لطالما كانت رؤية وزارة التعليم العالي نحو الارتقاء بالعملية التعليمية دون تكليف الطالب أي عبء مادي ومعنوي,فأقرّت النظام الفصلي الذي يمنح الطالب فرصة إضافية لتقديم مواد رسب بها في الفصلين الدراسيين .
وهنا يكمن السؤال , لماذا تشكو الهيئة التدريسية منه ولماذا يشعر الطلاب أنفسهم أنهم ضحية ؟
تأخر صدور النتائج ونسب النجاح المتدنية
يتفاوت هذا التأخر من كلية إلى أخرى حسب نظام موادها , ففي مواد الأتمتة لا تتطلب أي عناء وجهد وتصدر مباشرة ,أمّا المواد التحريرية فتحتاج لتدقيق ورصد وتصحيح جيّد.
الطالبة ن . أ قالت : أنا أدرس في كلية الهمك قسم هندسة تحكم آلي وحواسيب ,لم تصدر نتائج معظم موادنا لغاية الآن مما جعلنا في حيرة وتوتر شديد أيحقّ لنا الدخول إلى دورة الفصل الثالث أم لا؟
الطالب ع . ب : أدرس في كلية العلوم قسم الفيزياء , هناك تأخر كبير بصدور نتائج المواد , عدا عن نسب النجاح المتدنية التي لاتتجاوز الـ 10% وكثير من زملائي سيكونون خارج أبواب الجامعة بسبب مادة واحدة فقط وبعلامة رسوب قريبة من علامة النجاح.
الطالبة آ . غ : أدرس في كلية الهندسة المدنية نعاني من تأخر صدور النتائج ومهلة التسجيل للفصل الثالث محدودة ونخاف من الازدحام الشديد, وصعوبة التسجيل تكمن بالتنقل من مكان لآخر وذلك لإنهاء ورقة التقديم وتوقيعها ووضع الطوابع , بالإضافة إلى تدني نسب النجاح الواضح فتصدر قائمة نتيجة مادة ما ومن النادر في كل ورقة اسم أو اسمين نجحوا في المادة ولكن سبحان الله كيف ترتفع النسبة في الورقة الأخيرة إلى 20 % لاندري !
هموم امتحانيه
الطالبة أ . ع : أنا أدرس في كلية الهمك ولدينا بعض المواد تعتمد على ترتيب معين يضعه دكاترة المواد , فمثلاً مادة تعتمد على نمط الإجابة بصح أو خطأ فمرة دكتور المادة يعتبر الجملة خطأ في حال وجود نقص معلومة فيها ومرة نفس الجملة يعتبرها صحيحة ولايعتبر النقص خاطئ , ومن هنا يتوجب على الطالب أثناء الامتحان لعب (حجرة بكرة قلي ربي عد للعشرة ) وعسى أن ترسو العشرة على الخيار الذي وضعه الدكتور في سلم التصحيح.
الطالبة م . أ من كلية الحقوق : نحن كطلاب حقوق ندرس كل سنة بكلية مختلفة ونقدم امتحاناتنا بها , التشويش الذي نعيشه والإرهاق بالاعتياد على كلية ليست كليتنا ليس بالأمر السهل , وأيضاً هناك بعض حالات الظلم التي نعاني منها وبالرغم من أن كليتنا نظرية بالمطلق إلّا أن هناك معاهد خاصة لتدريس المواد واستغلال الطالب .
الطالبة غ . ع : ادرس في كلية البتروكيميا قسم هندسة الغزل والنسيج و الحمدلله سأدخل إلى الفصل الثالث بمادة واحدة فقط لم أقبل بالمساعدة الإمتحانية بها لأقوم بترفيعها بعلامة عالية , وفي الفصل الأول وبسبب نسبة نجاح متدنية في مادة قامت عمادة الكلية بإضافة 11 علامة لكل طالب حتى ارتفعت النسبة .
التعامل مع نسب النجاح المتدنية
قال الدكتور شفيق باصيل عميد كلية الهمك بجامعة البعث أن هناك إجراءين مترافقين يتم اتخاذهما في حال وجود نسبة نجاح متدنية بمادة معينة أولهما زيادة علامات لكل طالب بما يتوافق مع أعلى علامة مأخوذة وكيف ستصبح نسبة النجاح والحدّ الأقصى للزيادة هو عشر علامات , بالإضافة إلى متابعة دقيقة للمواد وذلك بتشكيل لجان تسحب عينات من الدفاتر الإمتحانية وتطابقها مع سلالم التصحيح.
عميد كلية الحقوق قال : كلية الحقوق تمتاز عن باقي الكليات بعدد طلابها الكبير لاسيّما التعليم المفتوح , فقمنا ببداية هذه السنة بتحويل أربع وعشرين مادة للتعليم النظامي والموازي وسبع عشرة مادة للتعليم المفتوح من نظام تحريري إلى أتمتة نزولاً عند رغبة الطلبة , وبهذا نكون قد وفرنا وقتاً أكبر وأسرع خلال التصحيح, .
الدكتور نابغ معروف من كلية الهمك: النظام الفصلي جيّد للطالب ويمنحه فرصة إضافية للنجاح , بالمقابل هو عبء علينا نحن فمن متابعة لقاءات العملي واختباراته إلى الإعطاء وإنهاء المقررات وتصحيح المواد ومن ثم المتابعة بلجان الرصد , بالإضافة إلى أنّه جوهر الموضوع هو الطالب فهناك طلاب مهتمون أوائل تراهم لايشتكون من شيء وهناك إهمال عند البعض يتحوّل إلى تبريرات وتهم للوزارة وللعمادة وللدكاترة.
العروبة – أريج علي