المركز الوطني للمتميزين يعود بعد غياب ١١ عاما إلى حمص

بعد غياب ١١ عاما يعود المركز الوطني للمتميزين إلى مقره الأساسي بحمص وقد استكمل تجهيزاته لاستقبال الطلاب من حملة شهادة التعليم الأساسي الذين حققوا شروط القبول و سيجتازون الاختبارات الكتابية والمقابلات التي ستقام خلال الشهر الحالي بدءا من اليوم الأربعاء.

مديرة المركز رجاء العلي قالت لـ “العروبة”: هدفنا في المركز استقطاب الطلاب المتميزين من كل أنحاء سورية بهدف تنمية مواهبهم ورعاية قدراتهم في المجالات المعرفية والبحثية وبناء الشخصيات المتكاملة مشيرة أن أعمال الصيانة أنجزت بشكل شبه كامل و يتم الاستعداد للافتتاح خلال الأيام القادمة ويحتوي المركز على عدة أقسام هي القسم التعليمي الذي يحوي مخابر وقاعات تدريسية و الجزء الإداري ومدرج وقاعة اجتماعات وقاعات درسية الكترونية مجهزة بكافة الوسائل التعليمية و القسم الثاني يتضمن مخابر للعلوم و الفيزياء و الكيمياء و الروبوت يرتبط عملها بمسابقات الاولمبياد وجميعها مجهزة بتقنيات عالية و تجارب نوعية محفزة للطلاب و البناء الإداري الذي يشمل الهيئات الإدارية في المركز منها ذات طابع إعلامي أو إداري أو تدريبي بالإضافة إلى الاقامات الخاصة بالطلاب حيث يحتوي المركز على سكن طلابي للذكور و آخر للإناث مجهز بكافة الوسائل المريحة إضافة للإقامة المخصصة للخبراء الضيوف الذين يقدمون دعما للطلاب من خلال البرامج التي يقدمونها لاغناء التجربة العلمية مشيرة انه منذ حوالي عام بدأ المركز بتدريب كوادر في المواد العلمية الأساسية تم اختيارهم بعد اجتيازهم اختبارات دقيقة بإشراف لجان علمية متخصصة ويضم المركز أيضا مبنى الرسم والموسيقا و النوادي الإبداعية بإشراف مدرسين أكاديميين متخصصين لتنمية مواهب الطلاب بالرسم والموسيقا وأوضحت العلي أن مدة الدراسة بالمركز ثلاث سنوات وبعد نجاح الطالب يحصل على شهادة خاصة تعادل الثانوية العامة الممنوحة من وزارة التربية  و بينت أن الطالب يتقاضى تعويضا ماليا شهريا ويوفر له المركز السكن و جميع المتطلبات والخدمات الصحية مجانا و من ثم يتابع الطالب الدراسة الجامعية وفق استراتيجية توزيع الطلاب على البرامج الأكاديمية في إحدى الجامعات أو المعاهد السورية أو من خلال الإيفاد الخارجي ..

وعن مراحل القبول ذكرت العلي أن المرحلة الأولى هي الاختبار الكتابي التي تقام اليوم الأربعاء في المواد العلمية في مديريات التربية في المحافظات والمرحلة الثانية هي مقابلة شفهية ستبدأ بتاريخ ٢٨ آب الحالي الهدف منها تحديد القدرات والسمات الشخصية مثل الاستقلالية و الطلاقة اللغوية والثقة بالنفس وغيرها أما المرحلة الثالثة فهي تبين قدرة الطالب على التفكير العلمي المنطقي في مواد العلوم الأساسية وتشرف على جميع المراحل لجنة علمية متخصصة من قبل هيئة التميز والإبداع .

العروبة – لانا قاسم

 

المزيد...
آخر الأخبار
حوالي ألف مركبة تتزود بالمازوت من محطة النقل الشمالية.. داغستاني : دراسة عدة خيارات لتخفيف الضغط عن ... إشغالات الأرصفة والاهتمام بالمناطق السياحية والأثرية  في جلسة مجلس المحافظة الأولى .. الرئيس الأسد يبحث مع شويغو ملفات ذات صلة بالأمن الدولي والإقليمي والعلاقات الثنائية تحديد مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين والقدامى وتغيير القيد والتحويل والانتقال في المعاهد التقانية برئاسة حموده صباغ… مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الأولى للدور التشريعي الرابع تنظيم ٦٧٧ ضبط استجرار كهرباء غير مشروع خلال ٧ أشهر .. اليوسف :تركيب ٦٢٧٨ عدادا اللجنة الاقتصادية رفعت يدها عن الموضوع ... خلافات بين وزارتي الزراعة و الصناعة تؤخر تسعير العنب الع... تحسن ملحوظ في عدد المنشآت التي دخلت مرحلة الإنتاج..  145 منشأة صناعية وحرفية منفذة ومرخصة خلال ٨ أش... برونزيتان لسورية في البطولة العربية لألعاب القوى الرئيس الأسد يشارك في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق