عمليات جراحية قليلة في مشفى المخرم خلال 6 أشهر !!… بحاجة لجهاز طبقي محوري

مشفى المخرم من المشافي التي لها أهميتها الكبيرة لأنها تقدم الخدمة الصحية لأبناء منطقة ممتدة على مساحة جغرافية واسعة شرق مدينة حمص.

التقت “العروبة رئيس المشفى ” الدكتور أحمد الخليل الذي تحدث عن الخدمات التي يقدمها قائلاً : مشفى المخرم مؤلف من ثلاثة طوابق و يضم عدة أقسام وعيادات وفي مقدمتها قسم الإسعاف الذي يستقبل جميع الحالات المَرَضية والحوادث مثل حوادث السير وضربات الشمس ولدغات الأفاعي والحالات الطارئة ويتواجد فيه ستة أطباء مقيمين على مدار  الساعة لاستقبال أي حالة تصل إلى المشفى وبعد ذلك يحال إلى أقسام المشفى إذا كان الأمر يستدعي المزيد من العلاج والمراقبة , والى جانب هذا القسم يوجد المخبر وتُجرى فيه مختلف أنواع التحاليل,و صيدلية تؤمن الأدوية اللازمة للمريض والتي ترسلها مديرية صحة  .

وأضاف : إن المشفى الآن بحالة مقبولة وأنه تم تغطية النقص الذي كان سابقاً في مختلف الاختصاصات , ومع ذلك المشفى بشكل عام بحاجة لزيادة خدماته وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها جميعا و ارتفعت فيها أجور الأطباء في العيادات الخاصة كما ارتفعت أسعار الأدوية .

وأضاف : أما قسم الأطفال فيوجد فيه ثلاثة حواضن وغواصة تستقبل الأطفال حديثي الولادة… وفي المشفى أيضاً قسم النسائية فيه أطباء وقابلات قانونية, و قسم العمليات تجرى فيه مختلف أنواع العمليات الجراحية والعظمية والعمليات النسائية وغيرها.

أما قسم العظمية يستقبل جميع الحالات وتجرى فيه  العمليات العظمية معظم أيام الأسبوع .

وقسم الأشعة يستقبل الحالات الاسعافية  وغيرها وتجرى الصور للمرضى المقيمين في المشفى حسب ما تستدعيه الحالة.

ومن الأقسام الهامة في المشفى قسم الكلية الذي يستقبل بحدود ثلاثة مرضى غسيل يومياً و الأدوية اللازمة لمرضى هذا القسم متوفرة والعمل يجري فيه بشكل جيد وتحت إشراف كادر طبي…

ويضيف مدير المشفى : في المشفى ثلاثة منافس وجهاز تخطيط قلب وصادم وجهاز أشعة قوسي و مديرية الصحة وعدت برفد المشفى  بجهاز تصوير طبقي محوري… علماً أنه تم رفد المشفى بمجموعة احتياطية لتشغيلها في أوقات انقطاع التيار الكهربائي .

وبين مدير المشفى أن  إجمالي عدد الخدمات المقدمة خلال النصف الأول من العام الجاري في أقسام المشفى بلغ  57 ألف و 303 خدمة وتوزعت بين 9430 مراجعا في قسم الإسعاف، و7424 مراجعا في العيادات الخارجية، بينما بلغت العمليات الجراحية 68 عملية(جراحة عامة – عظمية – قيصيرية …) في حين كان إجمالي المرضى الذين سجلوا قبول في المشفى 889 مريضا منهم 153 عناية مشددة، كما قام قسم غسيل الكلية الذي يضم ثلاثة أجهزة غسيل بإجراء 494 جلسة غسيل كلية لـ64 مريضا. كما بلغ عدد التحاليل التي اجريت في المخبر  30 ألف و 517 تحليلا مخبرياً و 2244 صورة ايكو مختلفة تنوعت بين صورة ايكو عام وقلب و نسائية و غيرها ، وبلغت صور الأشعة 4895 صورة إضافة إلى خدمات أخرى كجلسات الرذاذ 248 جلسة و 1099 تخطيط قلب.

جنينة الحسن

 

                       

المزيد...
آخر الأخبار