بسبب قلة الكادر الطبي الاختصاصي العمليات الجراحية في مشفى المخرم لا تتم إلا يومين بالأسبوع

أكثر من 127 ألف خدمة طبية قدمها المشفى خلال عشرة أشهر…

أحد أجهزة غسيل الكلى معطل…

يعتبر مشفى المخرم الوطني من المشافي المهمة على مستوى المنطقة ويخدم عدداً كبيراً من المواطنين الذين يجدون فيه الملاذ الآمن لتلقي الخدمات الطبية مجانا بعيداً عن المبالغ المالية الكبيرة التي أصبح يتكبدها المواطن لقاء أي خدمة طبية مهما كان نوعها في مشافي و عيادات القطاع الخاص ..
وأشار مدير المشفى الدكتور نجيب خضور أن عدد الخدمات الطبية المقدمة في المشفى منذ بداية العام المنصرم و لنهاية تشرين الثاني وصل إلى 127 ألفا و 510 خدمات ووصل عدد العمليات الجراحية إلى 137 عملية في حين بلغ عدد المقبولين في المشفى للإقامة 1790 مريضاً .
أكثر من 16 ألف مراجع
وأوضح خضور أن عدد المراجعين لعيادات المشفى خلال الفترة المذكورة وصل إلى 16 ألفا و 524 مراجعاً حيث بلغ عدد مراجعي قسم الإسعاف 29 ألفا و 928 مواطناً .
وأشار إلى أن الكادر في المشفى يقدم مختلف أنواع الخدمات الطبية و بحسب الإمكانيات المتاحة و بلغ عدد العمليات في قسم الجراحة العامة 50 عملية أما في قسم الأذن أنف حنجرة فقد وصل عدد العمليات التي تم إجراؤها 11 عملية في حين تم إجراء 32 عملية جراحية في قسم العظمية و 12 أخرى في البولية و 19 عملية ولادة قيصرية و 78 ولادة طبيعية و بلغ عدد صور الأشعة 9757 صورة… وبلغ عدد المريضات اللواتي استفدن من خدمة تصوير الإيكو النسائي 1967 مراجعة و بالنسبة لإيكو البولية و صل عدد الصور التي تم إجراؤها إلى 2155 في حين بلغ عدد الصور التي تم إجراؤها بجهاز إيكو القلب 520 صورة .
813 جلسة غسيل
وعن مرضى الكلية الصناعية أشار خضور أن عددهم و صل إلى 110 مرضى و بلغ عدد جلسات الغسيل 813 جلسة علماً أن أجهزة الغسيل الموجودة 3 أجهزة حديثة منها واحد معطل و يوجد ضغط عمل كبير في هذا القسم .
و عن عدد الأطباء الموجودين في المشفى ذكر خضور أنه يوجد طبيب جراحة عامة واحد وطبيب أذن أنف حنجرة و ثلاثة أطباء نسائية و 3 أطباء اختصاص أطفال و طبيبان عامان و طبيب عظمية و طبيب آخر اختصاص طوارئ وطبيب واحد مختص بالتخدير و لايتم إجراء العمليات الجراحية إلا يومين بالأسبوع و ذلك نظراً لقلة عدد الكادر الطبي الاختصاصي , ويتم التواصل مع الطبيب المختص عند الحاجة .
أكثر من 57 ألف تحليل
أما بالنسبة للأدوية أكد خضور توفر الأدوية الإسعافية والضمادات بالإضافة إلى جلسات رذاذ وأوضح أن عدد الأسرة الموجودة في المشفى 40 سريراً بالخدمة ويوجد جهاز أشعة قوسي في قسم العمليات و جهاز أشعة بسيط موضوع بالخدمة وهو جيد و يفي بالغرض ويوجد في المشفى جهاز تحليل آلي يخدم المواطنين بمختلف أنواع التحاليل العادية بشكل كامل حيث وصل عدد التحاليل الطبية خلال الفترة المذكورة إلى 40 ألفا و 772 تحليلا دمويا و 16 ألفا و 993 تحليلا للبولية حيث وصل المجموع الكلي للتحاليل 57 ألفاً و 765 تحليلاً ..
وأكد خضور أن مجال عمل المشفى كبير جداً و يغطي الريف الشرقي وريف سلمية و منطقة المخرم إلى الفرقلس والمشرقة وأضاف : نحن بحاجة ماسة لدعم المشفى بكادر طبي متخصص لنتمكن من تقديم الخدمات للمواطنين بشكل أفضل ..

العروبة – محمد بلول

المزيد...
آخر الأخبار