بيع 250 ألف إصبعية لمربي الأسماك ومستثمري السدود في حمص ..  ارتفاع إنتاج المحافظة إلى  1622 طن سمك

بهدف نشر ثقافة تربية الأسماك ودورها في التنمية المستدامة لسكان الأرياف طرحت الهيئة العامة للثروة السمكية مشروع مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة,  وذكر المهندس وسيم قصراوي مدير فرع الهيئة في حمص أن هذا المشروع طرح عام 2018 من خلال 9 مزارع أسرية صغيرة تجريبية وتوسع في الأعوام اللاحقة وأصبح مشروعا مستمرا لما يحققه من فائدة هامة في نشر ثقافة مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة في محافظة حمص, وأضاف :من المخطط لهذا العام تزويد 150 مزرعة أسرية بمحافظة حمص بإصبعيات الكارب. ويختلف العدد الموزع تبعاً لمساحة المزارع الأسرية والتي تكون عادة دون 250 مترا مربعا وبمعدل (2 ) إصبعية للمتر المربع الواحد ,منوها أن الهدف هو دعم المشاريع الصغيرة ورفد السوق المحلية بالإنتاج السمكي ونشر ثقافة تربية الأسماك لدى المواطنين وتأمين الغذاء الصحي للأسرة الريفية مع دخل مادي إضافي، والمساهمة في زيادة نصيب الفرد من لحوم الأسماك الهامة والضرورية، إضافة إلى أن هذه الطريقة تحقق فائدة إضافية من خلال الاستخدام المزدوج لمياه الحوض في إنتاج بروتين سمكي وسقاية المزروعات علماً أن فضلات الأسماك غنية بمادة الامونيا والتي تغني المياه بالمادة الازوتية وبالتالي تساهم في تخصيب التربة للمزروعات وتخفف من تكاليف الإنتاج على المواطن.. وتسعى الهيئة إلى التوسع في مشروع المزارع الأسرية ليشمل كافة محافظات القطر. وأوضح أن من شروط توزيع الاصبعيات للمزارع الأسرية رغبة المزارع بالتربية و توفر حوض سقاية لدى المزارع ووجود مصدر مائي دائم وأن لا تزيد مساحة الحوض عن 250 مترا .

وأكد أنه خلال العام الجاري بلغ عدد الاصبعيات المباعة لمربي الأسماك ومستثمري السدود في المحافظة ( 250000) إصبعية من كافة الأنواع.

وأشار قصراوي إلى أنه بدء باستزراع البحيرات والسدود في محافظة حمص منذ العام 2016 و أنه تم استزراع بحيرتي قطينة وسد الرستن بإصبعيات الكارب والمشط الأزرق بعدد (1450000) إصبعية خلال عام 2021. علما أنه كان متوسط إنتاج محافظة حمص من الأسماك لعام 2015 (مزارع- سدود- بحيرات ) حوالي ( 75) طناً. ولكن مع قيام الهيئة بتأمين الإصبعيات للمربين أصحاب المزارع الخاصة ومستثمري السدود واستزراع السدود وتأمين احتياجات المزارع الأسرية وتقديم الدعم الفني وإجراءات الحماية المتبعة ارتفع إنتاج المحافظة من الأسماك إلى حوالي ( 1622) طناً في ٢٠٢١ بزيادة وقدرها (1547) طنا عن عام 2015. وبين أن الغاية من استزراع البحيرات والسدود هي دعم المجتمع المحلي بالغذاء الصحي وتأمين مصدر دخل للصيادين والأهالي والحفظ المستدام للمخزون السمكي في المسطحات المائية وإعادة إعمار مخزون الأسماك ضمن هذه السدود خاصة بعد استنزافها بشكل كبير خلال سنوات الحرب مما يساهم في زيادة الناتج السمكي المحلي وزيادة نصيب الفرد من لحوم الأسماك في سورية. علما أنه يسمح بالصيد اعتباراً من 1/6 بالمسطحات المائية الغير مؤجرة والمؤجرة بعد موافقة المستثمر وذلك بعد نهاية فترة التكاثر والتي تمتد من 15/3 ولغاية 31/5 والذي يمنع فيه الصيد بكافة أشكاله.

وختم قائلاً :يبلغ عدد السدود المؤجرة في محافظة حمص /16/ سداً وراماً.. علماً أن هذه السدود تؤجر وفق شروط حقوقية ومالية محددة ولمدة خمس سنوات…

العروبة :بشرى عنقة

 

المزيد...
آخر الأخبار
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً اللجنة العليا للتحول الرقمي تستعرض الإجراءات اللازمة لاستكمال إنجاز التحول الرقمي وفق البرامج التقني... وضع مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة البديلة باستطاعة 9,2 ميغا واط في حسياء الصناعية فريق طبي في مشفى ابن الوليد ينجح باستئصال ورم يزن ٤كغ من بطن مريضة تعديات كبيرة على الشبكة الكهربائية في شين .. حوالي 15 ساعة وصل لخط الكهرباء المغذي لمحطة ضخ المياه ... 354 مليون ليرة غرامات الضبوط التموينية المحالة للقضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قراراً يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة ..