أهالي “عين العجوز” يشكون التعديات على أراضيهم… شبكة الصرف الصحي  قديمة و  الطرق الزراعية معدومة… و الكلاب الشاردة تجول في الشوارع ..

تتوضع قرية عين العجوز في  قلب وادي النضارة بريف حمص الغربي وتصنف من القرى  السياحية الصغيرة تتبع  لمنطقة تلكلخ ، وتعرف بقرية بصومع و هي عبارة عن قرية أثرية قديمة لم يتبق منها غير بعض الجدران وكنيسة أثرية قديمة، هجرها السكان وانتقلوا إلى عين العجوز لقربها من الطريق العام وتوفر الخدمات فيها ويعمل أهلها بالزراعة والتجارة  ،و موقعها المتوسط لوادي النضارة أعطاها المجال لتكون منطقة عبور لجميع وسائل النقل  مما ساهم بتنشيط الحركة التجارية فيها  ، ورغم طبيعتها الجميلة وموقعها المميز مازالت الخدمات فيها دون المأمول .

المخطط التنظيمي للقرية  موجود منذ أكثر من 30 سنة

“العروبة ” تواصلت مع  الأهالي و رئيس بلدية الكيمة مازن نوفل وعضو المجلس البلدي وائل شحود والمختار  فراس جمل للحديث عن واقع الخدمات فيها .

تحدث  الأهالي عن معاناتهم  من التعديات المتزايدة على أراضيهم من قبل “البدو الرحل”  وكثرة الكلاب الشاردة  التي تنبش أكياس القمامة على الطرقات و تتسبب بانتشار الروائح الكريهة والحشرات  .. ورغم الشكاوى الكثيرة لكن دون أية استجابة ونوه البعض إلى الحالة الفنية السيئة للطرق الزراعية وعدم وجود أي طريق منها معبد ،ورغم المطالبات  المتكررة والوعود بتعبيد طريق يؤدي إلى القرية القديمة لكن دون جدوى وحاليا جميع الطرق  بحالة يرثى لها وهي ممتلئة شتاء بالوحل ورامات المياه… كما أن بعض الشوارع الأخرى تحتاج صيانة كما أشاروا إلى ازدياد انتشار البعوض والحشرات  بشكل كبير في فصل الصيف مطالبين برش المبيدات الحشرية  خوفا من  الأمراض.

ويعاني الأهالي أيضاً من  التعديات على شبكة الكهرباء وسرقة أجزاء منها.. .

عضو المجلس البلدي والمختار  قالا  :جميع شوارع القرية معبدة بالكامل باستثناء بعض الشوارع بحاجة صيانة وأوضحا أن  البلدية تقوم بإرسال جرار زراعي كل أسبوع مرة  لجمع النفايات حسب توفر مادة المازوت.

تعديات وسرقات

أما شبكة الكهرباء فهي جيدة رغم وجود التعديات  عليها من لصوص الظلام و شركة الكهرباء تقوم بتبديل الأمراس  والصيانة عند الحاجة

بئر يغذي القرية

بالنسبة لشبكة المياه  فهي حديثة.. و يوجد بئر يغذي القرية  ويتم ضخ المياه يوميا حتى ساعات منتصف الليل حسب توفر الكهرباء وعند ازدياد ساعات التقنين  يتم تشغيل الديزل.

شبكة قديمة

وتمت الإشارة إلى أن شبكة الصرف الصحي قديمة  وتصب  في نهر راويل  وعند حدوث أي إشكالية تقوم البلدية بالصيانة…

وأكدا ما جاء على لسان الأهالي أنه يوجد في القرية عدة طرق زراعية ولكن للأسف بحالة فنية سيئة بسبب تجمع  الأمطار والسيول  مما ينعكس بشكل سلبي على المواسم الزراعية ويؤدي إلى تكدسها  لعدم القدرة على تكاليف  نقلها المرتفع.

وعلمنا أن الأهالي أنهم  يضطرون للذهاب إلى مشفى الحصن عند أي عارض صحي إذ لا يوجد مركز صحي ولا حتى نقطة طبية.

مدرسة واحدة.

يوجد في القرية  ابتدائية الشهيد رمزي دبول ويتابع الطلاب تعليمهم في مدارس الحواش و المزينة حيث يقطعون مسافة 3 – 5 كم يوميا للوصول..

رئيس بلدية الكيمة المهندس مازن نوفل قال : قامت البلدية بتنفيذ مشروع صرف صحي فوق نبعة عين العجوز وفي موقع آخر على الطريق الرئيسي،  كما تقوم البلدية بترحيل القمامة بشكل دوري، وذلك ضمن الخطة الدورية للترحيل ،  وفي حال وجود أي مشروع طارئ نقوم بإعداد كشف تقديري ورفعه للموازنة المستقلة بالمحافظة وذلك لعدم توفر التمويل  وبالنسبة لموضوع التراخيص والإفراز فنحن ملزمين بتطبيق نظام الضابطة , و تمت الموافقة بالمجلس البلدي على إعلان الاعتراضات على المخطط التنظيمي في قرية (عين العجوز) بصومع.

هيا العلي

المزيد...
آخر الأخبار