالمباشرة لتنفيذ أعمال التأهيل ,أيضا توجد دراسة لإمكانية تنفيذ خط مزدوج ثانٍ بين محطتي خربة التين ومهين من أجل فصل خط الفوسفات عن خط حلب دمشق .
و يوجد دراسة لمشروع إعادة تأهيل خط الخنساء – العكاري كونه بمنحنيات ضيقة ( نصف قطر 300 م ) الأمر الذي يؤدي إلى تآكل القضبان ووجود ميول قاسية وخاصة بين الخنساء – أم جامع- العكاري ,بالإضافة لوجود دراسة لتنفيذ خط حديدي يربط بين محطة العكاري بمدينة طرابلس عبر الحدود اللبنانية.
و بالنسبة للصيانات الدورية للخطوط الحديدية و المحطات بين أنها مستمرة وقائمة
و فيما يتعلق بمشروع المرفأ الجاف في المدينة الصناعية أشار المطر أنه متوقف حاليا بسبب توقف أعمال البناء واستكمال خطوط المحطة من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير والشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية، لافتا أنه يتم الآن أعمال فرش البحص من قبل عمال المؤسسة على تفريعة المرفأ الجاف حيث تم فرش البحص و المتبقي حوالي 6 كم بالإضافة إلى أعمال الإكمال التي ستتم بواسطة آلية بالسر 0.8 حيث يتم رفع الخط رفعة أولية وتجليسه ثم يتم إعادة فرش البحص مرة ثانية للوصول إلى المنسوب النهائي للخط ,مضيفا أن هناك مراسلات مع الشركة العامة للبناء والتعمير لاستكمال بناء أرصفة التحميل والمستودعات والساحات و أيضا مراسلات مع الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية لاستكمال العقد وإنهاء الأعمال .
و بالنسبة لأعمال نقل المواد الحصوية أشار أنها استمرت حتى الشهر السابع من عام 2023 إلا أنها توقفت بسبب عدم وجود طلبات، علما المشروع حاليا جاهز فنيا للاستثمار ونقل الإحضارات على الوضع الراهن، إلا أن طلبات النقل متوقفة و هي تتم من خلال المؤسسة العامة للجيولوجيا كون عائدية المادة الحصوية والمقالع لها .
و عن واقع الخطوط أكد أن جميع خطوط ومحطات مديرية فرع حمص عاملة في الوقت الحالي وجاهزة لتسيير القطارات .
لافتا إلى وجود العديد من الصعوبات أهمها النقص في المعدات وقطع الغيار بسبب واقع العقوبات الذي كان مفروضا على البلد وكذلك قِدَم القاطرات و أدوات النقل و تعطل بعضها و صعوبة إجراء الصيانة لنفس السبب السابق، مشيرا أن التعديات و الأعمال التخريبية على الخطوط الحديدية تؤثر سلبا على أمان و سلامة سير القطارات.
العروبة – يحيى مدلج