معاناة المواطنين تزداد  في ظلّ الارتفاع الجنوني لأسعار الخضروات.. أكثر من مليوني ليرة شهريا حاجة الأسرة  كحد أدنى… والرواتب في حدودها الدنيا… تنظيم 58 ضبطا لعدم الإعلان عن التسعيرة.

تشهد الأسواق موجة غلاء أسعار كبيرة للخضار والفواكه منذ  حوالي الشهر ، مما انعكس سلبا  على حركة البيع والشراء..

وتأتي زيادة الأسعار تزامنا مع بدء موسم  (المؤونة) الذي اعتادت الأسر  خلاله على تخزين أصناف مختلفة من الخضروات والفواكه الموسمية كالملوخية والبامياء  والباذنجان وغيرها  تحضيرا لفصل الشتاء، وأدت الزيادة الكبيرة في الأسعار هذا العام إلى عزوف الكثير من العائلات  عن هذا التقليد السنوي.

وبالمقابل هناك  شريحة كبيرة من الأسر تعاني  من عدم قدرتها على تأمين قوتها اليومي في ظل الفجوة الكبيرة بين الأجور وأسعار السلع المختلفة وأهمها الخضار الصيفية.. ونحن في أوج موسمها..

“العروبة ” جالت في بعض الأسواق واستطلعت آراء المواطنين حول ارتفاع الأسعار وانعكاسه على القدرة الشرائية للغالبية العظمى من العائلات..

أكدت إحدى السيدات أن هذا الشتاء سيكون صعبا على الكثير من العائلات التي لم  تستطع تخزين مؤونتها المعتادة خلال فصل الصيف  من الخضار والفواكه (المربيات) لسدّ حاجتهم الغذائية في الشتاء نظرا لارتفاع أسعارها والتي لاتتناسب مع دخل الأسر وخاصة ذوي الدخل المحدود.

وأضافت سيدة أخرى :على الرغم من التوفر  الكبير لمختلف أصناف الفواكه والخضراوات المحلية في الأسواق هذا الصيف، لكن  الأسعار المرتفعة لمعظمها جعل الكثير من الأسر  تحجم عن شرائها.

وأضافت :ارتفعت بعض أسعار الخضراوات إلى مستويات غير مسبوقة، فقد تأرجح سعر  كيلو الملوخية كثيرا  ووصل في بعض الأحيان إلى 25 ألف  ليرة ومن ثم انخفضت…    والبامياء وصل إلى 30 ألف ثم تراجع إلى 15 ألف ليرة ثم عاود الارتفاع إلى 18  و٢٥ ألف  وهكذا…. والفاصولياء (العيشة ) أيضا لم تسلم من الارتفاعات المتتالية حيث تجاوزت الـ 30 ألف ليرة ثم انخفضت قليلا ولكنها بقيت دون قدرة المواطن الشرائية وكذلك الفاصولياء (الفرنسية) لم ينخفض سعرها عن 15 ألف ليرة كثيرا  وحتى إن قررت أسرة مؤلفة من 5 أفراد تناولها يحتاجون إلى 2 كغ بسعر 30 ألف ليرة.. و البندورة وصل سعر الكيلو الواحد منها إلى 10 آلاف ليرة.. والبطاطا التي كانت ملاذ الفقراء وصلت إلى 11 ألف ليرة وبالتالي طبخة (بطاطا مع بندورة ليوم واحد تكلف أكثر من 30 ألف ليرة ناهيك عن باقي مستلزمات (الطبخة) من زيت ولبن وخيار وفليفلة  وووو…. وتباع ربطة النعنع بـ1500 ليرة، وربطة البقلة بـ1000 ليرة  و سعر ربطة البقدونس والزعتر  1500 ليرة لكل منهما  أما الخيار فقد وصل  سعره  6 آلاف ليرة للكيلو…

إحدى السيدات قالت: لم أتمكن  هذا الصيف من تخزين سوى القليل من  الخضراوات ، فالأسعار خيالية  ولا تتناسب بأي حال مع الراتب، وإذا لم نتمكن من شرائها في الصيف فكيف سنشتريها في الشتاء عندما تتضاعف أسعارها .

أما بهجت صاحب محل لبيع  الخضار فيرجع سبب غلاء أسعار الفواكه والخضراوات إلى غلاء أجور النقل  مما  ضاعف من أسعار السلع بالإضافة إلى قلة المحروقات.. إضافة إلى  عزوف الكثير من المزارعين في المحافظات عن بيع محاصيلهم  لارتفاع تكاليف النقل وأجور العمال، والاكتفاء ببيعها في الأسواق المحلية.

في حين أكد  أحد التجار  أن هناك الكثير من العوامل التي ساهمت بارتفاع الأسعار منها عدم وجود خطط استيراد دقيقة  وغياب المنافسة الحقيقية  واعتبر أن الأسعار لا يمكن لأحد ضبطها حتى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك..

منوها أنه نتيجة للارتفاع الكبير بالأسعار  تعاني الأسر من عدم قدرتها على تأمين الحدّ الأدنى من احتياجاتها الغذائية اليومية البسيطة.

وتقول إحدى السيدات أصبحت تكلفة وجبة الغذاء العادية من الخضار الخالية من اللحوم 30 – 50 ألف ليرة  ،وحتى لو اكتفينا بتناول وجبة واحدة يوميا فلن يكفي الراتب عشرة أيام من  الشهر..

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص المهندس رامي اليوسف قال :تقوم مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص بمتابعة مهامها في كافة الأسواق ومنها أسواق الخضار والفواكه حيث يتم إصدار نشرات الخضار والفواكه بشكل دوري حسب العرض والطلب بالتنسيق مع إدارة سوق الهال والسورية للتجارة وكافة المعنيين حيث لوحظ ارتفاع في بعض أسعار الخضار ومنها البطاطا والبندورة وذلك بسبب قلة العرض بين موسمين كذلك نحن في شهر المؤونة بالنسبة لبعض الأنواع بالتالي يزداد الطلب ويرتفع السعر إضافة إلى ارتفاع أجور النقل

وأضاف : تم تنظيم ٨٥٣ ضبطا تموينيا (عدلي +عينة ) من بداية الشهر السابع وحتى تاريخه منها ٥٨ ضبطا بما يخص الخضار والفواكه (٢٧ضبط عدم إعلان عن الأسعار و ١٠ ضبوط عدم إبراز فواتير و ١٧ ضبط ممارسة مهنة بدون ترخيص تجّار جملة و٤ ضبوط تقاضي زيادة )

وحول سؤالنا عن وجود فارق أو اختلاف بين سعر النشرة التموينية وأسعار السوق قال : لايوجد اختلاف بين سعر النشرة والأسعار بالأسواق كونه يتم التسعير على أرض الواقع وفي حال ملاحظة أي مخالفة يرجى إعلام المديرية على الرقم الخاص بالشكاوى ١١٩ ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة….

بشرى عنقة

المزيد...
آخر الأخبار