تجهيز قاعات العرض في متحف حمص شارفت على الانتهاء..

شارفت المرحلة الأولى من مشروع تجهيز قاعات العرض المتحفي ، وإعادة افتتاح المتحف على الانتهاء وذلك بتجهيز أربع قاعات مخصصة للعرض المتحفي .

وفي لقاء مع المهندس حسام حاميش مدير دائرة أثار حمص أكد أن القاعات الأربع التي يتم تجهيزها في الطابق الأرضي والطابق الأول من مبنى المتحف خضعت لأعمال الصيانة  والتي شملت أعمال الطلاء ، والتمديدات الكهربائية وأعمال صيانة الخزن الخشبية المخصصة للعرض المتحفي حيث تبلغ مساحة القاعة – 60- م2 بالإضافة للواجهة الرئيسية الخارجية لمبنى المتحف ، وكذلك بعض الأعمال في الحديقة الداخلية  للمتحف .

وأوضح م . حاميش أن ما سبق ذكره يعتبر مرحلة أولى للمشروع والذي تبلغ مدته – 120- يوماً وبقيمة تقديرية 120 مليون ليرة سورية  .

وأضاف : سوف ننطلق بالعرض المتحفي من داخل المتحف وخارجه ، عبر النوافذ المطلة للخارج والمغلقة منذ عام 2006 وخلال العرض الجديد سيتم فتحها للعرض من جهة الخارج أي أنه تم إغلاقها من داخل المتحف والفراغ المتبقي للخارج سيتم وضع فيه قطع أثرية – نموذج عن القطع الأصلية – ظاهرة للخارج مع وجود إضاءة جيدة للواجهة الخارجية ، وقد أوشكت هذه العمليات على الانتهاء وخلال فترة قريبة سيتم الافتتاح .

وأوضح : بالنسبة للمرحلة الثانية سوف تنفذ أثناء العروض و تجهيز القطع الأثرية وهذه المرحلة تناقش حالياً في قسم الدراسات  بالمديرية العامة للآثار والمتاحف بدمشق .

ونوه م .حاميش أن القطع الأثرية بحمص مميزة ومختلفة في تواريخها منها قبل الميلاد ومنها بعده بما فيها ما تم اكتشافه في تل المشرفة حديثاً.

و تم جمع القطع الأثرية منذ  2011 ووضعها بمكان آمن منذ  بداية الحرب الكونية على سورية ، ومنذ فترة تم إعادة افتتاح متحفي دمشق  وحلب وإعادة القطع الأثرية إليهما ، وحالياً يتم الاستعداد  لافتتاح متحف حمص .

وأكد : سيكون العرض المتحفي برونق جديد وسيتضمن إضافة إلى ما ذكر بعض القطع الأثرية  الحجرية الكبيرة كالقبور ، والمذابح ، وسيتم استغلال جزء من الرصيف الخارجي – الجهة الجنوبية الملاصقة للمتحف وذلك بعد موافقة مجلس المدينة .

العروبة – منار الناعمة

 

المزيد...
آخر الأخبار