“زور بقرايا”تفتقد لشبكتي المياه والصرف الصحي..!!القرية دون مواصلات وطرق زراعية  والشوارع ترابية وشبكة الهاتف بحاجة للصيانة  ..

تقع قرية زور بقرايا على ضفاف بحيرة قطينة ويبلغ عدد سكانها 1500 نسمة صدر المخطط التنظيمي للقرية عام  2006 وتتبع لبلدية النويحة .

“العروبة” سلطت الضوء على الواقع الخدمي لهذه القرية من خلال التواصل مع بعض الأهالي و رئيس بلدية النويحة محمد حسياني للحديث عن واقع القرية  وانعكاس ذلك على سكانها .

بين الأهالي أن أهم المشكلات التي يعانون منها هي عدم وجود شبكة صرف صحي واعتمادهم على  الحفر الفنية ، مما يتسبب في انتشار البعوض والروائح الكريهة، وتفشي بعض الأمراض بالإضافة للضرر البيئي..

و أكدوا اعتمادهم  على الآبار الخاصة نظراً  لعدم وجود شبكة مياه وتعرض بئر القرية لتخريب معداته . ..وأنه لا توجد وسائط نقل و السكان يقطعون مسافة 3كم للوصول إلى سرافيس خربة التين  وهو أقرب خط يمر بجوار القرية .. وطالبوا  بتعبيد الشوارع الرئيسية والفرعية.

 دراسة دقيقة

يقول محمد حسياني رئيس بلدية النويحة : يوجد شارع رئيسي معبد في القرية وهو غير مخدم بالبنى التحتية و يصل بين ثلاث قرى  أما الشوارع الفرعية فهي غير معبدة … و البلدية بانتظار تحديد موقع محطة المعالجة ليتم تأهيلها ، و أكد أنه تم الانتهاء من دراسة مد شبكة الصرف الصحي عام 2022 وسبب تأخر الدراسة هو قرب زور بقرايا من  بحيرة قطينة ومن أحد آبار المياه مما يحتم وجود دراسة دقيقة تراعي تلك الأمور دون التأثير على أي منها ..  وتمت المعالجة  بالتنسيق مع مديريات الخدمات الفنية والبيئة والموارد المائية علما أن جزءا من أراضي  القرية تقع ضمن حرم حوض البحيرة .

تعرض للتخريب

وأضاف : يوجد  بئر للقرية غير مستثمر نظرا لتعرضه للتخريب إضافة لعدم قيام الأهالي بطلب  التسجيل على العدادات للحصول على المياه لتقوم المؤسسة بإعداد الدراسة اللازمة ومد شبكة مياه نظامية  وحتى تاريخه لم يتم تنفيذها نظرا لتغير الأسعار وعدم وجود  متعهد وحاليا ما زالت  القرية تعتمد  على الآبار الخاصة  أما   شبكة الكهرباء  فتغطي  كامل القرية ..

سرقة بعض الأكبال

وأوضح أن شبكة الهاتف تعرضت للتعديات وسرقة بعض الأكبال وتخريب مجموعة التشغيل وبانتظار إعادة صيانتها .

مرتان بالأسبوع

وفيما يخص  واقع النظافة أشار أنه يتم ترحيل القمامة بجرار زراعي يخدم القرى الخمس التابعة للبلدية وحصة زور بقرايا  مرتين  بالأسبوع  .

ابتدائية فقط

يوجد في القرية مدرسة ابتدائية أما طلاب الحلقة الثانية والثانوية يتجهون إلى مدارس  النويحة التي تبعد حوالي 1كم عن زور بقرايا مع الإشارة أن عددهم قليل.

نقطة طبية

لا يوجد مركز صحي ولا نقطة طبية وأهالي القرى المجاورة لزور بقرايا يقصدون المركز الصحي في  خربة التين لتلقي الخدمات الطبية و  يبعد حوالي 2كم .

المواصلات معدومة

وأكد ما جاء على لسان الأهالي بعدم وجود وسائط نقل في القرية حيث  يتوجهون مع أهالي باقي  القرى المجاورة  إلى  سرافيس خربة التين ,علما أنه تم تسيير  باص نقل داخلي على خط نويحة – خربة غازي – حمص يمر بالقرب من القرية ولكنه مزدحم بالركاب بشكل دائم ولا يمكن الاستفادة منه .

طرق ترابية

وأشار إلى وجود أربع  طرق زراعية تخدم كامل أراضي القرية لكنها مازالت  ترابية حتى الآن .

هيا العلي

 

المزيد...
آخر الأخبار