زراعي المخرم يمنح الفلاحين  ١٨ قرضا لتركيب الطاقة الشمسية

بينت مديرة المصرف الزراعي في مدينة المخرم المهندسة عبير الجهني أن إجمالي إقراضات المصرف من بداية العام الجاري وحتى تاريخه أكثر من  ٨٤ مليون ليرة موزعة على قروض لمربي الفروج وقروض لتجديد تجهيزات المعدات الزراعية و الجرارات وغيرها من القروض الزراعية .

ولفتت المهندسة الجهني أن قروض الطاقة الشمسية تشهد إقبالا جيدا نظرا للتسهيلات المقدمة من المصرف مؤكدة أن المصرف منح ١٨ قرضا للطاقة الشمسية بقيمة ٤٠.٥٦٦.٩٥٠٠ مليون ليرة.

وأشارت أن قيمة المحاصيل الزراعية التي صرفها المصرف للمزارعين الذين سلموا محاصيلهم للسورية للحبوب ومؤسسة إكثار البذار بلغ ٣٣٦١٦٨٠٠٠ ليرة كما تم صرف مبلغ ٦٩٠٢٧٧٠٠٠ ليرة للمزارعين الذين تضررت محاصيل اللوز لديهم نتيجة الظروف الجوية وذلك وفق جداول إسمية وردت من مديرية الزراعة .

وأشارت الجهني أن خطة المصرف الزراعية للموسم الشتوي ٢٠٢٢ _ ٢٠٢٣ هي ١٥٨٠ طنا من بذار الشعير و٢٥ طنا من بذار القمح وبلغت كميات بذار القمح المسلمة للمزارعين حتى تاريخه نحو 10أطنان  ومن بذار الشعير ٦٠ طنا أما مبيعات المصرف من مادة اليوريا ٤٦% فقد بلغت ٢٦.٥ طناً ومن مادة نترات الأمونيوم ٢٦% فقد بلغت ٢٩.١٥٠ طناً .

وأشارت الجهني أن قيمة الإيداعات في المصرف بلغت 12,389 مليار ليرة فيما بلغت قيمة السحوبات ١١.١٤٨٠٠٠٠٠٠ مليار ليرة وبينت المهندسة الجهني أن أهم المشاكل التي تعترض عمل المصرف هي الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي وعدم وجود كمية كافية من مادة المازوت لتشغيل المولدة وطالبت الجهني بإعفاء خط المصرف من التقنين خلال الفترة الصباحية وزيادة كمية المازوت المخصصة للمولدة وذلك لضمان استمرارية عمل المصرف الذي يقدم خدمات عديدة لشريحة واسعة من الفلاحين في ريف محافظة حمص الشرقي وبالتالي تيسير أمور الفلاحين وضمان استمرارية تعاملهم مع المصرف .

يوسف بدّور

المزيد...
آخر الأخبار